الذكاء الاصطناعيمقالات

مجالات الأمن السيبراني والمسميات الوظيفية

 

بقلم: ندى عماد

 

لا يمكننا أن نتجاهل أهمية الإنترنت وتأثيره الإيجابي على أشياء كثيرة في حياتنا ، وتسهيل طريقة عمله وإنجازه في وقت قصير وبدقة عالية ولكن من ناحية أخرى نجد انه هناك مخاوف أمنية ، بسبب العديد من التهديدات والهجمات حيث يقال إن أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت يكون عرضة لهجمات الإنترنت والجدير بالذكر ان أمن الشبكات أو أمن تكنولوجيا المعلومات هو تقنية تستخدم لحماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات من التطفل الإجرامي، ومحترفو أمن الشبكات هم أكثر المحترفين المطلوبين في المجال التقني. و في هذه المقالة ، سنتعرف على المزيد حول الامن السيبراني والهدف منه وكذلك المسميات الوظيفية.

أساسيات الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني ؟

هو أمن المعلومات على أجهزة الكمبيوتر والشبكات وأجهزة الكمبيوتر والعمليات والآليات. باستخدام مجموعة من التقنيات والمؤسسات وطرق الإدارة لمنع الاستخدام غير المصرح به ، يمكن حماية أجهزة الكمبيوتر والمعلومات والخدمات من الحوادث أو التداخل غير المصرح به أو التغييرات المحتملة أو التناقضات. استخدام ومنع إساءة استخدام واستعادة نظم المعلومات والاتصالات الإلكترونية والمعلومات التي تحتويها

رؤية تك - Roaya Tech مجالات الأمن السيبراني

الهدف من الأمن السيبراني :

الهدف من أمن الشبكة هو ضمان توافر واستمرارية نظام المعلومات ، وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية ، مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر المحتملة في مختلف مجالات استخدام إنترنت. في عصر التكنولوجيا ، أصبح أمن المعلومات هو الدور الأكبر في منع ومنع أي هجمات على الشبكة قد تتعرض لها الأنظمة في الدول المختلفة بالإضافة إلى حماية نظام التشغيل من محاولة الوصول غير المصرح به إلى أهداف غير مناسبة ، ومفهوم أمن الشبكات أهم من المعلومات.

مفهوم الفضاء السيبراني

هل مجال الأمن السيبراني له مستقبل ؟

طبعا مجال الأمن السيبراني من أهم المجالات المطلوبة في المستقبل ، وفيه العديد من فرص العمل ، والشيء الجميل أنه يمكنك العمل فيه من منزلك بعائد مادي مرتفع.

أنواع الأمن السيبراني ؟

فيما يلي سوف نتحدث عن بعض الأنواع الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع لطرق أمان الكمبيوتر ؛ لحماية الأجهزة والبرامج والشبكات والبيانات الإلكترونية في أنظمة الكمبيوتر.

1. أمان التطبيق:

إنه دمج ميزات الأمان في التطبيقات أثناء تطويرها. يساعد هذا بشكل فعال في منع التهديدات السيبرانية المحتملة مثل: خروقات البيانات وهجمات رفض الخدمة (DoS) وإدخال SQL وغيرها.

من أمثلة أدوات أمان التطبيقات جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية لتطبيقات الويب والتشفير والمزيد.

2. أمن الشبكة:

أي نشاط يهدف إلى حماية سلامة الشبكة والبيانات وقابليتها للاستخدام. يتكون أمان الشبكة من تقنيات الأجهزة والبرامج المصممة خصيصًا لمنع التطفل غير المصرح به في أنظمة وشبكات الكمبيوتر.

3. أمن المعلومات:

إنها مجموعة من الممارسات لحماية سرية وسلامة البيانات (المعروفة باسم ثالوث وكالة المخابرات المركزية) من الوصول غير المصرح به وإساءة الاستخدام.

4. أمن الإنترنت:

يعتبر أمن الإنترنت من أهم أنواع أمان الكمبيوتر بالإضافة إلى مجموعة القواعد والبروتوكولات التي تركز على الأنشطة والتهديدات التي تحدث عبر الإنترنت ، حيث يوفر الحماية ضد القرصنة والبرامج الضارة وفيروسات الكمبيوتر وهجمات DoS.

وظائف الأمن السيبراني :

 

إذا كنت طالبًا أو والدًا أو مدرسًا أو موظفًا في تكنولوجيا المعلومات أو أي شخص مهتم بمجال الأمن السيبراني ، فسنراجع قائمة بأكثر 40 وظيفة للأمن السيبراني شيوعًا بالنسبة لك ؛ سنوفرها لك للعمل في كل منصب وموقف مخصص لها في مؤسسة أو شركة
من بين هذه الوظائف:

(1) مسؤول أمن التطبيقات: التأكد من سلامة البرامج والتطبيقات

(2) – خبير أمن الذكاء الاصطناعي: استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة جرائم المعلومات

مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة الدفاع الاستخباراتية

(3) – مهندس سلامة السيارات: حماية السيارات من التطفل الإلكتروني

(4) – مطورو / مهندسو Blockchain: تطوير التشفير لمستقبل المعاملات الآمنة

(5) – أعضاء الفريق الأزرق: الدفاع عن أقوى المؤشرات الدفاعية / نظام التشغيل

(6) – رئيس أمن المعلومات: رئيس إدارة أمن المعلومات

(7) – كبير مسؤولي الأمن: رئيس الشؤون الشخصية / المعلومات / الأمن السيبراني

(8) – مهندس أمان السحابة: حماية التطبيقات والبيانات السحابية

(9) محللو مكافحة التجسس: إحباط التجسس السيبراني في الدول المعادية

(10) التشفير: فك تشفير البريد المشفر بدون مفتاح التشفير

(11) – عالم التشفير: تطوير نظام لتشفير المعلومات السرية والحساسة

(12) – خبير بوليصة تأمين الإنترنت: استشارة حول مخاطر الإنترنت

(13) – خبير استخبارات الشبكة: تحليل التهديدات السيبرانية وحماية النظام من التهديدات.

(14) – خبراء عمل الشبكة: التكامل والتنفيذ المتزامن للأعمال السيبرانية الهجومية ضد أنشطة العدو وقدراته ؛ كما يقومون بأعمال دفاعية لحماية البيانات والشبكات والأنظمة الإلكترونية

(15) – محقق الجرائم الإلكترونية: حل جرائم الأمن السيبراني

(16) – مهندس أجهزة أمن الشبكات: تطوير الأمن لأجهزة الكمبيوتر.

(17) – محامي الأمن السيبرانى: الدفاع عن الأمن السيبراني والإلكتروني ، الجرائم الإلكترونية

(18) – مهندس / مطور برامج أمان الشبكة: تطوير إعدادات الأمان في التطبيقات

أهم الأسباب التي تزيد من اهتمام الطلاب بتخصص الأمن السيبراني:

مع الزيادة المستمرة في الطلب على توظيف جميع المواهب المتميزة في مجال الأمن السيبراني ، من أجل تغيير سياسات الشركة بشكل واضح وحفظ معلوماتها وبياناتها المهمة ، لن تحتاج إلى البحث عن فرص عمل مميزة ، لأن هذا يبدو مخالفًا توقعاتك ، لذلك ستجد الكثير من العمل الشاق للاختيار من بينها.

رؤية تك - Roaya Tech مجالات الأمن السيبراني

بالنظر إلى العلاقة بين التكنولوجيا والأمن السيبراني ، ستجد أنها تظهر في العديد من المجالات والصناعات ، وكلما تم دمج المزيد من التطبيقات التكنولوجية في المنظمة ، زادت الحاجة إلى خبراء الأمن السيبراني ، وأبرزهم البنوك والمؤسسات المالية والتجارية ، والأرباح والخدمات.

لسرقة البيانات .. صفحات فيسبوك تنشر وظائف مزيفة

الفرق بين هذه التخصصات المتعلقة بالأمن السيبراني هو أن منح مجموعة كبيرة من الأفراد امتيازات فريدة تسمح لهم بكسب المال وتحقيق كيانات علمية وعملية مثالية بمرافق فريدة ، بينما لا تستطيع المهن المماثلة الأخرى تحقيق هذه الوظائف. يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الوظائف في نفس الوقت. وتقليل ساعات العمل ، وتحقيق المزيد من الراحة والمرونة

المصدر
ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى