الهواتف الذكيةأندرويدمقالات

المميزات الجديدة في نظام التشغيل أندرويد 14

 

كتبت: سندس أشرف

 

قامت شركة جوجل العالمية منذ أيام بالكشف عن نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14 وهي متاحة لأجهزة “جوجل بكسل” فقط، حتى الآن بداية من بكسل 4a وحتى بكسل 7 برو.

ومن عادة الشركة أنها كل عام تتبع خطة زمنية معينة في طرح عدد من نسخ المطورين للإصدار الجديد وهي أقل النسخ من حيث الاستقرار ثم إلى نسخ بيتًا والتي يبدأ فيها الإصدار الجديد من أندرويد بتطوير وتشكيل الخصائص الجديدة التي يقدمها حتى يصل للاستقرار والتي يتبعها النسخة المستقرة التي تصل كتحديث لمستخدمي أجهزة جوجل بكسل.

رؤية تك - Roaya Tech أندرويد 14

وبحسب ما ذكره موقع “next pit” كعادتها تتبع شركة جوجل الأمريكية جدولاً زمنيًا لإطلاق الإصدار الجديد من أندرويد تتمثل في طرح عدد معين من نسخ المطورين وصولًا إلي تحديث نظام التشغيل الرئيسي المقرر الإعلان عنه في منتصف عام 2023.

ما هو الجدول الزمني لإصدارات Android 14؟

الجدول الزمني الآتي سوف يوضح مراحل تطور كل نظام أندرويد جديد من نسخته التجريبية الأولى حتى موعد الاصدار الرسمي.

-“اسم أندرويد 14“: استمرار عصر الحاويات، حيث أعلنت جوجل سابقًا أنها ستتوقف عن تسمية أنظمة الأندرويد الخاصة بها بالحاويات، وذلك مع إطلاق أندرويد 10.

ولكنها قررت استرجاع هذه التسميات ولكن بشكل داخلي مع المطورين، وجوجل تسميه “بالكعكة المقلوبة”، وذلك الإصدار يأتي ليكون ترتيبه حرف “U”.

ماهو اسم أندرويد 14 ؟

 

لا يأتي أندرويد 14 ليكون التحديث الجذري الذي يكون مختلف تمامًا عن أندرويد 13 التي كانت مواصفاته مطابقة لتحديث اندرويد 12 وهذا لا يعني أن جوجل عاجزة عن التغيير، ولكنها تسعى لتحسين واجهة أندرويد وذلك عن طريق تثبيت أسس التصميم وتحسينها وهو نفس ما تقوم به شركة أبل.

ونتيجة لذلك يأتي أندرويد 14 ليقدم عدد من التغيرات والخصائص الجديدة ليكون نسخة محسنة من الإصدار السابق، ومع طرح الإصدار الأول من نسخة المطورين لن تلاحظ أي فرق لذلك قامت ببعض الأبحاث لتقدم جميع التغييرات المعلن وغير المعلن عنها في أندرويد 14 وحتى الآن.

هذه التغييرات قد لا تكون بالضرورة موجودة للعامة في إصدار نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14، ولكنها موجودة داخل الملفات الداخلية للنظام وقد تطرحها جوجل بشكل رسمي في النسخ القادمة من التحديث.

أهم مميزات نظام التشغيل أندرويد 14 :

1- إعادة تخيل نظام الإيماءات:

حيث تبنت جوجل نظام الإيماءات التي قدمته آبل في آيفون “X”، وكان أندرويد 10 أول إصدار يأتي بذلك النظام الجديد، حتى وقتنا هذا لم يتم التعديل على ذلك النظام المتمثل في سحب الشاشة من الأسفل للرجوع للقائمة الرئيسية مع امكانية التمرير لتصفح التطبيقات الأخرى المختلفة وسحبه مطولة لفتح نافذة التطبيقات المؤقتة.

2- تغييرات معرفة تفاصيل استهلاك البطارية:

يأتي أندرويد بتغييرات طفيفة في البيانات المعروضة في واجهة البطارية الموجودة في الإعدادات، حيث تتمكن الآن من معرفة وقت استخدامك لهاتفك منذ أخر شحنة، وكذلك تم إضافة قائمة جديدة تسمح لك بعرض استهلاك البطارية أما من موارد النظام أو التطبيقات المثبتة فيساعدك على تحليل أداء هاتفك ومعرفة سبب الاستهلاك السريع إذا وجد.

من ضمن المميزات أيضاً 

3- دعم التطبيقات المستنسخة وهي خاصية تتمثل في استنساخ تطبيقات موجودة على هاتفك مثل: نسخ الواتساب إذا كنت تملك أكثر من رقم لفتحهم على نفس الهاتف وموجودة في الشركات الأخرى مثل: شاومي، وسامسونج، ولكن يبدو أن جوجل تخطط لإضافة تلك الخاصية في الكود المصري لاندرويد 14 نفسه وهذا يعني أنها ستكون موجودة للجميع.

4- واجهة جديدة لخاصية الاقتران السريع:

أضافت جوجل ضمن خدمات جوجل بلاي خاصية الاقتران السريع وهي مخصصة لتوصيل الفوري مع اكسسوارات خارجية مثل: السماعات اللاسلكية أو الساعات الذكية، ولكن في أندرويد 14 أضافت جوجل واجهة مخصصة لتلك الخاصية ضمن إعدادات الجهاز.

5- تخصيص الخط واللغة الافتراضية المفضلة:

تعمل جوجل على توسيع الحد الأقصى لمستوى تكبير الخط مع نظام التشغيل أندرويد 14، وسوف يسمح الإعداد الآن بزيادة حجم الخط بنسبة 200%، وهذا سوف يساعد ويفيد الأشخاص الذين لديهم ضعف في البصر وكبار السن بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للمطورين منح المستخدمين القدرة على تحديد لغتهم الافتراضية المفضلة لكل تطبيق داخل الجهاز.

6- يعتبر واجهة محسنة لإعداد البطارية:

تم القيام بتعديلات بسيطة في أقسام ضبط البطارية لإصدارات أندرويد السابقة، وتظهر معاينة المطورين الأولى لنظام التشغيل المرتقب خيار لإظهار الاستخدام من خلال تقسيم التطبيقات أو الأنظمة.

رؤية تك - Roaya Tech أندرويد 14

من أهم المميزات أيضًا
7- عمر البطارية وتطبيقات معدلة للأفضل:

قامت أندرويد 14 بتقديم تحسينات جديدة تدعم تخطيطات الشاشة المختلفة؛ لإدخال المزيد من عوامل الشكل للهواتف القابلة للطي، وهذا يعني أيضًا أنه يمكن دعم التطبيق بكل سهولة.

8- اتصال الأقمار الصناعية على مقدمة الميزة التي ظهرت ولأول مرة فى عائلة اندرويد 14، ستصل ميزة الإتصال عبر الأقمار الصناعية لهواتف أندرويد خلال عام 2023.

9- حظر عمليات تثبيت APK القديمة:

سيمنع أندرويد 14 تثبيت التطبيقات التي تستهدف إصدارات نظام التشغيل القديمة.

هاتف سامسونج المتطور

10- حذف التطبيقات المثبتة بواسطة جوجل:

تقوم شركة جوجل بتثبيت التطبيقات مسبقًا على نظام التشغيل أندرويد 14، والتي من المستحيل حذفها ولكن مع اندرويد 14 يوجد قسم مخصص لإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا، وفي هذا القسم ستظهر القائمة الكاملة للتطبيقات المثبتة من قبل وغير ضرورية لكي يعمل نظام التشغيل لذلك ستسمح لك جوجل بحذفها أخيرًا.

ويشار إلى أن جوجل قد أتاحت أول معاينة للمطورين Android 14 من خلال إصداراتها الآتية: “pixel 7&pixel 7 pro & pixel 6 a & pixel 6 & pixel 5 a & pixel 5”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى