الذكاء الاصطناعيمقالات

أنواع التحول الرقمي

كتبت: فاطمة سامي

 

أصبحت معظم الدول تتجه إلى التحول الرقمي لمواكبة العصر والتغلب على العوائق التي تواجهها وتقف أمامها مثل جائحة كورونا سابقة التي جعلت معظم الشركات تتجه إلى التحول الرقمي.

التحول الرقمي

هو امكانية دمج التكنولوجيا في مجالات العمل المختلفة بهدف إدارة الشركة رقميا والاستغناء عن الورقيات وذلك يوفر الجهد ويزيد من إنتاجية العمل وزيادة في الأرباح.

البعض يعتقدون أن الرقمنة والتحول الرقمي شي واكد لكن الرقمنة هي استخدام بيانات وتعاملات واتصالات رقمية بسيطة لتخفيف الميزانية أما التحول الرقمي فهو اشمل ويضم كل جوانب العمل.

أنواع التحول الرقمي: هناك اربع انواع هما

 

ـ تحويل عمليات الأعمال

وهي عملية استخدام التكنولوجيا للقيام بتحديث العمليات الداخلية للشركة والقيام بما يفعله العاملين ورقيا وتحسين جودة المبيعات وزياد عملية العرض والطلب وبذلك تزيد الانتاجية وتتوفر جهد العاملين وبالتالي خفض تكاليف العمالة.

ـ تحويل المجال

يقصد بها تزويد خدمات الشركة والدخول في مجالات عديدة وتسويق منتجات الشركة بشكل أكبر ومنافسه لشركات اخرى مثل: إطلاق فيسبوك خدمة Facebook watch بث الفيديو وتعرض عليه جميع المحتويات الوثائقية التلفزيونية والأفلام والعروض الرياضية لمنافسة خدمات بث اخرى ك Amazon prime و Disney وغيرها

ـ التحول الثقافي

ويقصد به نشر ثقافة التحول وتدريب العاملين داخل المؤسسة على التقنيات الحديثة ويبدأ ذلك من اعلى العاملين بالمؤسسة ويكون خطوة تلي خطوة ومن الممكن ان يتطلب الامر اعادة تشكيل الموظفين وتعيين مواهب جديدة لتحقيق نجاحا أكبر.

أهمية التحول الرقمي

 

1.استخدام التحول الرقمي يعود بفائدة كبيرة على الشركات فاستخدام التقنيات الحديثة يعود بتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وبالتالي قلة النفق على الموارد البشرية وخفض نفقات الميزانية.

2 استخدام الأدوات الرقمية والبرامج وتطبيقات الرقمية يساعد بإدارة أكبر عدد من المشاريع في اقل وقت.

3 توفير تجربة أفضل للعملاء
يساعد التحول الرقمي على زيادة رضا العميل فهي تقوم بالرد السريع على متطلباته من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها واستخدامه الأتمتة لتحسين التعامل معه وتلبية خدماته.

مميزات و عيوب التحول الرقمي 

4 زيادة التفاعل بين الشركة والعملاء من خلال
مثل: تسويق منتج عبر متجر على الانترنت فلا يتطلب العميل للنزول والتسويق شخصيا.

5 يجعل التحول الرقمي بامكان الشركه جمع بيانات عن نهج التسويق والمبيعات في المستقبل وذلك يساعدها في مراقبة الاداء وايضا حل المشكلات

مجالات التحول الرقمي

ـ التحول الرقمي داخل المؤسسات الحكومية
ـ التحول الرقمي داخل المدارس وتوفير كتب الكترونية بدلا من المطبوعة وذلك يقلل من الميزانية وايضا السبورات التفاعلية وغير ذلك
ـ التحول الرقمي في البنوك الذي يتيح جميع الخدمات وإمكانية عملها من خلال الهواتف المحموله ولا تحتاج الى النزول الى مقر البنك


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى