الذكاء الاصطناعيالتطبيقاتمقالات

دارت وفلاتر .. برمجة تطبيقات المستقبل

 

كتبت – فرح محمد محمود

دارت و فلاتر ، توجد العديد من لغات البرمجة المتخصصة في مجال التطبيقات ولا يخفى علينا سيطرة الجافا سكربت على معظم التطبيقات التي نستخدمها في حياتنا اليومية ، ولكن شركة جوجل أعلنت عن مشروعها المسمى سكاي، تغيرت نظرة المبرمجين والمطورين نحو لغات البرمجة، وهو مشروع تابع لشركة جوجل يعمل فيه فريق مختص بهدف إنتاج منصة بديلة، لتطوير لغة البرمجة.

مؤسس اللغة هو المبرمج الدنمركي بارك لارس كان يعمل سابقاً في جوجل ويعتبر خبيرًا في لغة الجافا سكربت، وأيضاً ساهم في تأسيس اللغة المبرمج Kasper Lund، واللغة هي عبارة عن لغة برمجة متعددة الاستخدامات وهي مفتوحة المصدر تستخدم في برمجة تطبيقات سطح المكتب، وتطبيقات الويب، وتطبيقات الجوال وتعمل على كل المنصات، تم تصميمها من قبل شركة جوجل، بهدف جعلها اللغة الأساسية في كلاً من برمجة تطبيقات الويب وتطبيقات الموبايل.

أنشأت جوجل لغة برمجة حديثة يمكنك من خلالها إنشاء تطبيقات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى عملها على منصات مختلفة، تسمى (Dart) هي لغة برمجة موجهة (OOP) أي تعتمد في بناءها على الـ (Class) أي أنك لا يمكنك كتابة كود إلا داخل الـ (Class)، ويمكن من خلالها إنشاء تطبيقات تعمل على الويب والهواتف الذكية والخوادم، تم تطوير هذه اللغة عبر مشروع (Sky) الخاص بجوجل، وهي لغة تمتلك بنية برمجية شبيهة بشكل كبير بلغة (C)، وتدعم هذه اللغة خاصية المهام المتعددة مثل لغة (JavaScript).

وتم إصدار هذه اللغة من جوجل لتكون لغة المستقبل المعتمدة في جميع المشروعات الخاصة بها، وتم طرحها كلغة مفتوحة المصدر للمطورين والمبرمجين؛ بسبب عملها على كتابة كود واحد فقط يمكنه أن يعمل على المتصفح وعلى الهواتف الذكية والأندرويد والأيفون معاً وأيضاً على الحواسيب.

فيمكنك من خلالها تطوير تطبيقات الويب عبر (Dart Web) وتطوير تطبيقات الأندرويد والأيفون من خلال لغة (Flutter) المبنية عليها، واستخدامها أيضاً كلغة للتعامل مع الخوادم من خلال (Dart Servers)، وأخيراً تطبيقات سطح المكتب عن طريق (Dart Native).

ومن مميزاتها التي جعلت المبرمجين يفضلوها تواجد بها أمر واحد يعطيك نتيجة خاطئة (False) وهو الأمر الخاطئ (False) ذاته، عكس الجافا التي يمكن بها لأكثر من أمر إعطاء نفس النتيجة مثل (null,false,0).

أدوات (Dart) يمكنها أن تعبر عن نوعين من المشاكل، الإنذارات والأخطاء، والإنذارات هي مجرد تنبيه على أن الكود الذي أدخلته قد لا يعمل، أما الأخطاء فقد تكون أخطاء أثناء الكتابة أو أخطاء أثناء العمل، والخطأ أثناء الكتابة يمنع تحقيق الكود لهدفه، أما الخطأ أثناء العمل فيحدث مشاكل أثناء تنفيذ الكود.

على الرغم من أن هذه اللغة فيها قوانين محددة حول عدم تداخل الأنظمة مع بعضها البعض، إلا أن ملاحظات الكتابة للغة تكون اختيارية وذلك لقدرة لغة (Dart) على استنتاج نوع الكتابة المتبعة.

وفلاتر هي عبارة عن (SDK) الهاتف المحمول أي حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، يسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتترجم لكل من Android وIOS، ويعتبر فلاتر Flutter إطار عمل حسب التعريف الرسمي لإطار العمل.

تم إنشاء إطار عمل فلاتر Flutter من الصفر واستخدم لكتابته وبنائه لغة Dart ولغة ++C وهو لا يزال نوعاً ما في مرحلته التجريبية، على الرغم من ذلك في إطار عمل فلاتر تم إصداره رسمياً لكن لا يزال في المرحلة التجريبية للنجاح هذه هي التجربة التي يخوضها إطار عمل فلاتر حالياً ويبدو أنه في طريقه إلى النجاح.

يستخدم إطار عمل فلاتر في الأساس لتطوير واجهات الاستخدام UI ويتعاون مع لغة البرمجة Dart للتعامل مع العمليات البرمجية BackEnd، وتم تحسين وتطوير إطار عمل فلاتر لجعله أداة عملية قوية لتحسين سرعة وكفاءة التطبيقات، وتساعد المؤسسات والمطورين ومن يسعى للعمل على المنصتين بجهد أوفر وأقل تكلفة.

ويساعد إطار عمل فلاتر المصممين والمبرمجين على تشييد تطبيقات بتصميم عصري وجذاب من خلال حزم ومكتبات مبنية مكتوبة مسبقاً وجاهزة للاستخدام مما سيسهل على المبرمجين العمل.

ومما لا شك فيه أن العالم يتطور في جميع المجالات مثل مجال البرمجة وتسعى دائماً الشركات مثل جوجل بتطوير لغات البرمجة وجعلها أسهل ما يمكن لإنجاز أكبر قدر من العمل في أقل وقت وتساعد المبرمجين على تصميم وبرمجة تطبيقات عصرية ومتطورة وهذا من الممكن أن يجعل لغة دارت هي الرائدة في عالم البرمجة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى