الذكاء الاصطناعي

أمازون تعمل على تطوير شرائح للذكاء الاصطناعي 

 

كتبت: إيمان حامد 

 

موقع أمازون تم تأسيسه من قبل جيف بيزوس في عام 1994 ويعد واحدا من أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

وواحدة من أكبر خمس شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية إلى جانب جوجل، أبل، ميتا، ومايكروسوفت وفي عام 2015 تجاوز أمازون شركة وول مارت باعتبارها متاجر التجزئة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية وكان عام 2016 رابع أكبر شركة عامة.

وقد دخلت شركة “أمازون” التي تعد عملاق تجارة التجزئة الأشهر والأكبر على الإنترنت في سباق مع أكبر الشركات الأميركية في مجال الذكاء الاصطناعي وهو ما يُمكن أن يحدث طفرة كبيرة في مجال عمل الشركة التي تسعى لاستقطاب مزيد من الزبائن والمتسوقين في مختلف أنحاء العالم، وتعمل على توفير معظم المنتجات التي يطلبها المستهلكون .

لذلك قامت الشركة بتطوير شريحتين مخصصتين لعمليات الذكاء الاصطناعي وتحمل إحدى الشريحتين اسم Inferentia، بينما تُسمى الأخرى Trainium

وذلك لمنافسة شركة إنفيديا الرائدة في مجال صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي، وأهمها شرائح Grace Hopper الفائقة.

وتهدف شرائح أمازون الجديدة إلى مساعدة عملاء أمازون في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الكبيرة LLMs على خوادمها AWS بمعالجاتها الخاصة، دون الحاجة إلى استخدام شرائح إنفيديا وإحدى أكبر مزاياها أن خوادم AWS يستخدمها بالفعل ملايين العملاء الذين اعتادوا على الخوادم وأدواتها.

ومن جانبها أشارت ماي لان تومسن، نائب الرئيس لقطاع التكنولوجيا في AWS إلي إن مدى السرعة التي يمكن أن تتحرك بها الشركات لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية مدفوع بالبدء أولاً بالبيانات الموجودة لديها في خوادم AWS واستخدام أدوات الحوسبة والتعلم الآلي التي نقدمها موضحة إن أمازون بالفعل تمتلك حاليًا ما يزيد على 100 ألف عميل يستخدمون خدمات AWS في مجال تعلم الآلة.

والجدير بالذكر أن قطاع أمازون للحوسبة السحابية ” أمازون ويب سيرفيسز AWS ” يشرف على عملية تطوير الشرائح الجديدة نظرا لامتلاكه خبرة كبيرة في تطوير الشرائح الإلكترونية المخصصة، إذ بدأت قبل عشر سنوات بتطوير شريحة Nitro والتي تقول عنها إن هناك شريحة واحدة منها على الأقل في كل خادم من خوادمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى