الذكاء الاصطناعيمقالات

التفاعل الأفتراضي ميتا كويست تطلق ميزة اللمس المباشر

 

كتبت : إيمان حامد

 

الواقع الافتراضي هو تقنية توفر بيئة ثلاثية الأبعاد تحيط بالمستخدم وتستجيب لأفعاله وتكون من خلال وسائل عرض مثبتة برأس المستخدم كما تستخدم قفازات أحيانا لتتبع حركة اليدين من خلال خاصية اللمس وتوفر أنظمة الواقع الافتراضي تجربة ثلاثية الأبعاد لأكثر من مشارك ومع ذلك فهي محدودة القدرات في عملية التفاعل بين المشاركين .

وقد قامت شركة ميتا بأحداث تطورا غير مسبوق في عالم الواقع الأفتراضي عن طريق أطلاق تحديثا جديدا لنظارات الواقع الافتراضي Meta Quest، وهذا التحديث سيصنع ثورة كبيرة في مجال تطبيقات الواقع الإفتراضي وهي ميزة ” اللمس المباشر” Direct Touch حيث يستطيع المستخدم لمس العناصر الافتراضية داخل اللعبة والتفاعل معها باستخدام الأصابع دون الحاجة إلى جهاز التحكم مشيرة إلي إن ميزة ” اللمس المباشر” متاحة الآن بشكلٍ تجريبي لنظارتي Quest 2 و Quest Pro .

رؤية تك - Roaya Tech عالم الواقع الافتراضي

افضل نظارات الواقع الافتراضى

اشارت شركة ميتا إلي أن هذه التقنية الجديدة تعتمد على الكاميرات الخارجية الموجودة في النظارة لتتبُّع حركة اليدين بحيث يمكن للمُستخدم من خلال شاشة النظارة رؤية نسخة افتراضية من يديه كما يستطيع من خلالها تحريك العناصر الافتراضية ولمسها والضغط على الأزرار كما يمنح هذا التحديث الذي يحمل الرقم v50 ميزة تعدد المهام داخل اللعبة.

وأكدت الشركة علي أن هذه الميزة تمنح المستخدمين فرصة التفاعل مع الواجهة باستخدام أصابعهم على عكس الطريقة التي يتعاملون بها مع الهاتف أو الجهاز اللوحي بالإضافة إلي تمكن المستخدم من النقر على الأزرار والتمرير وكتابة الرسائل على لوحة المفاتيح الافتراضية مما يمنحه تجربة واقع افتراضي أكثر سهولة وجاذبية.

أفضل 10 ألعاب الواقع الأفتراضي

ومن جانب آخر فإن ميزة Direct Touch تمكن المستخدمين من الوصول إلى التطبيقات ثنائية الأبعاد مثل المتصفح Meta Quest Browser دون الحاجة إلي اغلاق اللعبة كما تمنح المستخدم فرصة التصفح والتحقق من موجز إنستجرام أو البحث عن إرشادات اللعبة.

والجدير بالذكر أن التطورات الأخيرة في تقنية الواقع الافتراضي تشهد نظارات الواقع الافتراضي إقبالًا بطيئًا خارج مجال الألعاب الإلكترونية على عكس ما كانت تأمله ميتا من تبنّي هذه التقنية بشكلٍ أوسع يشمل المصممين والمهندسين وأصحاب الاختصاصات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى