الذكاء الاصطناعيمقالات

تخوفات تحيط بـ ChatGPT وتأثيره على الأمن الرقمي

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

قامت شركة Open AI بإعلانها عن إطلاق تطبيق ChatGPT من فترة مضت حيث صاحب إنطلاقه وصف الشركة له بأنه من أقوى النماذج التي تقوم في عملها على الذكاء الاصطناعي حتى الآن.

يقوم ChatGPT على الذكاء الاصطناعي من خلال تكوين وإنشاء نصوص قد تراها ولا تستطيع بسهولة أن تفرق بينها وبين التي قد يكتبها الإنسان عن نفس الموضوع، وهذا ما جعله لافتًا للانتباه من قبل الجمهور بشكل كبير في قدرته على الرد على الكثير من الأسئلة وتبسيط الكثير من المعلومات المعقدة التي من شأنها أن تقف حاجزًا بين الإنسان وبين الفهم والاستيعاب لجوانب موضوع ما.

 بـ ChatGPT وتأثيره على الأمن الرقمي

 

رؤية تك - ChatGPT

كما جذب ChatGPT أيضاً انتباه مجرمي الإنترنت، وهو ما يتخوف منه الكثيرون، فقيام هذا التطبيق بإنشاء تلك النصوص هو في الأساس حجر الأساس لمجرمي الإنترنت فيما يخص هجماتهم وتصيدهم الموجه، فبالطبع مع وجود تطبيق كهذا الآن سيكون الأمر أسهل بكثير عما سبق في القيام بحملات كثيرة فيما يخص التصيد الموجه.

وفي تقرير جاء من قبل مؤسسة الأبحاث العالمية كاسبرسكي أشار الخبراء إلى إمكانية كتابة رسائل للبريد الإلكتروني تبدو وكأنها موجهة للشخص ذاته بسبب اللغة الشخصية التي يمتاز بها هذا التطبيق، ففي الوقت الذي سينظر فيه المستهدف إلى البريد الإلكتروني الخاص به سيرى الطابع الخاص الذي تم به كتابة الرسالة الموجهة له والأسلوب المقنع الذي سيجعل من الصعب الشك في مصدر المرسل، وبالتالي نجاح العديد من هجمات التصيد بسبب التطبيق الذي يهدف في الأساس إلى مساعدة الإنسان ومده بالمعلومات.

ومن المثير للقلق أيضاً قدرة ChatGPT على كتابة شيفرات برمجية، وبالطبع بكل أنواعها التي تضم النوع الخبيث منها الذي يهدف إلى سرقة بيانات المستهدف وذلك من دون أن يكون المجرم على اي دراية أساساً بالبرمجة فقد قام التطبيق بكل ما قد يشغل باله قبل تنفيذ سرقاته.

Bard منافس لـ ChatGPT

وفي الطرق التي يمكن من خلالها لـChatGPT أن يساعد المجرم فهناك كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وذكاء اصطناعي مختص بالقرصنة الذاتية، فبالرغم من الاستفادة الكبيرة التي تعود على مستخدمي هذا التطبيق إلا أن التساؤل يظل قائماً عن مدى خطورة استخدامه في السرقة والاختراق وذلك حتى تظهر خطوات جادة مستقبلاً يستطيع الشخص بها بها أن يفرق بين المحتوى الكاذب الذي يهدف لسرقته واختراق حسابه والمحتوى الذي يخصه وحده فعلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى