مقالات

ما هو التخزين اللامركزي

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

تواجه العديد من الجهات والمنظمات حول العالم العديد من المشكلات المتعلقة بطريقة تخزين البيانات مركزيًا. ومن المعروف أن تخزين البيانات في موقع مركزي يمنح المضيف صلاحيات هائلة، مثل الكشف عن البيانات لأطراف ثالثة دون موافقتها، وفقدان البيانات بسبب فشل الأجهزة أو الشبكة والهجمات الإلكترونية.

وقد أدت هذه التحديات إلى ظهور التخزين اللامركزي كبديل قابل للتطبيق للخيارات المركزية ومع مرور الوقت، أصبحت تطبيقات التخزين اللامركزية المدعومة بتقنية البلوك تشين مفيدة جدًا في عصر يعتمد فيه كل شيء بشكل أساسي على كفاءة معالجة البيانات.

ما هو معنى التخزين اللامركزي؟

هو أحد حلول التخزين التي تعتمد على شبكة لامركزية تقوم على تقنية البلوك تشين بدلاً من الاعتماد على كيان مركزي واحد ومن خلال التخزين اللامركزي، يتم حفظ البيانات على عقد مختلفة من الشبكة اللامركزية بدلاً من حفظها على خادم واحد والتحكم فيها من قبل مؤسسة واحدة، وبالتالي ضمان نشر البيانات ومنع الأخطاء والأخطاء، وبالتالي تحسين الأمان والموثوقية من المخاطر المحتملة.

تمنح خيارات التخزين اللامركزية المستخدمين الملكية الكاملة والتحكم في بياناتهم دون الحاجة إلى الاعتماد على أطراف ثالثة لإدارتها والاحتفاظ بها. نظام الملفات بين الكواكب – يعد IPFS وStrX من أكثر الأمثلة شهرة لأنظمة التخزين اللامركزية.

ما هو التخزين اللامركزي
IPFS عبارة عن شبكة تخزين ملفات لا مركزية من نظير إلى نظير تتيح للمستخدمين تخزين الملفات والوصول إليها ومشاركتها بطريقة موزعة، مما يوفر قدرًا أكبر من الأمان والخصوصية وقابلية التوسع.

أما بالنسبة لـ StroX، فهو يمكّن أي شخص من تشفير البيانات الهامة وتجزئتها وتوزيعها بشكل آمن عبر عقد استضافة متعددة حول العالم. يتم تقسيم كل ملف مخزن على النظام إلى أجزاء متعددة قبل تشفيره وتخزينه في عقد تخزين مستقلة يديرها مشغلون مختلفون حول العالم.

يتم تنظيم StroX كمجموعة من شبكات التخزين المستقلة التي لا يتمتع فيها أي مشغل واحد بإمكانية الوصول الكامل إلى بيانات مستخدم واحد. نظرًا لأن المشغلين المختلفين يحتفظون بأجزاء من البيانات، لا يمارس مالك واحد تأثيرًا غير متناسب مما يعزز أمان البيانات.

مزايا التخزين اللامركزي

يمكن أن يوفر التخزين اللامركزي العديد من المزايا، أهمها:

التخزين السحابي وطرق اختيار الخدمة الأنسب

1- توصيل أسرع
يمكنك تقليل أوقات التسليم في الميل الأخير وزيادة رضا العملاء عن طريق تخصيص الطلبات لأي منشأة يمكنها توصيلها للعملاء بشكل أسرع.

2- شحن أرخص
ومن خلال استخدام المرافق القريبة من مراكز العملاء الرئيسية، فإن وجود مستودعات متعددة يمكن أن يقلل الحاجة إلى الشحن عبر البلاد، وبالتالي يتم تقليل هوامش الربح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى