الذكاء الاصطناعي

أضرار نظارات الواقع الافتراضي

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

 

نظارة الواقع الافتراضي : هي نوع من النظارات التي تعمل كجهاز عرض، حيث تتيح لمرتديها مشاهدة سلسلة من الصور ومقاطع الفيديو التي يمكنه التفاعل معها، وعادة ما يكون مصحوبًا بالصوت، ويعمل من خلال رؤية المشاهد لصورتين منفصلتين في كل عين، ثم يبدأ الدماغ في جمعها مكونًا صورة ثلاثية الأبعاد.

هناك أنواع مختلفة من نظارات الواقع الافتراضي:

نظارات الواقع الافتراضي PS3. 
نظارات الواقع الافتراضي للكمبيوتر.
نظارات الواقع الافتراضي لنظام التشغيل Mac

استخدامات نظارات الواقع الافتراضي:

تستخدم نظارات الواقع الافتراضي لمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، كما تستخدم النظارات في ممارسة الألعاب بتقنية العالم الافتراضي، وهناك أنواع عديدة من هذه الألعاب.

كنت تُستخدم تقنية الواقع الافتراضي لمساعدة البحث الطبي، ومؤخراً في بعض العمليات الجراحية، ويتم استخدام نظارات الواقع الافتراضي في العديد من الشؤون التعليمية دون حصر للتعرف على مناطق الجذب السياحي من خلال الصوت والفيديو للسفر.

أضرار نظارات الواقع الافتراضي :

– أكد العديد من الأطباء أن ارتداء نظارات الواقع الافتراضي يمكن أن يتسبب في الكثير من مشاكل العين، فإن ارتدائها لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الرؤية، خاصة عند وضع النظارات على مسافة غير صحيحة، يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل وخاصة مشاكل التركيز.

– كما أن الاستخدام المطول لنظارات الواقع الافتراضي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية حيث أنه يسبب مشاكل في التوازن والدوخة والغثيان، ويزيد من مشاكل قصر النظر خاصة عند الأطفال والمراهقين ، حيث يمنع العينين من التركيز على المسافات البعيدة، وبالتالي زيادة درجة إصابة قصر النظر.

-ومن مخاطر ارتداء نظارة الواقع الافتراضي لفترة طويلة أنها يمكن أن تسبب جفاف العين ، لأنها تمنع العمل والحركة الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف العين، بينما التحديق في الشاشة يمكن أن يسبب إجهاد العين ومشاكل في العصب البصري .

رؤية تك - Roaya Tech أضرار نظارات الواقع الافتراضي

– أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن نظارات الواقع الافتراضي يمكن أن تسبب تلفًا للدماغ يمكن أن يؤدي إلى سكتات دماغية، وقد تسبب رد الفعل هذا في مجموعة من الفئران في توقف 60٪ من خلايا الحُصين في الدماغ. هذه المنطقة مسؤولة عن الذاكرة، مجالات الجهاز العصبي العاطفي اللاإرادي.

– وتشير بعض الأبحاث من جامعة ليدز، أنه تم فحص 20 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة بعد ارتداء نظارات الواقع الافتراضي لمدة 20 دقيقة، ومن خلال هذا الفحص تبين أن طفلين تأثروا بتشويه وحدة الرؤية المجسمة في العين، وبعض الأطفال تعرضوا لتدهور في توازن الجسم وصعوبة في التركيز.

-كما أظهرت الدراسات أن ارتداء مثل هذه النظارات بشكل دوري ومستمر يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وعدم الراحة وخطر الهروب من الواقع والدخول إلى العالم الافتراضي.

الوقاية من نظارات الواقع الافتراضي:

يجب اتباع النصائح التالية:

-يجب ألا يستخدم الأطفال دون سن الثالثة عشرة نظارات الواقع الافتراضي، ويجب على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن العشرين استخدام النظارات بحذر.

أفضل ألعاب الميتافيرس في 2023

– يجب ألا يتجاوز وقت ارتداء نظارات الواقع الافتراضي 30 دقيقة ، وإذا لزم الأمر فمن الأفضل استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترة طويلة وأخذ استراحة لمدة 15 دقيقة كل 30 دقيقة.

-يجب أن تحرص المرأة الحامل على عدم استخدام نظارات الواقع الافتراضي لأنها يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية لكثير من النساء الحوامل وتزيد من الغثيان والدوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى