الذكاء الاصطناعيمقالات

تكنولوجيا الزراعة الحديثة

 

كتبت – مريم قاسم

 

دخلت التكنولوجيا في الكثير من المجالات واثرت فيها ومنها الزراعة التي استُخدم فيها انترنت الاشياء IOT، والذكاء الاصطناعي وغيرها من تقنيات سوف نوضحها فيما بعد، وذلك التدخل لتوفير الاحتياجات الغذائيه للبشر في العالم كما انها حسنت من جوده النباتات، فالزراعة التقليديه في المستقبل لا تكفي تلبيه احتياجات السكان، فالتدخل التكنولوجي نقل الزراعة من حيث الكميه والنوعيه الي مكان عظيم.

رؤية تك - Roaya Tech تكنولوجيا الزراعة الحديثة

التقنيات الحديثه في التكنولوجيه الزراعية


١- انترنت الاشياء IOT

يقصد به التحكم عن بعد في الاشياء التي يتم جمع البيانات عنها ومشاركتها علي اجهزه تعمل علي نفس الشبكه.

يستخدم في مراقبه المزارع لقياس العوامل التي تؤثر علي النبات والاسماك وغيرهم، وذلك من خلال استشعارات ذكيه مما يسهل من رصد اي تغيرات تحدث بشكل مفاجئ.

٢-الجرارات ذاتيه التحكم

تستخدم في زراعة من بدايه حرث الارض حتي الحصاد فهي لا تتطلب يد عامله.

٣-الاسمده المصنعه

يوجد نوعين سائل وصلب ولكن الاكثر انتشار وسهوله في الاستعمال السائل، والاسمده عموماً نوع من التكنولوجيه الحديثه في الزراعه فهي تزيد من المحاصيل وتمد التربه بالعناصر اللازمه، ولكنها قد تقتل البكتيريا التي تفيد التربه.

٤-الري التكنولوجي

عن طريق استخدام طرق ري كثيره ادي الي تحقيق استفاده اكبر من الاسمده، وتقليل من التكلفه الماليه، كما انها تزيد من جوده المحاصيل وزياده الانتاج، ومن انواع انظمه الري التكنولوجي:

* الري بالغمر: يتم تقسيم الحقول الي حواف فتدفق الماء منها الي اسفل.

* الري بالرش المحوري: عباره عن خط انابيب يتفرع منه مرشات متحركه تعمل علي ري الاراضي الزراعيه بشكل دائري.

* الرس بالرش اليدوي: عباره عن مرشات يتدفق منها الماء من خلال انبوبه رئيسيه يتم نقلها بشكل يدوي من مكان لاخر.

* الري بالرش الثابت: هو خطوط مياه تثبت فوق سطح التربه وتنقل الماء من خلال مرشات.

 

٥-الروبوتات

هذه التنقيه جعل تركيز المزارعون نحو اداره النمو الاقتصادي لاراضيهم لانه يقوم بكل مهام المزارع من نقل المحصول الي عربيات النقل والاشراف علي الاراضي.

٦-القياده الكهربائية

هي تقنيه حديثه من التطور التكنولوجي تجعل المركبات الزراعيه، والات الرش وغيرهم فتقوم بتوليد طاقه كهربائيه فتنقل هذه الطاقه للادوات المساعده والمحلقات فتشتغل.

٧-نظام تحديد المواقع GPS

يتستخدم في تسويع الاراضي الزراعيه الي الاف فدان، كما انه يقوم بتحديد اسوار تغلق من نفسها عند احراف الجرارات ذاتيه القياده.

٨-الذكاء الاصطناعي AI

يتم من خلاله تحديد كميه الاسمده والمبيدات حيث انه يقوم بتفسير الصور والمعلومات المتعلقه بالاراضي الزراعيه، كما انه يستشعر نسبه جوده المياه والتعرف علي الاعشاب الضاره.

رؤية تك - Roaya Tech تكنولوجيا الزراعة الحديثة

اثر التكنولوجيه الحديثه علي الصحه والتربه

من خلال استخدام اجهزه الاستشعار عن بُعد وخاصه الاستشعار الضوئي في المحاصيل الذي ترجم مستويات النيتروجين وتحديد الكميه الصحيحه منه التي تحتاجها هذه المحاصيل.

كما انها تقيس مميزات التربه وخصائصها، ومحتويات التربه من مواد عضويه كما انها تتعرف علي اماكن في تربه تُعاني من نقص تغذيه ومعرفه مستويات الرطوبه في التربه.

رؤية الخيال واقع .. نظارات الواقع الإفتراضي

واخيرا ان بحلول ٢٠٥٠ سوف يحدث تعير جذري في مجال الزراعة لتلبيه المطلبات وزياده الانتاج و طلك بفضل التكنولوجيه التي مازالت في حاله تطور مستمر وذلك سوف يمنح للحكومات فرصه لتصدر في الحقبه الرابعه المتعلقه بالزراعه كما ان سوف يكون هناك توسعات حضريه حتي نصل الي ذلك العام وسوف يفيد من البنيه التحتيه، وسوف تدخل ادوات زراعيه واساليب اكثر ابتكار توفر من استخدام المياه والاسمده و تزيد من الانتاج في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى