الذكاء الاصطناعيمقالات

جوجل تعلن عن ميزات جديدة في محركات بحثها بالذكاء الاصطناعي

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

منذ عام ٢٠٢١ وجوجل تحاول باستمرار أن تقوم بتحسين محركات بحثها بحيث يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي أن يجيب البحث عن الأسئلة التي لم يكن يستطيع الإجابة عنها من قبل، فمن خلال استخدام الجيل الحديث من الأنظمة الخاصة بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة تحت اسم MUM والذي يُوصف بكبره ألف مرة عن الجيل الذي سبقه تحت BERT.

رؤية تك - Roaya Tech جوجل والذكاء الاصطناعي

ومميزات استخدام نموذج MUM جاءت في عدة أشكال منها :-

– قدرة النموذج على فهم أكثر من ٧٥ لغة.

-قدرة النموذج على مكافحة العنصرية والتميبز بالأشكال المنتشرة منهما.

-تقديم قدرات إضافية في محركات البحث مثل Things to know والذي يقدم عدة محتويات أخرى تتعلق بالموضوع أو المحتوى الذي يقوم المستخدم بالبحث فيه. وGoogle lens وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه فيما بعد.

-قدرة النموذج على فهم محتوى أي فيديو فإن تم البحث عن مواضيع متعلقة بالفيديو ستكون النتائج متعلقة بالمحتوى والعنوان وليس عنوان الفيديو فقط كما كان بالسابق.

وفي إعلان يعود لعدة أيام سابقة أشارت جوجل الى الاستفادة الكبيرة التي ظهرت في محركات البحث بسبب الاعتماد على الذكاء الاصطناعي فقد أسهم ذلك في فهم عدة محتويات مثل اللغة والفيديو والصورة والعالم الحقيقي كان من الممكن أن يستعصى على محركات جوجل العادية أن تفهمهم.

وفيما يخص Google Lens فوصل عدد المرات التي يقوم المستخدمين فيها باستعمال هذه الميزة إلى ١٠ مليارات مرة خلال الشهر الواحد، ففكرة تلك التقنية هي البحث داخل الصورة أو الفيديو ومثالًا لذلك فأشارت إلى احتمالية استقبال صورة من صديق في أحد معالم باريس دون القدرة على اكتشاف ماهية هذا المكان، فما تقدمه تلك الوسيلة هو إمكانية استدعاء مساعد جوجل دون مغادرة التطبيق وباختيار خاصية البحث في الشاشة سيستطيع المستخدم أن يتوصل إلى المعلم الذي تم التقاط الصورة به وتقديم معلومات إضافية أيضاً عنه إن احتاجها المستخدم.

كذلك وُجهت الأنظار تجاه الميزة الحديثة التي قامت شركة جوجل بتطويرها وهي البحث عن أي شيء في الجوار سواء كانت نشاط تجاري أو غيره تحت اسم “بالقرب مني”، لكنها ليست متاحة للاستخدام عالمياً الآن حيث يقتصر استخدامها على الولايات المتحدة الأمريكية باللغة الإنجليزية وخلال الأشهر المقبلة سيتم إتاحة استخدامها عالمياً.

رؤية تك - Roaya Tech جوجل والذكاء الاصطناعي

أما عن الميزة الأخيرة التي ذكرت جوجل تطويرها فهي ميزة البحث المتعدد، وفي مثال لتوضيح ذلك طرحت جوجل احتمالية البحث عن طاولة قهوة معينة ضمن أفكار لغرفة المعيشة فجاءت بالشكل الدائري، ما تتيحه ميزة البحث المتعدد هو إمكانية إضافة كلمة مستطيلة للوصول إلى طاولة بالشكل الذي تفضله بدلاً من الشكل الذي تم عرضه عليك، وهذه أيضاً من الميزات التي سنشهد انطلاقها خلال الشهور المقبلة.

جوجل تصدر Bard كمنافس جديد لـ ChatGPT

وفي نهاية الحديث قامت جوجل بالتأكيد على وعودها في إنتاج ميزات جديدة بحيث تفيد المستخدم بقدر الإمكان في كل لحظاته سواء أكانت صغيرة أم كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى