التطبيقاتمقالات

أفضل التطبيقات الإلكترونية لمواجهة التغيرات المناخية لعام 2022

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

 

على الرغم من أن مصر هي واحدة من الدول التي تنبعث منها غازات الدفيئة الأقل، إلا أنها واحدة من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ. ومع ذلك ، نظرًا لتعدد الأطراف المشاركة في التصدي لتحدي تغير المناخ بالطبع، تم إنشاء اللجنة الوطنية لتغير المناخ ، برئاسة رئيس الوزراء ، مع مقررين من وزارة البيئة والوزارات ذات الصلة ، لضمان أن التأثير التعامل مع تغير المناخ الاتصال والتعاون بين الوزارات بين الأطراف دون الدخول في حواجز بيروقراطية.

أطلقت مصر استراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050 خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر المناخ الأخير COP 26، وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال التنمية منخفضة الانبعاثات عبر القطاعات، وبناء المرونة والتكيف مع تغير المناخ، وتحسين الحوكمة للنمو الاقتصادي المستدام، وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، وتعزيز البحث العلمي، ونقل التكنولوجيا، وإدارة المعرفة والوعي معالجة تغير المناخ.

على المستوى المحلي، يقوم معمل مركز المراقبة البيئية ومختبرات الأقسام الإقليمية وشبكة مراقبة الانبعاثات الصناعية بوزارة البيئة برصد الانبعاثات الغازية الناتجة عن الصناعات المختلفة في محافظات مصر، وتقديم تقارير الحالة البيئية إلى السلطة المختصة لمساعدتها في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

قرارات لحماية قوة البيئة، تتعاون جميع مناطق الجمهورية التابعة لوزارة البيئة مع مركز أبحاث وتقليل المخاطر البيئية بجامعة القاهرة لإنتاج تقارير أسبوعية وشهرية عن جودة الهواء في الجمهورية من خلال قياس وتتبع تلوث الهواء الخارجي.
في عام شهد العديد من الأزمات الناتجة آثار تغير المناخ، وشهد عام 2022 إطلاق مجموعة متميزة من التطبيقات الإلكترونية التي تدعم المناخ.

التطبيقات تغير المناخ

تساعد هذه التطبيقات على توفير حلول لدعم استجابة الكوكب للآثار المختلفة لتغير المناخ وجعل الأنشطة اليومية للإنسان أكثر خضرة وأكثر اعتمادًا على الطاقة النظيفة.

تطبيق Ecosia

أحد أبرز تطبيقات المناخ المتاحة لمستخدمي الهواتف الذكية هذا العام هو تطبيق Ecosia ، وهو محرك بحث يستفيد من أرباح زراعة الأشجار ، وأحد التطبيقات الإلكترونية التي تتم إدارتها من مركزه باستخدام الطاقة النظيفة.
تطبيق الأخبار البيئية.

تطبيق Environment News


للتعرف على كل ما هو جديد في عالم البيئة والمناخ ، هذا العام للمهتمين بالبيئة والمناخ ترشيحات لأفضل خبراء التطبيقات الإلكترونية ، تطبيق أخبار البيئة ، هذا التطبيق مخصص لتقديم أخبار عن حصري للمناخ والبيئة.

 

تغيير قواعد اللعبة … الهيدروجين الأخضر

تطبيق The Planet App

يشمل المرشحون أيضًا تطبيق The Planet، التطبيق عبارة عن أداة إلكترونية تساعد المستخدمين على حماية الكوكب من تغير المناخ والملوثات البيئية من خلال تقديم النصائح والتعليمات لتجنب العادات التي تؤدي إلى زيادة الانبعاثات الضارة.
التحدي البيئي

تطبيق Environment Challenge

يعد تطبيق Environment Challenge أحد التطبيقات الإرشادية التي تساعد في حماية الكوكب، ويوفر التطبيق إرشادات لمستخدميه لتغيير البيئة من حولهم ليكونوا أكثر استدامة وصديقة للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى