الذكاء الاصطناعي

تقنية الميتافيرس تسيطر على سوق العقارات فى مصر

 

كتبت : إيمان حامد

 

شهد العالم ميلاد الكثير من الإبتكارات التكنولوجية الجديدة والتي غيرت من شكل الحياة وأحدثت طفرة في كل شيء من التعليم إلى التجارة إلى السياسة والاقتصاد وأسواق الأسهم والترفيه والألعاب وكانت أحدي هذه الأبتكارات تقنية الميتافيرس وهو ابتكار أكثر تطويراً أكثر تعقيداً أكثر شمولية لكل نواحي الحياة البشرية .

وقد أستغل كبار المستثمرون هذه التقنية للأستثمار في صناعة العقارات الأفتراضية و خاصة مع اتجاه أنظار العالم نحوها وأصبح هناك أفراد يدفعون مبالغ خيالية مقابل شراء وحدات سكنية عن بُعد بل تصاعد الأمر لتحصد أسعار الوحدات الافتراضية ارتفاعا كبيرا مقارنة بالواقع إلى درجة تصل إلى حد الجنون وسط توقعات عالمية بأن يصل حجم سوق حلول الواقع الافتراضى بنهاية العام الحالى إلى 209.2 مليار دولار .

وبالفعل قد شهد ديسمبر الماضي بيع قطعة أرض افتراضية فى عالم ميتافيرس ديسنترالاند Metaverse Decentraland بمبلغ 2.43 مليون دولار من العملات المشفّرة من خلال تنفيذ شركة Metaverse Group التابعة لـ Tokens.comوهى شركة مساهمة عامة تستثمر فى الأصول المشفرة المُدرّة للدخل على 116 قطعة أرض تقع فى Fashion Street بخريطة Decentraland كما سيتم استخدام هذه المساحات فى استضافة أحداث الموضة الرقمية وبيع الملابس الافتراضية للصور الرمزية.

وأوضح العديد من مسئولى شركات التطوير العقارى والمنصات الإلكترونية على أن وجود تقنيات الميتافيرس والواقع الافتراضى سيكون عامل هاما فى تطوير سوق العقارات بمصر ولكن مع مرور الوقت كى يستطيع المستهلك المصرى تقبلها وخاصة أنها ما زالت تقنية جديدة .

الميتافيرس مستقبل الشركات الصغيرة

بالإضافة إلي أن توفر تقنيات الواقع الافتراضى فى السوق العقارية سيساعد فى تصدير العقار المصرى للخارج وتسويقه من خلال العمل على معايشة التجارب الواقعية عبر جولات أونلاين داخل العقارات كما سيخلق حالة من المنافسة بين الشركات لتقديم أفضل منتج للعملاء بشرط تقنين هذه التكنولوجيا الجديدة ووضع الأطر التنظيمية الحاكمة لها لضمان توظيفها بشكل آمن يخدم جميع أطراف المنظومة العقارية.

وصرح أحمد عبد الفتاح، مدير تطوير الأعمال فى منصة ” عقار ماب ” العاملة بنشاط تقديم خدمات البيع والإيجار للعقارات أونلاين أن فكرة شراء وحدات عقارية باستخدام تقنية الميتافيرس ما زالت جديدة على غرار ظهور مفهوم العملات المشفرة الذى أحدث ضجة كبيرة في العالم كله .

وقال عبد الفتاح أن المنصة ستسعى لتطوير حلول تقنية حال وجود طلب متزايد على هذه التكنولوجيا بعد إجراء دراسات تسويقية ووضع تصورات مستقبلية تتضمن حالة السوق العقارية ومؤشرات النمو المتوقعة كما أن تفعيل تقنية الميتافيرس فى النشاط العقارى داخل مصر يحتاج إلى 15 عامًا على أقل تقدير ليكون هناك إقبال عليها بين أوساط المستخدمين.

رؤية تك - Roaya Tech تقنية الميتافيرس تسيطر على سوق العقارات

وأكد محمد خليل، رئيس القطاع التكنولوجى بشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية علي إن العاصمة الإدارية تتيح للعملاء إمكانية عمل جولات افتراضية عبر شبكة الإنترنت عن بُعد داخل الوحدات السكنية مثل تقنية الميتافيرس معتبرًا أن أثر تغير ديناميكات عمليات البيع والشراء داخل النشاط العقارى سيحتاج لبعض الوقت بعد تصدير التكنولوجيا الجديدة للسوق المصرية.

واشار هانى العسال الرئيس التنفيذى لشركة مصر إيطاليا للتطوير العقارى إلي أن دخول تقنية الميتافيرس سوق العقارات المصرية سيؤدى إلى خلق أدوات جديدة فى عملية البيع والشراء تهدف إلى توفير الوقت والجهد وستساعد العميل فى عمل محاكاة واقعية للوحدة السكنية قبل الشراء .

ميتاتوت أول مدينة مصرية فى عالم الميتافيرس

وأضاف هاني العسال ان تفعيل التكنولوجيا الجديدة يحتاج إلى تقنين من قِبل الجهات الحكومية لضمان حقوق المستهلكين خاصة أنها ستمثل فرصة ذهبية للاستثمار تتنافس عليها الشركات لتقديم خدمات قيمة مضافة للعملاء.

ومن المتوقع أن تشهد الاسواق المصرية دخول تقنيات الميتافيرس سوق العقارات خلال العام القادم موضحا أن الشركة التى ستمتلك أسبقية إتاحة التقنية لعملائها ستفرض سيطرتها على سوق العقارات وستحسم الصدارة لصالحها فى مواجهة المنافسين الآخرين.

وأوضح معاذ شريف، الرئيس التنفيذى بشركة “HIGH LINE DEVELOPMENT” للتطوير العقارى أن دخول تقنيات الميتافيرس سيسهّل عمل المطورين العقاريين وذلك من خلال توفير وقت المعاينة على العميل والشركة حيث تتراوح هذه المدة فى التقنية الجديدة بين 30 و60 دقيقة مضيفا أن تعزز التكنولوجيا الجديدة سيسهل فكرة شراء وحدات سكنية تحت الإنشاء إلى جانب مساعدة العملاء فى اتخاذ قرارات شرائية فورية بعد إجراء محاكاة واقعية للوحدات السكنية ومحيطها أونلاين.

والقي معاذ الضوء علي أن هذه الفكرة ستلقي استنهجانًا من قِبل بعض العملاء فى البداية لحين خلق حالة توافق بين المستخدمين والتطور التكنولوجى السريع والمختلف الذى سيُجبر المطورين على مواكبة التغيرات العالمية من أجل ضمان البقاء كما سيمنحهم وضع تصور مستقبلى للمعيشة داخل هذه الوحدات وسيزداد معدل شراء عقارات تحت الإنشاء أو غير مرئية فى الماضى وستدعم توجه الحكومة نحو تصدير العقار المصرى للخارج.

وأفاد أحمد خليفة، مدير شركة تمويل للمشروعات العقارية، أن دخول تقنيات الواقع الافتراضى السوق العقارية سيلقى تشجيعا كبيرًا بين شريحة العملاء الشباب مؤكدا علي أن نجاحها مرهون بالأطر التنظيمية المنظمة لعملها بما يضمن حماية حقوق المستخدمين مشيرا إلي أن تفعيل تكنولوجيا الـmetaverse سيؤدي إلى ظهور فكرة بورصة الوحدات السكنية كمفهوم عالمى يرتكز على تلاشى الحدود الجغرافية بين الدول وسيرتب علي ذلك اختفاء دور الوسطاء العقارييين.

هل تشتري عقارات في عالم الميتافيرس

ألتفت إسلام مدكور، الرئيس التنفيذى لشركة ” LEMAR” للتطوير العقارى أن شركته قررت التوجه نحو تقنيات الواقع الافتراضى والمعزَّز بعد جائحة كورونا مما ساعد على تقليص خسائر مبيعاتها مشيرا إلي أن طبيعة المشروعات التى تقدمها ” ليمار” تخاطب العملاء خارج البلاد وتعزز توجه الحكومة نحو التصدير العقاري وأنه مع استمرار تفشى الجائحة للعام الثالث على التوالى سيكون عاملًا محفزًا على إدماج التكنولوجيا الجديدة وعلى رأسها تقنية الميتافيرس فى مجال التسويق العقارى وهو ما ينعكس بالإيجاب على خلق حالة من الرواج والمنافسة داخل سوق العقارات فى مصر.

ومن جانب آخر قال الدكتور يسرى زكى خبير أمن المعلومات، إن تفعيل تقنية الميتافيرس فى سوق العقارات يجب أن يكون وفقا لقواعد منظمة لضمان استخدامها بشكل آمن، خاصة أنها ستعتمد على تداول أصل غير موجود فى حين أن تكنولوجيا أمن المعلومات تتطلب وجود أصل لحمايته من أية مخاطر إلكترونية وذلك على غرار نماذج تأمين بيانات المؤسسات أو الشركات والعقارات الافتراضية Virtual Real estate وهى عبارة عن مساحة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت، يستطيع فيها المستخدمون ممارسة حياة افتراضية كاملة من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضية والقفازات الذكية كى يمارسوا تجربة افتراضية كاملة، مثل ممارسة لعبة مفضلة أو حضور اجتماع عمل أو التسوق داخل أحد المتاجر الافتراضية.

والجدير بالذكر ان قاعدة بيانات العملات المشفرة ” داب ” أكدت علي أن أكثر من 100 مليون دولار قد أُنفقت فى ديسمبر الماضى على مشتريات العقارات أونلاين عالميًّا عبر مواقع الميتافيرس الرئيسية الأربعة وهي ” ذى ساندبوكس ” و” ديسنترالاند” و ” كريبتو فوكسلز” و” سومنيوم سبايس ” كما أن منصة الواقع الافتراضى ” ديسنترالاند ” اعلنت عن قيام دولة بربادوس بافتتاح أول سفارة لها فى العالم الافتراضى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى