الذكاء الاصطناعي

هل تلاشي الأهتمام بتقنية الميتافيرس

 

كتبت : إيمان حامد

 

واجهت تقنية الميتافيرس بعض التحديات والمشاكل منها مشكلات الخصوصية والأمان والتحديات التقنية الأخرى ولكن هذه التحديات لم تكن عائق لتطوير هذه التقنية واستخدامها في العديد من المجالات المختلفة

وقد أوضحت بعض التقارير الأوروبية أن الاهتمام بالميتافيرس قد تزايد في الآونة الأخيرة خاصة مع انخفاض التكلفة وتقدم التكنولوجيا وتوافر المزيد من الأدوات والمنصات التي تُساعد في تطوير التطبيقات والتجارب الافتراضية

ديزني آخر المستسلمين .. فشل الميتافيرس

يعد الميتافيرس أضافة كبيرة في عالم التكنولوجيا حيث منح المستخدمين القدرة علي التفاعل مع بيئة افتراضية وإنشاء محتوى جديد وإجراء بعض التجارب التفاعلية الجديدة
كما ساعدهم على إنشاء بيئات افتراضية متعددة الأبعاد تتفاعل معاهم بشكل واقعي والاستفادة من خدمات وتجارب جديدة منها الألعاب الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والتعليم والتدريب .

وأشارت الكثير من التوقعات إلى أن تقنية الميتافيرس لها مستقبل واعد وسوف تحقق تحولًا كبيرًا في عالم التكنولوجيا كما ستغيير طريقة تفاعلنا مع البيئة الافتراضية والحقيقية ومن هذه التوقعات :-

1/ التطور التكنولوجي :-

من المتوقع أن تضيف الكثير من التحسينات في الواقع المختلط والذكاء الاصطناعي وتقنيات الاتصالات عالية السرعة وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات وتمنح المستخدمين تجارب أفضل .

2/ توسيع نطاق الاستخدام :-

يمكن أن يشمل الميتافيرس في المستقبل مجالات عديدة منها :- الطب والعلوم والتعليم والتجارة والترفيه لتوفير تجارب جديدة ومبتكرة للمستخدمين.

رؤية تك - Roaya Tech عالم الميتافيرس

فشل الميتافيرس وإلغاء NFT الرقمية

3/ الاستخدام في الأعمال :-

يمكننا أن نشهد صرحا من التقدم في تقنية الميتافيرس في مختلف الأعمال والصناعات لتحسين وزيادة الإنتاجية وتوفير تجارب جديدة للموظفين والعملاء على حدٍ سواء.

4/ التفاعل الاجتماعي :-

يرجح الكثير أن يكون للميتافيرس يد في تغير الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم البعض في بيئات الميتافيرس بالإضافة إلى توفير العديد من التجارب المفتوحة والتفاعلية للمستخدمين.

ولكن هناك أيضا بعض التحديات التي تواجه الميتافيرس والتي يجب التغلب عليها لتحقيق الكثير من الفوائد التي يمكن أن تُوفرها هذه التقنية منها :-

1/ التحديات المالية :-

هناك العديد من التحديات المالية التي تواجهة تقنية الميتافيرس مثل: تكاليف التطوير والتشغيل وتكلفة المعدات والأدوات
ويجب تحقيق توازن بين توفير حلول تقنية مبتكرة وتحقيق الربحية والاستدامة المالية.

2/ مشكلات الخصوصية والأمان :-

من أهم المشكلات التي تواجه الميتافيرس وهي الخصوصية والأمان حيث يتم جمع الكثير من البيانات الشخصية والحساسة عن المستخدمين في هذه البيئة الافتراضية ويجب ضمان حماية هذه البيانات وتوفير مستوى عال من الأمان للمستخدمين.

3/ التحديات القانونية والتنظيمية :-

تواجهة تقنية الميتافيرس التحديات القانونية والتنظيمية المختلفة منها :-
قوانين حماية البيانات، حقوق الملكية الفكرية، التشريعات المختلفة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والتعليم والتدريب لذلك يجب التأكد من الالتزام بتلك التشريعات والقوانين المختلفة.

الإنتربول في الواقع الإفتراضي لحماية الميتافيرس

4/ التحديات التقنية :-

قد تواجه أيضا الكثير من التحديات التقنية منها :-
التأخر في الاتصال و التأخر في العرض و التحكم بالأدوات والمعدات، ويجب التصدي لهذه التحديات لتوفير تجربة مريحة وسهله للمستخدمين.

5/ التحديات الاجتماعية والثقافية :-

التحديات الخاصة بالتعددية الثقافية واللغوية والاختلافات الثقافية لذلك يجب تحقيق توازن بين تصميم وتطوير بيئة افتراضية تلبي احتياجات المستخدمين المختلفة.

لذلك لا نستطيع أن نؤكد أن الاهتمام بتقنية الميتافيرس تلاشى فعلى الرغم من ظهور بعض التقنيات التكنولوجية الحديثة التي حازت على اعجاب وثقة الكثير من الناس في الأونة الأخيرة إلا أن هذه التقنية لا تزال تشهد اهتمامًا كبيرًا من قبل الشركات التقنية والمستثمرين والمستخدمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى