الذكاء الاصطناعيمقالات

سوق العملات المشفرة مستمر في التراجع

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

لكي نستطيع التحدث عن سوق العملات المشفرة بالشهور الأخيرة لابد أن نسلط الضوء أولًا على بعض النقاط التعريفية الهامة التي تخص مفهوم العملة المشفرة cryptocurrency، وكتعريف بسيط بماهيتها فهي عملات متاحة في شكل رقمي فقط، حيث تختلف في عدم تواجدها بشكل مادي كالنقود العادية واختلاف خصائها عن خصائص العملات التي نتعامل بها في الحياة اليومية.

العملات الرقمية المشفرة

وبالطبع في بداية انتشار مصطلح العملات المشفرة كانت ردود الأفعال متباينة تجاهها بسبب عدم الاعتياد على وجود عملة لا تتخذ شكلًا ماديًا وتظهر فقط بشكل إلكتروني أو افتراضي، ولكن سرعان ما لاقت قبولًا أدى إلى تصاعد أسعارها مما أفسح لها مجالًا لأن تكون موضع مناقشة في فكرة التعاملات الدولية.

ومن ناحية المميزات التي قد يستفيد مستخدمي العملات المشفرة منها فتتعدد ما بين حمايتها من التضخم وتواجد أمان وخصوصية بها وإتاحة صرفها بسهولة والقلة التي تتكلفها خطوة التحويلات وكذلك السرعة التي تمتاز بها.

رؤية تك - Roaya Tech العملات الرقمية المشفرة

أما العيوب فمنها إمكانية استخدام العملات المشفرة في معاملات بطريقة غير قانونية والاحتمالية المطروحة في فقدان البيانات ينتج عنها خسارة كبيرة للمستخدم، والخطر المحيط بالبورصة الخاصة بتداول العملات المشفرة والذي قد يتعرض للاختراق.

وقد تحدث مشاكل كبيرة أيضًا بسبب عدم تواجد سياسة الإلغاء أو الاسترداد في المعاملات المالية بهذه العملات وهي فكرة قد يتم استغلالها من أجل الاحتيال والسرقة.

ومن شهر ديسمبر بالعام المنقضي وهناك ريبة وخوف بالنسبة للمتداولين في سوق العملات الرقمية، بسبب الانخفاض الكبير الذي حدث خلال العام، فمن شهر نوفمبر سجلت العملات المشفرة انخفاض لم يحدث من نفس الشهر بعام ٢٠٢١ وذلك بنسبة ٨٠٪.

وحسب ما قالته الكاتبة راشي ماهيشواري بتقريرها في مجلة فوربس الأمريكية فإن انخفاض أسعار البيتكوين يعود إلى عدة أسباب منها الحرب التي قامت ببداية العام بين روسيا وأوكرانيا، والانهيار الذي حدث لعملة تيرا لونا، والارتفاع في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة وأمريكا، وكذلك النظام الضريبي الذي تم تطبيقه حديثًا في الهند، وخطوة الصين في تجريم استخدام تلك العملات داخل حدودها.

انقسمت التوقعات بالنسبة لسوق العملات الرقمية المشفرة إلى قسم متفائل بشأن مستقبل العملات الرقمية وقسم متشائم مما يخبئه المستقبل لهذا السوق، فعلى سبيل المثال رأت كارول الكسندر وهي أستاذة المالية بجامعة ساسكس أن بنهاية عام ٢٠٢٣ قد يصل سعر البيتكوين إلى ٥٠ ألف دولار، ورأى أليستير ميلن احتمالية ارتفاع سعر البيتكوين إلى ٤٥ ألف دولار، ومن التوقعات القديمة فرأى تيم دريبر من فترة طويلة أن سعر البيتكوين سيصل إلى ٢٥٠ ألف دولار في منتصف العام الجاري.

وعلى الناحية الأخرى فيرى بنك ستاندرد تشارترد أن سعر البيتكوين سيستمر في الانخفاض حتى يصل إلى ٥ آلاف دولار، وقال ماثيو سيغل وهو رئيس أبحاث الأصول الرقمية بشركة فان إيك أن أسعار البيتكوين قد تصل إلى ١٠-١٢ ألف دولار، كما رأى مارك موبيوس صاحب شركة موبيوس كابيتال بارتنرز أن سعر البيتكوين قد يصل إلى ١٠ آلاف دولار خلال هذا العام.

عملات الميتافيرس للاستثمار 2023

وبالنسبة للمستثمرين فإن من بعض النصائح التي توجه لهم هو البحث الدقيق عن الوقت المناسب للبيع والشراء والاكتفاء بنسبة ٥-١٠٪ فقط في الاستمثار حتى لا تكون الخسارة -إن حدثت- كارثية، والتعامل مع البيتكوين والعملة المشفرة بحرص والأخذ في الاعتبار أن هذا النوع من الاستثمار هو استثمار مستمر يجب الالتزام فيه ببعض التأني والصبر من أجل التعامل معه بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى