الذكاء الاصطناعيمقالات

كيف سيقوم الميتافيرس بتغيير أساليب التعليم

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

التعليم في عالم الميتافيرس لن يقارن بالطرق التي تعلمنا بها من قبل، فهو أحد الأبواب إلى مستقبل التعليم.

مفهوم عالم الميتافيرس ليس مفهوما حديثا تماما، فقد نشأ خلال السنوات الماضية، وظهر العديد من الألعاب للعالم الإفتراضي، وفي عالم الميتافيرس أيضاً، ولذا فإن الانتقال إلى المساحات الافتراضية في التعليم من الممكن أن يكون عملية مبسط.

التعليم بعد جائحة كوفيد-19 لن يكون كما كان وسيختلف كثيرا، بحيث أن يستمر التعليم مهما واجه صعوبات أملا ألا تؤثر عليه بشكل سلبي

كما يمكن لعالم الميتافيرس أيضاً أن يتنوع بين أشكال وبيئات افتراضية مختلفة ما بين التعليم والرياضة والتسوق والعمل والحياة الإجتماعية.

_ يتضح الأمر من أربعة جوانب

الجانب الأول :_ طرح الأفكار التي ستفيد عالم الميتافيرس في التعليم.

الجانب الثاني:_ التجارب القائمه في استخدام الميتافيرس في التعليم.

الجانب الثالث:_ عرض الأفكار التي يمكن تنفيذها، والتي تفيد العملية التعليمية.

الجانب الرابع:_ التركيز على تأثيرات الذكاء الاصطناعي المتوقعة في عالم الميتافيرس التعليمي.

_ التعلم بالممارسة

إحدي إيجابيات التعليم في عالم الميتافيرس، وهي توفر للطالب الشرح العملي لما يدرس ولا يعتمد فقط ع الحفظ، بل يجسد الحدث أمامه لكي يستطيع أن يستوعب أكثر مما يحفظ.

_ أصبحت المؤسسات التعليمية تهتم بأنظمة التعليم الحديثة في الوقت الحالي، وهي التي تركز على تعليم العلوم والتقنية و البرمجة (STEM).

كيف سيقوم الميتافيرس بتغيير أساليب التعليم

_ ازداد الحاجة إلى أنظمة التعليم عن بعد مؤخرا وأيضا الحاجه الى أدواته الحديثة. لهذا يعتقد العديد من الباحثين في مجالم التعلم أن الربط بين التعلم عن بعد والتعليم في عالم الميتافيرس يعتبر تطور متوقع في هذا المجال

التقنيات التي سوف يحتاجها التعليم في عالم الميتافيرس :

_ تقنيات الواقع المعزز (AR)
_ تقنيات الواقع الإفتراضي (VR)،
_ تقنيات الواقع المختلط (XR)،
_ الواقع المعزز
_ نظارات الواقع الافتراضي
_ منصات التعليم التي أطلقتها شركة ميتا (Meta) وأيضت شركة مايكروسوفت (Microsoft Mesh)، وغيرها.

_ هذه التقنيات هي التي ستساهم في بناء عوالم الواقع الإفتراضي، أو المختلط أو المعزز.

 كما يتم التعامل مع هذه البيئة المحيطة من خلال المنصات حيث يجتمع الكلاب معا يتعلمون ويتدربون بعيدا داخل عالم الميتافيرس، ويكون التعامل عن طريق نظارات وأدوات تحكم خاصه.

 تحاول المؤسسات التعليمية وأيضت المؤسسات الحكومات معرفة طرق الاستفادة من التقنيات والأدوات الرقمية من أجل إعادة تشكيل ملامح مستقبل التعليم.

 التعليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبح أمر ضروري وواقعي لابد منه، ولا يمكن الاستغناء عنه، وهذا سيكون سهل حاليا طبقا للتغيرات العالمين، وستكون فرصة في انتشار أدوات التعليم، داخل عالم الميتافيرس التعليمي.

 تعتبر فرصة التغلب علي صعوبات الاندماج ضخمه في عالم الميتافيرس حيث يمكن أن تشترك في تصميم ورسم خيالات عن طريق استخدام الأدوات الإبداعية التي سوف يوفرها هذا العالم

_ من المتوقع أن تطبيقات عالم الميتافيرس سوف تساعد في توفير :

البيئة المساعدة للتعلم
الإدارة للصفوف الدراسية
تجربة تعليمية غامرة
النظر الآن إلى المساحة الافتراضية المشتركة في الميتافيرس على أنها منصة جديدة واعدة لمستقبل التعلم والتعليم، وبذلك يستطيع المتطورون إنشاء نماذج مبتكرة تسمح بنشر المعرفة.

يعمل عالم الميتافيرس علي الربط بين المتعلمين في جميع أنحاء العالم بعضهم ببعض لكي يستطيعون التفاعل معا، و هذا مع توفير إمكانية وصول الغير مسبوقة إلى المعلومة.

 هل يوجد تحديات في الوقت الحاضر؟

نعم، من المؤكد أن في الفترة القادمة سيندمج عالمين معا يشكل كبير وهما العالم المادي الواقع مع العالم الرقمي ويظهر بعض التحديات في:

_ الانترنت
_ التكلفة
_ الفاعلية
_ إعداد المعلمين
_ التوجيه
_ المناهج
_ الأدوات والوسائل التعليمية

طموحات الميتافيرس ومخاطر العالم الافتراضي الجديد

تعد التغييرات سريعة مقارنة بالقرون الماضية سواء كانت التغيرات التي حصلت والتي سوف تحصل في تقنيات وأدوات التعليم عن بعد، وبالتالي فإن الفرصة للوصول إلي هذه التقنيات متقدمة وشاملة ومتكاملة ومبدعة بشكل واضح وكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى