مقالات

كاسبرسكي: تسلط الضوء على أهمية تعلم المهارات الرقمية

شركة كاسبرسكي هي شركة عالمية متخصصة في الأمن السيبراني والخصوصية الرقمية. تأسست في عام 1997 بواسطة يوجين كاسبرسكي، وهو خبير في مجال مكافحة الفيروسات. تقدم شركة كاسبرسكي حلولاً وخدمات أمنية متطورة وشاملة لحماية الشركات والبنية التحتية الحيوية والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

تستخدم شركة كاسبرسكي تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة لاكتشاف وإيقاف كل نوع من التهديدات عبر الإنترنت، بما في ذلك الفيروسات وبرامج الفدية وبرامج التجسس والبرامج الإجرامية وهجمات القراصنة والتصيد الاحتيالي والبريد العشوائي وغيرها.

تهدف شركة كاسبرسكي إلى بناء عالم أكثر أمناً، حيث تحسن التقنيات المتقدمة حياة الناس، وتوفر لهم فرصاً غير محدودة

وبحسب استطلاع جديد أجرته شركة كاسبرسكي، يعاني أكثر من نصف الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا من نقص في المهارات الرقمية التي تلزمهم لأداء أعمالهم باستخدام الحواسيب والأجهزة الرقمية الأخرى. ويعتقد الموظفون أنهم سيحصلون على زيادة في دخلهم بمقدار 41% في المتوسط إذا تمتلكوا مهارات رقمية أفضل.

كاسبرسكي: افتقار الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للمهارات الرقمية

ويدرك الموظفون أهمية تعلم مهارات رقمية جديدة وتطوير مهاراتهم الحالية. ففي منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، انخرط حوالي 79% من الموظفين في دورات تدريبية – سواء كانت مدفوعة أو مجانية – في المعرفة الرقمية بمبادرة منهم. وشارك في هذه الدورات حوالي 75% من الموظفين في مصر، و70% في السعودية، و91% في دولة الإمارات العربية المتحدة، و81% في تركيا، و76% في جنوب أفريقيا.

فوائد تعلم الأمن السيبراني

 

وتبين الاستطلاع أن الموظفين في مصر يتوقعون أن يزيد دخلهم بنسبة 53% إذا تحسنت مهاراتهم الرقمية، بينما يتوقع الموظفون في دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة بنسبة 44%. وأيضاً، يرى الموظفون في المملكة العربية السعودية أن مهاراتهم الرقمية الأفضل سترفع رواتبهم بنسبة 36%، ويقول الموظفون في تركيا وجنوب أفريقيا إنهم سيحصلون على زيادة بنسبة 35% و36% على الترتيب إذا تطورت مهاراتهم الرقمية.

ويؤدي نقص المهارات الرقمية ليس فقط إلى تعطيل مسيرة الموظفين المهنية، ولكن أيضاً إلى تعريض الأمن السيبراني للمؤسسات التي يعملون فيها للخطر. لذلك، يجب أن يكون <<الجدار البشري للحماية>> واحداً من الآليات الدفاعية الأساسية ضد الهجمات السيبرانية، حيث يمكن للموظفين أن يساهمون في منع تسرب البيانات أو تعطيل الشبكات بعدم فتح روابط تصيد احتيالية أو تنزيل برمجيات فدية على أجهزة الشركة، مما قد يسبب خسائر مالية أو ضرراً للسمعة. ولهذا السبب، ينبغي على الموظفين من جميع المستويات – من الإداريين إلى المبتدئين – أن يتلقوا تدريباً مناسباً في مجالي تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.

كاسبرسكي: تسلط الضوء على أهمية تعلم المهارات الرقمية

وحول نتائج هذا الاستطلاع، قال عماد الحفار، رئيس الخبراء التقنيين في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في كاسبرسكي: المهارات الرقمية هي الآن أساس التقدم الوظيفي، ولكن يجب على أصحاب العمل أن يدركوا العلاقة بين تحسين المهارات الفردية والأمن السيبراني المؤسسي عندما تستثمر الشركات في تدريب موظفيها على تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، فإنها لا تعزز فقط سمعتها كشركات تهتم بتنمية مهارات موظفيها، ولكنها تقوي أيضاً الحماية السيبرانية للبنية التحتية المؤسسية. وتساعد الحلول الخاصة، مثل: Kaspersky Automated Security Awareness Platform، في تحقيق هذين الهدفين بكفاءة.

نصائح خبراء كاسبرسكي لمساعدة الموظفين في تحسين مهاراتهم الرقمية:

  • يجب على الشركات إجراء مراجعات دورية لمعرفة المهارات الرقمية التي تحتاجها الأعمال.

 

  • يجب على الشركات تنظيم دورات تدريبية وتعليمية للموظفين لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم. ويمكنها استخدام حل Kaspersky Automated Security Awareness Platform، وهو أداة تعليمية عبر الإنترنت تغطي الموضوعات المتعلقة بالأمن السيبراني.

نصائح كاسبرسكي لحماية العلامات التجارية من الاحتيال السيبراني

 

  • يجب على الشركات التأكد من أن الموظفين على دراية بالتهديدات السيبرانية الشائعة مثل التصيد الاحتيالي، والخداع، وبرمجيات الفدية، وأنهم قادرون على التعرف عليها وتفاديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى