الذكاء الاصطناعي

خطوة ثورية نحو الذكاء الاصطناعي العربي

 

كتبت : نورهان مسعد

 

تم الإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين شركة وتد للطاقة والاتصالات و شركة HPC-AI الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ستقوم الشركتان بتطوير نموذج لغوي فريد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية. هذا النموذج هو الأول من نوعه الذي يركز بشكل خاص على اللغة العربية. نظرًا لأنه تم تدريبه على سبعة مليارات متغير وبيانات من مصادر متعددة باللغة العربية المحلية والإقليمية ، فإن هذه الخطوة تعد تطورًا حصريًا ومبتكرًا في مجال الذكاء الاصطناعي العربي.

ما هي شركة وتد الطاقة و الإتصالات ؟

هي شركة سعودية سريعة النمو متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تقدم الشركة أحدث الحلول المتقدمة في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والمدن الذكية. نعمل على تطوير وتقديم تقنيات مبتكرة وحلول فعالة لتلبية احتياجات العملاء في الصناعات الداعمة للتحول الرقمي والابتكار في المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع.

رؤية تك - Roaya Tech وتد الطاقة و الاتصالات

 تتضمن الاتفاقية تطوير تطبيق شبيه ب ChatGPT
و يتم تدريب النموذج باستخدام Colossal AI باستخدام تقنية أجهزة خادم مخصصة و حديثة.

قال محمد المطيري، العضو المنتدب لشركة وتد للطاقة والاتصالات السعودية: “تمثل هذه الاتفاقية اللبنة الأولى لجميع الحلول اللغوية المطورة لتطبيقات متعددة ، وسيكون هذا النموذج الأساسي للغة هو الأول في المنطقة المتخصصة في اللغة العربية”.

الرئيس التنفيذي لشركة وفي السياق ذاته ، قال طارق الأشرم
” Global Data Hub” أحد شركاء وتد: “سنعمل على توفير خدمات الاستضافة والبنية التحتية والخوادم الضخمة في مركز استضافة في جدة بالمملكة العربية السعودية”. نؤمن بأهمية هذه التقنيات المتطورة في بناء اقتصاد رقمي متقدم يساعد في تحقيق أهداف المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى