مقالات

مستقبل NFT في العالم العربي

بقلم: ندى عماد

 

لقد سمعنا الكثير عن التنبؤات التي توقعت نهاية العالم عام 2012 ، لكن ماذا حدث؟ لم ينته العالم ، بل كانت تنبؤات خاطئة ، وكانت النهاية بداية عالم جديد بالكامل. وُلدت العديد من الاختراعات ونما الوعي بشكل كبير ، ويمكنك تخمين ما ولد في ذلك الوقت أيضًا. نعم ، صحيح أن NFT هو عالم جديد تمامًا كان قادرًا على تغيير العالم الرقمي ودمجه مع العالم الافتراضي (Metaverse).

شهدت ال NFT “غير القابلة للاستبدال” نموًا كبيرًا وسريعًا ، حيث تقدر القيمة السوقية لهذا السوق بأكثر من 23 مليار دولار ، وهو نمو كبير ، بينما لم يتجاوز بعض ملايين الدولارات في السنوات الماضية. ومن ثم ، يمكننا أن نشرح من خلال هذا المقال ما هو مفهوم NFT ، وما هو مستقبل فى الوطن العربي NFT؟

أولاً: مفهوم NFT:

NFT هي اختصار لـ Non-Fungible-Token ، وهي تعني على وجه التحديد شيئًا لا يمكن استبداله بشيء آخر. يشير هذا المفهوم إلى نوع خاص من العملات المشفرة يسمح لك بامتلاك أصول رقمية لا يمكن إزالتها أو استبدالها ، مثل الألعاب الإلكترونية والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الفنية.

ثانيا: تاريخ ال NFT وظهوره:

تم تقديم NFT لأول مرة في عام 2012 وصُممت فكرتها (العملات الرقمية الملونة) للإصدار على Bitcoin قبل إنشاء Ethereum بعد فكرة هنا حول معنى العملات الرقمية الملونة وهي أنها تمثل دليلًا على ملكية الأصول الرقمية و بعض الأصول الحقيقية ، ولكن بعد ظهور العقود الذكية ، تم إلغاء فكرة (العملات الملونة) كأداة افتراضية لإدارة الأصول في البيتكوين.

في مايو 2014 ، تم تحميل أول NFT على blockchain وكان NFT عبارة عن مقطع فيديو ، وتم تحميل المقطع وتوثيقه على blockchain وبيعه لاحقًا إلى Dash مقابل 4 دولارات. بعد سنوات ، تم تحميل الميمات كـ NFT إلى blockchain.

تاريخ NFT بعد إطلاق Etheruem

تم إصدار Ethereum في عام 2015 ، وبناءً عليه تم إطلاق أول مشروع NFT يسمى Etheria وعرضه في لندن. ليس هناك شك في أن Ethereum كان لها الدور الأكبر في شعبية NFT وزيادة إصدارها.

تم طرح الإصدارات حتى عام 2017 عندما تم طرح CryptoPunks والذي تم تقديمه مجانًا! والآن تبلغ قيمتها ملايين الدولارات ، وقد شكلت مجموعة Cryptokitties مجتمعًا من محبي القطط من أجل رعاية القطط في لعبة فيديو على شكل NFT ، والتي أحدثت فرقًا كبيرًا في تطوير مجتمعات NFT في مختلف الحقول ولفت الانتباه إلى هذا المجال.

رؤية تك - Roaya Tech مستقبل NFT في العالم العربي

زاد تكامل NFT مع ظهور البيئات metaverse وكذلك ألعاب الفيديو التي تتطلب معدات وصور رمزية في شكل NFT.

ثالثا:استخدام NFT في العالم العربي

🔸الالعاب الالكترونية:

يستخدم NFT في بعض الألعاب الإلكترونية الشعبية التي تنتجها الشركات العربية.

🔸الفنون البصرية:

توفر التكنولوجيا الحديثة أدوات للفنانين العرب لتوفير الفرص لإطلاق أعمالهم الفنية الرقمية على أنها NFT.

🔸الاعمال الخيرية:

يمكن للمانحين العرب المساهمة في الحملات الخيرية باستخدام NFT.

📑رابعا:مستقبل NFT في العالم العربي:

في الوقت الحالي ، لا تزال تقنية blockchain و NFT في مهدها في العالم العربي ، ولكن هناك الكثير من الفرص للقطاعات الإبداعية والتجارية لاستخدام هذه التكنولوجيا لنقل أصولها إلى العالم الرقمي.

يمكن للمبدعين العرب الانضمام إلى سوق NFT وتسويق أصولهم الرقمية حول العالم.

من المتوقع أن يتم استخدام NFTs في الواقع الافتراضي وأعمال أخرى في المستقبل القريب،و ان يكون هناك نظرة مستقبلية إيجابية للاستثمار في NFT بشكل اوسع فى الوطن العربي.

خامسا:فرص الاستثمار NFT:

وكما ذكرنا انه في السنوات الأخيرة ، ازدهرت صناعة المحتوى الرقمي وازداد الاهتمام بـ NFT ، و اصبح هناك الكثير من الفرص للاستثمار في الأصول الرقمية وكسب العوائد ومنها على سبيل المثال:

1- الفنون الرقمية

2- الألعاب الإلكترونية

3- الموسيقى

4- الأصول الرقمية النادرة

📑سادسا:تحديات تتعلق ب NFT فى العالم العربي:

🔸التواصل:

في ضوء استخدام التكنولوجيا في العالم الرقمي ، هناك احتمال كبير لنشر معلومات خاطئة حول NFT ، لذلك يتعين على المجتمع التعرف على هذا المفهوم والتعرف على فوائده وتحدياته.

🔸تشريع:

هناك حاجة إلى تشريع ينظم عمليات البيع والشراء المتعلقة بـ NFT في المنطقة ، والتي تتميز بالإشراف القوي وحماية حقوق المستخدمين والمبدعين العرب.

🔸الالكترونية:

مع وجود العديد من الأطراف المشاركة في فضاء NFT ، يجب على الأطراف المشاركة في رفع مستوى التجارة الإلكترونية استكشاف هذا الأمر.

وفي نهاية حديثنا ، يجب أن نلاحظ أن NFT ليس عملاً عشوائيًا استغرق ضجة لفترة من الوقت ، وأن الربح من NFT تم تحقيقه للأشخاص المحظوظين فقط ، وبعد ذلك سيعود إلى الانقراض. ولكن الأمر ليس كذلك حيث أن المطورين عملوا لعدة سنوات حتى تؤتي جهودهم في العامين الماضيين ثمارها ، وستستمر هذه الجهود ، ولكن بمعدل أسرع حول العالم ، مما يعني سرعة أكبر وإنجاز أكبر في الوقت القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى