الذكاء الاصطناعي

بعد فشل 17 طبيبًا “ChatGPT” يشخص طفل مريض استمرت آلامه 3 سنوات

 

كتبت: سندس أشرف 

 

بدأ الطفل أليكس يعاني من الألم المزمن في الرابعة من عمره، وبحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كان لا يستطيع أن يفوت يومًا واحدًا دون تناول مسكنات الألم حتى لا يصبح الوضع أسوأ.

وبعد فترة قليلة من ظهور الألم، بدأت شخصية الطفل أليكس تتغير، وأصبح متقلب المزاج ومرهقًا وبدأ يعاني من نوبات الغضب الشديد والصداع المزمن.

بدأ الطفل أليكس بمضغ الأشياء من حوله، حتى اعتقدت والدته أنه يشكو من مشكلة في الأسنان، فأخذته إلى طبيب الأسنان، الذي ظن أنه يعاني من الجز على أسنانه، وقام بتحويله إلى أخصائي تقويم أسنان وقام بوضع موسعًا له في الفم لكي يساعده على التنفس بشكل أفضل في الليل وتحسن بشكل قليل.

ولكن سرعان ما ظهر العديد من الأعراض، وعندما لاحظت الأم عدم نمو طفلها، اصطحبته في الحال إلى طبيب الأطفال، والذي قال لها أن وباء كورونا يؤثر سلبًا على نموه.

ثم بعدها أخذت الأم طفلها أليكس إلى العديد من الأطباء، واستمرت 3 سنوات في البحث عن طبيعة مرضه وإيجاد تشخيص دقيق لحالته، واستشارت حوالي 17 طبيبًا ولكن دون جدوى.

أمضت الأم كورتني وقتًا طويلا على الكمبيوتر، حتى تراجع نتائج فحوصات ابنها والاشعة بشكل تفصيلي، ثم أدخلتها في تطبيق Chat GPT، حتى تمكنت من اكتشاف مرض طفلها وأنه مصاب بمتلازمة الحبل المربوط “Tethered cord syndrome”.

تسبب متلازمة الحبل المربوط التصاق الحبل الشوكي بشكل غير طبيعي بالقناة الشوكية، مما يحد من تدفق الدم مع نمو الأطفال، ويؤدي إلى الألم الشديد في الساق والظهر وتنميل في الساقين أو الظهر وضعف العضلات ومشكلات في التحكم الحركي، وأيضًا تشمل الأعراض صعوبة المشي، وبقع جلدية متغيرة اللون، ومشكلات في التحكم في المثانة والأمعاء، وفقدان كتلة العضلات.

كانت حالة أليكس ناتجة عن السنسنة المشقوقة، والتي تحدث عندما لا يتشكل العمود الفقري الذي يحمي الحبل الشوكي ويغلق بشكل طبيعي.

يعاني أليكس من الشكل البسيط من هذا المرض، وهو السنسنة المشقوقة الخفية، والتي تسبب فجوة صغيرة في العمود الفقري ولكن دون تلف الأعصاب.

قد يصعب تشخيص هذا النوع لأن الخلل أصغر حجمًا ومن الصعب رؤيته، ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية مثل “CDC”، تعتبر هذه الحالة نادرة وغالباً ما يتم تشخيصها في وقت متأخر من عمر الطفل.

وبعد تشخيص Chat GPT لحالة أليكس، تم تحديد موعد مع جراح أعصاب الذي أكد وجود حبل شوكي مربوط مثلما قال شات جي بي تي وأجرى عملية جراحية على الحبل الشوكي المربوط، ولا يزال يتعافى.

وقالت والدته إنه الآن سعيد ويستمتع بممارسة الرياضة وقضاء الوقت مع الأطفال الآخرين واللعب معهم.

على الرغم من أن Chat GPT لا يحمل شهادة طبية، ولكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه يمكن أن يتوصل إلى تشخيص جيد، مثل الأطباء المبتدئين.

ويبحث الباحثون في تأثيرات “شات جي بي تي” في مجال الطب. وذكرت ورقة بحثية نشرت في مايو في مجلة “Frontiers in Artificial Intelligence” أن التكنولوجيا لها فوائد وعيوب في هذا المجال، ويمكن استخدام هذه التطبيقات التكنولوجيا مثل شات جي بي تي في المجال الطبي لتحديد موضوعات البحث المحتملة، ومساعدة المتخصصين في التشخيص السريري والمختبري”.

على الرغم من مساعدة شات جي بي تي للطفل أليكس بعد فشل الكثير من الأطباء وقدرته على تشخيص العديد من الأمراض إلا أنه يثير مخاوف أخلاقية وقانونية وأيضًا أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى التي لديها القدرة على الكتابة الطبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى