الذكاء الاصطناعيمقالات

ديزني آخر المستسلمين .. فشل الميتافيرس

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

 

أعلنت شركة الإعلام والترفيه الأمريكية العملاقة “ديزني”، إغلاق دائرة ميتافيرس، وتسريح آلاف الأشخاص، وهو ما يعد من أبرز وأكبر مؤشرات فشل هذه التكنولوجيا الناشئة.

تلقت تقنية Metaverse الكثير من الاهتمام منذ أن أعلن عنها رئيس شركة ميتا، مارك زوكربيرج، وأعلنت العديد من الشركات الكبرى عن مشاريع خاصة تعتمد على Metaverse كتقنية مستقبلية، وفقًا لتقرير كتبه موقع الويب التكنولوجي vulcanpost.

فشل الميتافيرس وإلغاء NFT الرقمية

في ذلك الوقت ، قال أحدهم إن ميتافيرس هو “جيل جديد من الإنترنت سينهي عصر الإنترنت عبر الهاتف المحمول ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تخلق مليارات الوظائف الجديدة.”

الهدف النهائي لتقنية ميتافيرس هو تمكين عالم يمكن فيه نقل الشخص كصورة ثلاثية الأبعاد، على سبيل المثال، في مكتبه بالعمل أو في حفل موسيقي مع الأصدقاء، أو مع عائلته التي تعيش آلاف الأشخاص في غرفة المعيشة وهي على بعد آلاف الأميال منه.

كما كانت هذه وغيرها من بين العديد من الأحلام غير الواقعية التي حلم بها زوكربيرج عندما أعلن في أكتوبر 2021 أنه كان يغير اسم شركة Facebook إلى “Meta”.

رؤية تك - Roaya Tech فشل الميتافيرس

لكن الفشل الذريع بدأ أولاً بمنصة Meta نفسها، Horizon Worlds، التي كانت تعد الموقع لإطلاق تقنية ميتافيرس الجديدة، لكنها فشلت في الاحتفاظ بالمستخدمين.

مراكز تسوق في الواقع الافتراضي “مول الميتافيرس”

وأشارت الاحصائيات، أن واحدًا فقط من كل 10 أشخاص ممن عادوا إلى المنصة على منصة “هوريزون وورلدس” يعتبرها تقنية مرهقة للغاية.

منذ أن غيرت Meta اسمها ، تضاءل الاهتمام بميتافيرس، ولم يعد أحد يهتم حقًا Metaverse بعد الآن ، خاصة بعد الذكاء الاصطناعي.

على الصعيد العالمي، انخفضت عمليات البحث عن مصطلح “metaverse” بحوالي 80٪ خلال العام الماضي.

ديزني .. تستسلم أخيرا

منذ أكثر من عام، اختار الرئيس التنفيذي السابق لشركة ديزني، بوب تشابك بتعيين مايك وايت لقيادة فريق Metaverse في مهمته لإيجاد طرق تفاعلية لإخبار قصص ديزني من خلال التقنيات الجديدة.

واليوم اختفت جميع المشاريع مع إغلاق الإدارات وتسريح الموظفين.

افضل نظارات الواقع الافتراضى فى عالم الميتافيرس

قد لا يعني إغلاق القسم أن “ديزني” تخلت عن تقنية “ميتافيرس” إلى الأبد، لأنها قد تكون مجرد مسألة تأخير المشروع، وحسب استنتاجات العديد من الخبراء سيستغرق وقتًا طويلاً قبله يمكن فرضها على الجمهور.

المصدر
ديزني ميتافيرس - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى