التطبيقات

أفضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين 2023

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر 

 

من أهم المراحل لأي شخص يريد أن يبدأ تعلم البرمجة هو اختيار مصدر تعليمي جيد، لذلك في هذه المقالة سنذكر أفضل المواقع لتعلم البرمجة عبر الإنترنت والتي يمكنك استخدامها في رحلة البرمجة التعليمية الخاصة بك.

هناك العديد من المواقع الممتازة والهائلة لتعلم البرمجة وتطوير المهارات البرمجية بشكل مجاني ومن أفضلها: 

1- موقع W3Schools

موقع أجنبي متخصص في العديد من الدورات باللغة الإنجليزية حول لغات البرمجة والتقنيات المستخدمة في مجال برمجة المواقع، ويعرّف الموقع نفسه على أنه متخصص في الدورات التدريبية المتعلقة بمجال تطوير الويب.

يتميز الموقع بواجهة جذابة ويقدم العديد من الدروس بشرح بسيط وسهل مما يجعله مصدرًا مناسبًا جدًا للمبتدئين لتعلم البرمجة.

يركز الموقع على التقنيات المستخدمة لتطوير مواقع الويب، ولكنه يتضمن أيضًا دروسًا في تحليل البيانات والأمن السيبراني، أما في مجال تطوير الويب، فهو يقدم دورات في HTML و CSS و Javascript، وهناك أيضًا دورات لتقنيات أخرى مثل React و Jquery و Angular

كما يقدم شهادات مدفوعة عند الانتهاء من دورات معينة.

2- موقع Elzero Web School

موقع لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا، أنشأه المبرمج “أسامة الزيرو”، ويقدم دورات في العديد من لغات البرمجة وتقنيات البرمجة على شكل مقاطع فيديو منشورة على اليوتيوب للمبتدئين والمحترفين.

كما يوفر الموقع أيضًا تمارين برمجية تهدف إلى استيعاب المعرفة المكتسبة من قبل المتعلمين، علاوة على ذلك، فإنه يوفر نصائح ومقالات للمتعلمين تهدف إلى اكتساب معرفة برمجية مختلفة.

يركز هذا الموقع على التدريس في مجال تطوير الويب، ولكن يمكن استخدامه في مجالات أخرى أيضًا.

3- موقع هارماش – Harmash

وهو ثاني موقع باللغة العربية مجاناً هارماش – Harmash ، ويقوم بشرح العديد من مهارات البرمجة على شكل مقالات نصية، على غرار طريقة w3schools.

رؤية تك - Roaya Tech مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

تم إنشاؤه عام 2014 من قبل المبرمج محمد هرماش.

يقدم الموقع مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتعلقة بالبرمجة من الخوارزميات إلى تعلم الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح، كما تحتوي على صفحة لطرح أسئلة البرمجة وصفحة أخرى لبرمجة الكتب والمحتويات الأخرى.

بالإضافة إلي أن الموقع بسيط بما يكفي للمبتدئين لتعلم البرمجة، لذلك إذا لم تكن تتحدث الإنجليزية بطلاقة؛ فهو بوابتك الثانية لتعلم البرمجة.

4- موقع Codecademy

موقع متميز في مجال تعليم البرمجة ومن افضل المواقع لتعلم البرمجة اون لاين مجانا بطريقة تفاعلية لان الموقع يشجع المتعلمين على التعلم بطريقة تطبيقية.

يقدم الموقع العديد من الدورات في مجالات البرمجة المختلفة أبرزها في مجال تطوير الويب وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام iOS وغيرها…..

يقدم الموقع هذه الدورات باللغة الإنجليزية، لذلك من المهم إتقان اللغة حتى بطريقة سهلة.

5- موقع Freecodecamp

هي منظمة تعليمية غير ربحية تأسست في أكتوبر سنة 2014 من قبل كوينسي لارسون.

يقدم هذا الموقع جميع المواقع الأخرى المهتمة بتدريس البرمجة بالإضافة إلى الدورات المختلفة في هذا المجال.

وجدير بالذكر، إن هذا الموقع من أفضل المواقع لتعلم البرمجة هو أنه أولاً يقدم شهادات مجانية وثانيًا يركز على تعليم المتعلم كيفية تطبيق المفاهيم التي يتعلمها في هذه الدورات.

لذلك لاجتياز دورة محددة في الدورات التي تمت دراستها على الموقع يجب على المرء إكمال 10 مشاريع برمجية ليمكنك الحصول على شهادة مجانية من هذا الموقع.

6- موقع Coursera

هذا الموقع مختلف عن الموقع السابقة، نظرًا لعدم تخصصها في مجال البرمجة، فهي تقدم دورات في مجالات مختلفة مثل الإدارة والرياضيات وما إلى ذلك، والأمر المهم أنها تقدم دورات في مجال البرمجة.

يتميز الموقع بوجود العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالبرمجة عالية الجودة، والتي تقدمها مؤسسات عملاقة مثل جوجل ومايكروسوفت.

إلى جانب ذلك ، تقدم Coursera أيضًا شهادات مدفوعة يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية على منصة Linkedin

على هذا النحو، فهو من أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجانًا.

ونكون هنا ذكرنا أفضل المواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين التي يمكنك التعلم منها سواء كنت مبتدئا أو محترفا في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى