التطبيقاتآيفونأندرويدمقالات

تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز تظهر في تحديثات خرائط جوجل

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

قبل عدة أيام كانت جوجل قد أعلنت في المؤتمر الذي حمل اسم “Google presents: live from Paris” عن عدة تحديثات وتطويرات وكان أهمها هو Bard AI المنافس لـ ChatGPT الذي سبق وتحدثنا عنه، وخلال المؤتمر تم الإعلان عن التحديثات والميزات الجديدة التي تم إطلاقها على خرائط جوجل فيما يخص أجهزة أندرويد وأجهزة IOS.

رؤية تك - Roaya Tech تحديثات خرائط جوجل

وفيما يخص تحديثات خرائط جوجل الجديدة فسنتحدث عنها تباعاً فيما يلي:

١- ميزة Immersive View


إن مؤتمر جوجل للذكاء الاصطناعي لم يشهد المرة الأولى التي تحدثت فيها شركة جوجل عن هذه الميزة، فإن مؤتمر جوجل للمطورين الذي يعود للعام الماضي هو أول ما شهد الحديث عنها، وقد تم الإعلان الرسمي لإطلاقها فقط في مؤتمر الذكاء الاصطناعي.

تعتمد هذه الميزة في عملها على تقنيات الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية بحيث يتم تكوين نموذج ثلاثي الأبعاد يضم كل التفاصيل التي تخص المدينة وتساعد في استكشاف الأماكن، كما تفيد أيضاً في تقديم المعلومات الخاصة بالطقس والازدحام وحركة المرور وغير ذلك من المعلومات التي ستضيف لمستخدمها الكثير عند اتخاذ قراره.

فأصبح بإمكان المستخدم من خلال هذه الخاصية أن يرى المدينة بأكملها من أعلى ويستطيع أيضاً أن يتعامل كالمار العادي بالشارع من حيث التجول ورؤية المحلات وغير ذلك فهي تقدم تجربة كاملة لمستخدمها.

 

٢- ميزة Live View


تفيد تلك الميزة المستخدم في إعطاءه المعلومات الخاصة بالأماكن التي تحيط به ما بين المطاعم والبنوك والحدائق وغير ذلك، كما تعطيه أيضاً المعلومات التي تتعلق بالمواعيد التي يُتاح بها الدخول لتلك الأماكن والمواعيد التي تغلق بها أبوابها.

 

٣-ميزة التجول داخل الأماكن


وفيما يخص تلك الميزة فقد تم تطويرها وتوسيعها لتشمل العديد من المطارات والأسواق التجارية ومحطات القطار وذلك بالاستعانة بالواقع المعزز، بحيث تساعد تلك الميزة على أن تعين المستخدم على إيجاد الطريق الذي يوقد تم توفيرها بعدة أماكن مثل برلين ولندن وفرانكفورت ومدريد وباريس وسيدني وتايباي وبرشلونة وملبورن وأخيراً براغ وسنغافورة، أما عن باقي الدول والمدن فأعلنت جوجل إتاحة هذه الميزة تدريجياً على مدار الشهور القادمة.

رؤية تك - Roaya Tech تحديثات خرائط جوجل

٤- ميزة مشاهدة الاتجاهات دون الحاجة إلى فتح الهاتف


وهذه الميزة تتميز بعدم حاجتها إلى إبقاء الهاتف مفتوحًا من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بالطريق بل أصبحت تظهر بشكل تلقائي على شاشة القفل كما تُحدَث أيضاً تلقائياً إن تم تغيير الوجهة، وسيتم الحصول على هذه الميزة لمستخدمي أجهزة أندرويد وiOS على مدار الشهور القادمة.

جوجل تعلن عن ميزات جديدة في محركات بحثها بالذكاء الاصطناعي

 

٥-ميزة محطات شحن السيارات الكهربية


تساعد هذه الميزة أصحاب السيارات الكهربائية في أن يصلوا للأماكن التي تتواجد بها محطات الشحن وكذلك أقرب الطرق التي يستطيع السائق أن يصل بها إلى المحطة تبعاً للطاقة الموجودة بالسيارة ونسبة الازدحام.

وتعد تلك التغيرات هي الأكبر منذ سنوات عديدة، فلم يتم توجيه كل ذلك الاهتمام بتطوير خرائط جوجل في أي فترة قريبة، مما يعطي التطبيق أهميته مرة أخرى ويساعد مستخدمو التطبيق في الحصول على مساعدة بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى