الذكاء الاصطناعي

أبرز منصات الميتافيرس في 2024

كتبت/ سلمي محمد 

 

 هناك مجموعة من المنصات الافتراضية التي تعتمد على مبدأ الميتافيرس ويمكن أن تقدم تجربة حقيقية ومتوقعة لما يمكن أن تقدمه الميتافيرس.

تدعي شركات الفيسبوك ومايكروسوفت وغيرهما أن مستقبل الإنترنت سيكون عبارة عن عالم جديد مبني بتقنية الواقع الافتراضي

لذا فإنها تتحدث عن بناء عالم ميتافيرس Metaverse، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الكلمة تتكون من شقين الأول ميتا (meta) (بمعنى ما وراء) والثاني فيرس (Verse) (مشتق من كلمة الكون universe).

أبرز منصات الميتافيرس في 2024

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة اقتصاد الميتافيرس 400 مليار دولار بحلول عام 2030، أي ارتفاعًا من 48 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لتقرير ديسمبر 2023 من ريسيرش أند ماركت (Research and Markets).

ديسنترالاند Decentraland

تصف ديسنترالاند نفسها بأنها ميتافيرس لامركزية كاملة، يملكها ويحكمها مستخدموها.

هي عبارة عن منصة عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد ، حيث يمكن للاعبين شراء وبيع أرض افتراضية. وكذلك استكشاف خريطة ديسنترالاند، وحضور الفعاليات.

بشكل عام فإن القدرة على امتلاك الأرض وتأجيرها وبنائها وتصميم المنازل والحانات والحدائق والمتنزهات عليها هي ما يجعل ديسنترالاند فريدة من نوعها.

كما يمكن للمستخدمين حتى حضور أو استضافة حفلات موسيقية أو مباريات رياضية افتراضية.

روب لوكس (Roblox)

تم إنشاء روب لوكس في عام 2006 كموقع ويب، لكن اليوم هو عبارة عن منصة للعبة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت مفتوحة للأطفال والكبار، والذين يمكنهم التواصل الاجتماعي في هذا العالم ثلاثي الأبعاد المليء بالمغامرات.

كما يمكن الوصول لهذه المنصة على أجهزة مختلفة ولديها ملايين المستخدمين يوميًا. ويدمج أيضًا الألعاب والشبكات الاجتماعية وبالتالي يمكن للاعبين تطوير مساحاتهم الخاصة.

على الرغم من أنه يمكن للمستخدمين إجراء عمليات شراء داخل اللعبة، فإن بدء استخدام روب لوكس مجاني.

يمكن للمستخدمين أيضًا التسجيل كمطورين والمشاركة في إنشاء ألعابهم وعوالمهم الخاصة.

أبرز منصات الميتافيرس في 2024

ساندبوكس (The Sandbox)

ساندبوكس هو عبارة عن نظام أساسي على ميتافيرس يسمح لمستخدميه ببناء محتوى الألعاب الخاص بهم وامتلاكه وتحقيق الدخل منه على بلوك تشين ايثريوم.

 كما تتيح العوالم الافتراضية لميتافيرس للمبدعين تحميل ونشر وتداول إبداعات NFT الخاصة بهم.

على مر السنين، تعاونت ساندبوكس مع العلامات التجارية المشهورة والفنانين والمبدعين، بما في ذلك سنوب دوغ Snoop Dogg وشركة Bored Ape Yacht Club التي تسيطر على سوق NFT.

ميتاهيرو (Metahero)

ميتاهيرو هي منصة قائمة على البلوك تشين من Pixel Vault تهدف إلى تقديم تقنية المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد والنمذجة المتقدمة في المقدمة، مما يتيح للمستخدمين إنشاء صور رمزية رقمية في مجموعة واسعة من التطبيقات التي تشمل الألعاب والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية.

 هذه المنصة تقدم للمستخدمين بوابة للفرص الافتراضية للمستقبل، وتضعهم في مقدمة التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.

تم تصميم Meta Horizon Workrooms، وهو مكتب افتراضي غامر، للسماح للأشخاص بالعمل بشكل تعاوني ومشاركة العروض التقديمية وتبادل الأفكار إما باستخدام سماعة Meta Quest أو عبر الإنترنت.

بلوكوبيا (Bloktopia)

تجمع بلوكوبيا بين ثلاثة محاور أساسية، وهي تقنية البلوك تشين والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وكل هذا من أجل أن تقدم للمطورين واللاعبين والمستثمرين وجهة web 3 مستقبلية وفريدة من نوعها.

يقدم هذا المشروع نهجًا فريدًا لميتافيرس، حيث تصف بلوكوبيا نفسها بأنها ناطحة سحاب افتراضية من 12 طابقًا تمثل 21 مليون بيتكوين.

كما تسمح المنصة لمستخدميها بأن يصبحوا مالكين افتراضيين. ويتيح ذلك للمستخدمين الوصول إلى رؤى التشفير والمحتوى الغامر في مكان واحد.

وبالتالي يمكن لمستخدمي بلوكوبيا (المستخدمون الذين يمتلكون رمز BLOK) كسب الدخل من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك امتلاك العقارات والإعلان.

كما يمكن للمستخدمين أيضًا الانضمام إلى الأحداث المباشرة واستكشاف طوابق مختلفة تماماً من هذا الميتافيرس في بيئة مغامرات جذابة وممتعة.

مايكروسوفت ميش (Microsoft Mesh)

مايكروسوفت ميش هي خليفة منصة Altspace والتي أغلقتها مايكروسوفت وأعادت التركيز على حالات استخدام تيمز (Teams) للسماح للمستخدمين بتحويل الاجتماعات والأحداث عبر الإنترنت إلى تجربة غامرة.

تمثل هذه المنصة أول منصات ميتافيرس التي تستخدم في بيئة الأعمال.

عملات الميتافيرس الجديدة 

 

وتهدف شبكة مايكروسوفت ميش إلى جلب الميتافيرس للبيئات التعاونية الحالية للشركات في جميع أنحاء العالم، وباستخدام المنصة الافتراضية “ميش”.

كل ما تحتاجه للبدء هو حساب مع فرق مايكروسوفت (Microsoft Teams) والوصول إلى بيئة ميش، وعند الانضمام إلى اجتماع الفرق ستتمكن من تحديد ما إذا كنت تريد الانضمام إلى اجتماع بنفسك أو إنشاء نسخة رمزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى