التطبيقات

أفضل برامج الرسم الرقمي للكمبيوتر

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

 

برامج الرسم الرقمي للكمبيوتر في الماضي، كان على المبتدئين الالتحاق بمدرسة الفنون لصقل مهاراتهم في الرسم، لكن الأمور تختلف تمامًا الآن. لدينا الآن ثروة من الموارد عبر الإنترنت التي يمكن للمبتدئين استخدامها لصقل مهاراتهم، كما لدينا العديد من برامج الرسم المجانية التي يمكنك استخدامها لتحسين مهاراتك في الرسم والارتقاء بها إلى المستوى الأفضل.

الرسم الرقمي هو عمل فني يطبق إجراءات الإبداع الفني التقليدية بطريقة متطورة. على سبيل المثال، الرسم بالألوان المائية، والرسم الزيتي، والأدوات، وما إلى ذلك باستخدام أدوات متقدمة من خلال أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة الرسم اللوحية، والمؤشرات، والبرمجة، وما إلى ذلك. تقنيات الرسم لإضفاء الحيوية على اللوحات الرقمية على الكمبيوتر.

الرسم بالكمبيوتر هو طريقة للرسم على الكمبيوتر اللوحي وإنشاء أعمال فنية متقنة على الكمبيوتر. ويتم ذلك من خلال برنامج الرسم الذي يستخدم الفرش تمامًا مثل الأعمال الفنية التقليدية.

أفضل برامج الرسم الرقمي للكمبيوتر

سواء كنت من محبي الرسم ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد، ستجد ما تبحث عنه في هذا الموضوع حيث نقدم لك أفضل الرسومات المجانية لأجهزة الكمبيوتر بأنظمة التشغيل المختلفة.

1- برنامج Krita

إذا كنت ترغب في تحميل برنامج رسم مجاني لجهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يحتوي على العشرات من الميزات والخصائص الاحترافية، فسوف تستمتع كثيرًا مع هذا البرنامج الأكثر من رائع والذي يسمى Kirta، والذي يساعدك على تصميم رسومات احترافية عالية الجودة.

كما يمكنك رسم أي نوع من الرسومات التي تريدها، وكذلك الرسوم التوضيحية وحتى الرسوم المتحركة، ولكنها مناسبة بشكل خاص للقصص المصورة، كما يحتوي البرنامج على جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء رسومات احترافية، بما في ذلك قوالب الرسم والمرشحات والرسم بالأقلام والأشكال والأحجام القابلة للتخصيص من الفرش.

علاوة على ذلك، فإن هذا البرنامج سهل الاستخدام للغاية، فعند النقر في أي مكان على الشاشة بالماوس تظهر أهم أدوات الرسم، يمكنك الضغط على هذه الأدوات لاستخدامها فورًا دون الحاجة إلى البحث في قائمة الأدوات، والتي يجعل الأمر أسهل، كما يتضمن البرنامج أيضًا بعض أدوات الرسم اليدوي.

مميزات البرنامج:

يحتوي البرنامج على أكثر من 100 فرشاة، وكلها قابلة للتخصيص.
يحتوي البرنامج على أداة تصحيح ذكية تساعدك على تحسين الرسومات بسهولة.
يحتوي البرنامج على أداة اختيار الألوان متعددة الاستخدامات
برنامج سهل الاستخدام خاصة للمبتدئين.

أفضل برامج الرسم الرقمي للكمبيوتر

2- برنامج Artweaver Free

يتم استخدام هذا البرنامج شكل مجاني، ويمكنك إنشاء رسومات رقمية جميلة وواقعية بشكل مذهل باستخدام الماوس أو القلم.

كما أنه يعمل بشكل جيد على شاشات الكمبيوتر المحمول التي تعمل باللمس، ويعمل البرنامج بنظام الطبقات الذي يساعدك على إنشاء رسومات احترافية ومعقدة بكل سهولة، كما يتضمن البرنامج مجموعة واسعة وكبيرة جداً من الفرش والألوان وأدوات الرسم المألوفة والمبتكرة.

مميزات البرنامج:

يحتوي البرنامج على عدد كبير من الفرش الإبداعية الرائعة.
واجهة البرنامج مألوفة وسهلة الاستخدام ويمكن تعديلها حسب رغبتك.
يدعم البرنامج التعاون مع الآخرين في الرسومات عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية.
يعتبر أفضل برنامج رسم احترافي للكمبيوتر، وهو مجاني بالكامل ويحتوي على عدد غير محدود من المميزات الاحترافية.

3- برنامج Microsoft Paint 3D

يعتبر أفضل برنامج للرسم ثلاثي الأبعاد من تطوير شركة مايكروسوفت وهو مجاني تماما على أنظمة تشغيل ويندوز. لكن هذا لا يعني أن هذا البرنامج ضعيف أو غير احترافي، فهو سيساعدك على إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة بسهولة ودون بذل الكثير من الجهد أو حتى الخبرة في الرسومات ثلاثية الأبعاد.

مميزات البرنامج:

يحتوي البرنامج على ميزات لتحويل الرسومات بسهولة إلى نماذج ثلاثية الأبعاد.
يحتوي على مجموعة واسعة من تأثيرات الطلاء والألوان الفريدة.
برنامج سهل الاستخدام للغاية ومتوفر مجانًا على نظام Windows.

4- برنامج Clip Studio Paint

أحد أفضل تطبيقات الرسم المجانية على الكمبيوتر، حيث يقدم وظائف وميزات احترافية. ونظرا لمجموعة الأدوات التي يتمتع بها هذا البرنامج فهو يعتبر مناسبا لجميع الفنانين والمبدعين لرسم الشخصيات والرسوم المتحركة والقصص المصورة وغيرها من أنواع الرسومات، ومن أهم وأروع مميزات هذا البرنامج أن البرنامج متوافق مع مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل، بما في ذلك Windows وMac OS وiOS وGalaxy وAndroid وChromebook.

مميزات البرنامج:

يوفر العديد من الميزات لمساعدتك في إنشاء رسوم كاريكاتورية وقصص مصوره وقصص مصورة على الويب.
تتضمن الميزات إضافة تأثيرات فورية وخطوط مشبعة وأقلام وفرش واقعية.
يدعم البرنامج أدوات التعبئة، وفرش الزينة، ودعم الرسومات ثلاثية الأبعاد، وهو مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على الرسم بسهولة.

5- برنامج GIMP

من أفضل برنامج رسم على الكمبيوتر ولا يحتاج إلى تعريف لأنه يوفر لك الكثير من الميزات مجانًا مدى الحياة. يعتبر هذا البرنامج من أفضل وأشهر البدائل المجانية للفوتوشوب لأنه يوفر لك العديد من الميزات الاحترافية المتوفرة في الفوتوشوب مجاناً كما يتمتع البرنامج بواجهة مألوفة. كما هو الحال مع معظم برامج الرسم الحاسوبية الأخرى، فهو قادر أيضًا على التعامل مع جميع أنواع الرسومات البسيطة أو المتقدمة، ويمنحك البرنامج مجموعة كاملة من أدوات الرسم الاحترافية تحت تصرفك، بما في ذلك الفرش والتلوين وأقلام الرصاص والمزيد.

مميزات البرنامج:

البرنامج مجاني بالكامل ومفتوح المصدر.
يعتبر أفضل تطبيق رسم بالكمبيوتر بديل للفوتوشوب حيث يتضمن العديد من المميزات المتوفرة بالفعل في الفوتوشوب.
البرنامج قادر على التعامل مع الصور المتقدمة والمعقدة ويدعم أيضًا الرسوم المتحركة.
واجهة البرنامج بسيطة ومألوفة، ويمكن تخصيصها حسب رغبتك.
ويتيح لك بتثبيت الإضافات لمزيد من الميزات والوظائف، ويحتوي البرنامج على أكثر من 100 إضافة مجانية.

6- برنامج Sketchpad

هو عبارة عن برنامج رسم مجاني على الكمبيوتر على شبكة الإنترنت مصمم للطلاب والمعلمين. كما يعتبر مناسب لأي شخص يريد إنشاء صور ورسومات بسيطة والوصول إليها من أي جهاز عبر موقع الأداة.
الأداة متاحة عن طريق تسجيل الدخول، ويمكنك الوصول إليها من نفس المتصفح في أي وقت، أو استخدامها على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي الخاص بك.

الويب المظلم: سوق سوداء لبيانات الشركات وكاسبرسكي ترصد 1700 منشور شهريًا

مميزات البرنامج:

تحتوي هذه الأداة على آلاف القصاصات الفنية، ويصل عددها أكثر من 5 ملايين.
تحتوي الأداة على 14 شكلاً قابلاً للتخصيص يمكنك استخدامها كيفما تشاء.
تحتوي هذه الأداة على أكثر من 800 خط نصي جميل ومميز للغاية.
لا تحتاج إلى تنزيل الأداة على جهازك لأنها تعمل بالكامل عبر الإنترنت

7- برنامج Adobe Illustrator Draw

عبارة عن إصدار خاص ومشهور جدا في مجال الرسومات الرقمية، ويساعدك هذا البرنامج على الرسم باحتراف حيث أنه مخصص للفنانين والمبدعين، ويتوفر هذا البرنامج على الكثير من فرش الرسم المميزة، ويمكن إنشاء تدرجات واقعية في هذا البرنامج بشكل مثالي، لذلك فإنه يعتبر افضل برنامج رسم احترافي للكمبيوتر.

مميزات البرنامج:

يحتوي على خمس فرش احترافية مدمجة ومتميزة.
يحتوي على الكثير من أدوات الرسم البياني المفيد للمستخدمين.
يقوم البرنامج بتصدير الصور إلى Illustrator أو Photoshop.

8- برنامج Inkscape

أحد أشهر برامج الرسومات الحاسوبية التي يمكنك من خلالها إنشاء تصميمات وإعلانات ترويجية عالية الجودة. يعتبر أيضًا برنامجًا جيدًا جدًا ومتميزًا لإنشاء الشعارات واللافتات نظرًا لدعمه لرسومات المتجهات القابلة للتحجيم (SVG)) بشكل عام، ونظرًا للواجهة المألوفة، يمكن استخدامه على منصات مختلفة بما في ذلك Windows وMac و نظام التشغيل Linux، لذلك يعتبر البرنامج سهل الاستخدام.

مميزات البرنامج:

يحتوي البرنامج على مجموعة متنوعة من أدوات الرسم وأقلام الرصاص والفرش.
يحتوي على أدوات لكتابة النص على الصور والتصميمات
وهو يدعم تنسيقات ملفات متعددة ويساعدك على تحرير جميع صورك دون أي مشكلة.

9- برنامج MyPaint

من افضل وأشهر تطبيقات الرسم على الكمبيوتر حيث أنه برنامج مفتوح المصدر ومجاني بالكامل يستخدم على نطاق واسع لإنشاء الرسومات الرقمية. ومن أهم مميزات هذا البرنامج أنه خفيف وسريع وسهل الاستخدام، لذلك لن يواجه المبتدئين أي مشاكل على الإطلاق أثناء استخدام هذا البرنامج.

مميزات البرنامج:

يحتوي على العديد من الميزات والأدوات التي تجعل استخدامه أمرًا سهلاً، بالإضافة إلى الرسم والتلوين.
تتضمن العديد من أدوات الفرشاة القابلة للتخصيص وتدعم وضع ملء الشاشة لمنع التشتيت أثناء الرسم.

10- برنامج Vectr

عبارة عن أداة مجانية للرسم والتصميم عبر الإنترنت تتيح لك إنشاء رسومات احترافية عالية الجودة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والوسائط المتاحة، بما في ذلك الأقلام والفرش وأدوات التلوين.

برنامج متعدد الاستخدامات للمهندسين والمصممين المبتدئين. أولئك الذين يرغبون في إنشاء العروض التقديمية والشعارات والكتيبات والبطاقات. كما يعتبر بديلاً جيدًا لبرنامج Adobe Illustrator حيث يوفر لك العديد من الميزات والأدوات المتوفرة. إنه مجاني تمامًا، مما يجعله أفضل برنامج رسم مجاني على الويب.

مميزات البرنامج:

يمكنك بسهولة استخدام أداة Vectr عبر الإنترنت دون بذل الكثير من الجهد من جانبك.
يحتوي هذا البرنامج على أداة القلم مما يجعل هذا البرنامج أفضل بكثير من بعض البرامج الأخرى لأنه يمكنك استخدام أداة القلم في الكتابة والرسم الاحترافي.

يمكنك العثور على العديد من أدوات التلوين المفيدة في البرنامج، مثل أداة التدرج التي تساعدك على التعامل مع الألوان والمتجهات.

يحتوي الموقع على العديد من الفيديوهات التعليمية والشروحات التي تساعدك على فهم الطريقة.
وهكذا، ذكرنا أفضل برامج الرسم الرقمي للكمبيوتر الذي يفيد ويساعد المستخدم في عملية بحثه عن أي معلومة للرسم الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى