آيفون

أبرزهم آيفون 15.. منتجات جديدة يتوقع الإعلان عنها خلال مؤتمر أبل 2023

 

كتبت: سندس أشرف

 

يعتبر مؤتمر أبل السنوي حدث ينتظره ملايين من عشاق الشركة من جميع أنحاء العالم، ويعد هذا المؤتمر فرصة كي تصرح الشركة عن منتجاتها الجديدة ثم تطلقها.

اعتادت الشركة عرض منتجاتها الحديثة منتصف سبتمبر من كل عام، ولكن هذا العام ووفقًا لتقرير من 9to5Mac سيكون موعد المؤتمر بداية شهر سبتمبر القادم وستعلن فيه عن أحدث المنتجات أبرزها iphone 15، وهذا لكي تحقق أرباحًا أكثر وحتى لا تؤثر أزمة الركود الاقتصادي العالمية على مبيعات الشركة.

ما هي أبرز مواصفات آيفون 15 والتغييرات التي تميزه عن أي إصدار آخر؟

 

– استبدال آبل منفذ الشحن “Lightning” بمنفذ USB-C؛ وفقًا لقرار الاتحاد الأوروبي بإلزام الشركات بالتبديل في شواحن الهواتف الذكية والحواسيب والكاميرات بحلول عام 2024.

وتعد خطوة استبدال منفذ الشحن Lightning بمنفذ USB-C في هواتف آيفون واحدة من أكثر الأشياء التي ينتظرها مستخدمو آيفون؛ حيث يوفر منفذ “USB-C” سرعة أكبر في نقل البيانات، وتكاملًا أوسع مع الأجهزة.

– أزرار الصوت والطاقة باللمس: وسوف تستبدل “آبل” أزرار الصوت والطاقة في طراز آيفون 15 برو بأخرى تعمل باللمس بدلًا من الأزرار الفعلية الحالية.

ويمكن للأزرار التي ستعمل باللمس تحسين مقاومة الماء وتقليل تآكل الجهاز عن طريق الحد من الأجزاء المتحركة، ويتوقع المحلل المشهور “تشي-كو” أن ذلك التغيير في تصميم الهاتف الجديد سيزيد من الطلب على هواتف آيفون 15.

– ميزة “Dynamic Island”: وتشير بعض التصريحات إلى أن جميع طرازات سلسلة آيفون 15 ستحتوي على هذه الميزة، حيث قدمت “آبل” في هاتفي iphone 14 pro وiphon 14 pro max ميزة جديدة تُسمى “Dynamic Island” وهي الميزة التي سهلت لأبل تغيير تصميم الهاتفين إلى حد ما، كما استغنت عن النتوء “Notch” الموجود في الواجهة الأمامية واستبدلته بثقب مستطيل وضعت فيه الكاميرا الأمامية والمستشعرات الخاصة ببصمة الوجه.

-ستكون الكاميرا مطورة بشكل كبير وستكون قادرة على التقاط صور أكثر وضوحًا وأعلى جودة، كما أنها ستكون قادرة على تسجيل فيديو بجودة فائقة ومستوى صوت أفضل.

من المتوقع أن يتم تحسين المعالج الرئيسي للهاتف وذاكرة الوصول العشوائي مما يجعل الهاتف أكثر كفاءة وسرعة في الاستخدام.

– أداء أفضل وزيادة عمر البطارية: 

ستعمل هواتف آيفون 15 بمعالج A17 المصنوع بدقة 3 نانومتر الذي بدأت إنتاجه شركة الرقائق التايوانية “TSMC” التي تقول إنه سيقدم أداء أفضل من معالجات 5 نانومتر، بينما يتطلب استهلاك طاقة أقل بنسبة 35%.

– أسعار تنافسية: 

تفكر شركة آبل في خفض سعر بعض طرازات آيفون 15، مقارنة بأسعار “iPhone 14”.

_أبرز المنتجات المتوقع الإعلان عنها في المؤتمر:

1- نظارات فيجن برو:

ستعمل نظارات الواقع الافتراضي المعزز الجديدة من آبل مع مجموعة كبيرة من التطبيقات على آيباد وآيفون، وسيكون متاحًا على فيجن برو عند الإطلاق. على سبيل المثال: يمكن للمستخدمين تشغيل برنامج “Adobe Lightroom” وتعديل الصور باستخدام عيونهم وأيديهم فقط.

ستحتوي العديد من التطبيقات والألعاب الشائعة من النظام الأساسي على وصول كامل إلى ميزات نظام “Vision OS”، وكذلك تطبيقات مايكروسوفت ورد، وإكسيل، وتيمز، بالإضافة إلى تطبيق زوم، وويبكس.

وسيكون لدى فيجن برو متجر تطبيقات جديد تمامًا لتنزيل تلك التطبيقات المصممة خصيصًا لـ Vision OS، وسيتم طرحها للبيع بداية العام المقبل وفقًا لما صرحت به الشركة.

2- أدوات جديدة للمراسلات:

ستطرح آبل بعض التغييرات على نظام iOS 17 الآن مثل “ملصقات” جهات الاتصال، مما يسمح لمستخدمي آيفون بتصميم صورة مخصصة تظهر عندما تتصل بشخص ما أو تتلقى مكالمته.

وتوجد ميزة جديدة تسمى “البريد الصوتي المباشر” تعمل على نسخ رسالة المتصل في الوقت الفعلي، حتى يستطيع المستخدمون تحديد تجاهلها أو الرد على المكالمة.

ستتيح أداة “الموقع المُضمنة” الجديدة إمكانية تسجيل الوصول مباشرةً داخل الرسائل وذلك بناءً على ميزات الأمان الخاصة بها.

3- معالجًا M2 Max و M2 Ultra:

طرح آبل شرائح معالجي “M2 Max” و “M2 Ultra” كتحديثات على ماك ستديو الخاص بها، يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات جديدة بسرعة فائقة مع أداء أسرع حتى 25 مرة من M1 Max.

ووفقًا للشركة يعد M2 Max أسرع أربع مرات من أقوى iMac المستند إلى Intel.

أيضّا أضافت آبل “M2 Ultra” في مجموعة شرائحها، ما سيتيح أداء وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 20٪ من M1 Ultra.

ويمكن لـ M2 Ultra دعم 192 جيجا بايت من الذاكرة الموحدة، وتعتبر أكثر بنسبة 50٪ من M1 Ultra.

4- ماك بوك آير:

جهاز ماك بوك آير هو مقاس 15 بوصة مع معالج Apple M2، قالت شركة آبل أن هذا الجهاز أنحف كمبيوتر محمول في العالم، حيث يبلغ حجمه 11.5 ملم فقط، كما أنه يزن 3.3 أرطال فقط.

يحتوي جهاز ماك بوك آير على بطارية يصل عمرها إلى 18 ساعة، بالإضافة إلى أداء أسرع بكثير من أجهزة ماك آير بوك التي تعمل بنظام “إنتل”.

5- فيس تايم:

يوفر هذا التطبيق ميزة التواصل مع أصدقائك وعائلتك عبر شاشة كبيرة جدًا.

و أضافت أبل خيار تشغيل تطبيق مكالمات الفيديو على apple tv، وسوف يتصل بكاميرا وميكروفون آيفون وآيباد، كما يمكنك أيضًا الانضمام إلى مكالمة فيس تايم من صديق ونقلها إلى آبل تي في.

6- “مرحبًا سيري” بدون مرحبًا:

أعلنت شركة آبل عن تحديثين جديدين لسيري الأول هو حذف كلمة “مرحبًا” من عبارة ” مرحبًا سيري”.

والثاني هو عندما تطلق آبل iOS 17 في وقت لاحق هذا العام ستستطيع تشغيل المساعد الرقمي من آبل بمجرد قول “سيري”.

7- الظهور الأول لسماعة الواقع المختلط:

يُشاع عنها منذ فترة طويلة من أبل، وتعتبر واحدة من أكثر منتجات الشركة إثارة منذ سنوات، على الرغم من ذلك لم تؤكد أبل بعد وجودها، وأشارت بعض التقارير إلى أنها ستكون قادرة على توفير تجربة الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى