مقالات

خسائر تسلا و انخفاض البيتكوين

 

كتبت- فرح محمد محمود

 

تواجه شركة ” تسلا Tesla ” خسارة كبيرة تقدر بنحو 650 مليون دولار من قيمة استثمارها في عملة الـ ” البيتكوين Bitcoin” بعد انخفاض كبير في قيمة هذه العملة المشفرة ، اشترت شركة Tesla ما يقارب 1.5 مليار دولار من البيتكوين في أوائل العام الماضي في خطوة جريئة جعلتها أكبر شركة تقوم بتحويل جزء من احتياطياتها النقدية إلى العملات المشفرة.

خسائر تسلا و انخفاض البيتكوين

لكن تبين بعد ذلك أن رهان شركة Tesla كان خسارة كبيرة و فادحة في الأشهر الأخيرة حيث تحطمت عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها في آخر 18 شهر، و يتم تداول الـ Bitcoin حوالي 19000 دولار مما يجعل استثمار الشركة يقدر بنحو 822 مليون دولار، ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الشركة عن قيمة مقتنياتها من البيتكوين عند 1.26 مليار دولار قبل ثلاثة أشهر.

خسائر تسلا

بينما كانت قيمة العقار تقترب من 2 مليار دولار فإن الممارسات المحاسبية تعني أن الشركة لا تسجل ربحًا على استثماراتها حتى تبيعها.

هذا يعني أن تسلا ستقابل على الأرجح انخفاضًا في مقتنياتها من البيتكوين بحوالي 650 مليون دولار عندما تعلن عن نتائج الربع سنوية.

انخفضت العملة المشفرة بنسبة 60% من 46700 دولار في بداية العام وما يقرب من 75% من أعلى مستوى في نوفمبر.

قبلت Tesla لفترة وجيزة Bitcoin كطريقة دفع في العام الماضي وكان هذا مصدر قلق تحدث عنه العديد من أعضاء الشركة عندما أعلنت Tesla لأول مرة عن استثمارها في Bitcoin، وأشارت الشركة بعد ذلك إلى أنها لن تبيع حصتها في البيتكوين وأنها تخطط لاستئناف تلقي مدفوعات البيتكوين إذا أظهرت الشبكة مزيجًا أعلى من الطاقة المتجددة، وحول المخاوف بشأن احتياجات شبكة طاقة Bitcoin ، قالت: لقد أوقفنا شراء المركبات باستخدام Bitcoin نحن قلقون بشأن الزيادة السريعة في استخدام الوقود الحفري لتعدين البيتكوين ومعاملاته وخاصة الفحم الذي يحتوي على أقل انبعاثات من أي وقود.

لكن إيلون ماسك قال في وقت سابق من هذا العام إنه لم يبيع حصته الشخصية من استثماراته في العملات المشفرة، وبعد عام من الاستثمارات زادت ممتلكات Tesla من البيتكوين إلى 2 مليار دولار قبل بضعة أشهر، ولكن في عالم التشفير يمكن أن يتغير الكثير في غضون أشهر قليلة فقط حيث شهدت العديد من العملات المشفرة انخفاضا كبيرا في القيمة وسط تراجع السوق واحتياجاته.

خسائر تسلا و انخفاض البيتكوين

قال ايلون ماسك إن على شركة Tesla خفض حوالي 10٪ من رواتبهم لأن مصانعها التي افتتحت حديثا في برلين وتكساس تستهلك مبالغ ضخمة من السيولة،و يتوقع الرئيس التنفيذي لشركة Tesla ركودا صعبا في الولايات المتحدة، وفقدت الشركة 44% من قيمتها هذا العام وسط مبيعات واسعة النطاق وتقاوم لمواكبة الطلب ويرجع ذلك جزئيا إلى إغلاق شنغهاي بسبب توقف مصنع الشركة عن العمل لفترات طويلة.

مستقبل سولانا يهدد عرش البيتكوين

و سبب تراجع قيمة عملة البيتكوين هو عندما جمدت منصة سيلزيوس وهي شركة أمريكية لإقراض العملات المشفرة وعمليات السحب والتحويلات مرجعة ذلك إلى ظروف صعبة في أحدث علامة على اضطراب سوق المال الذي ضرب عالم العملات الرقمية، إذ انخفضت قيمتها إلى ما دون تريليون دولار للمرة الأولى منذ يناير من العام الماضي، وهو ما أدى تراجع بمقدار 14% في البيتكوين ،وبعد إعلان سيليزيوس بلغت بيتكوين أدنى مستوياتها منذ 18 شهرا إلى نحو 23،924 دولارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى