الذكاء الاصطناعيمقالات

دليل أستخدام ChaTGPT للمعلمين

 

كتبت : إيمان حامد

 

الذكاء الاصطناعي أصبح الآن جزءًا طبيعيًا من حياتنا وأصبح من الواضح بشكل متزايد أنه سيلعب دورًا حيويًا في تشكيل مستقبل عالمنا وان كنا سنتحدث عن تقنية أحدثت ثورة في القرن الحادي والعشرين فستكون الذكاء الاصطناعي وخاصة أن السنوات الأخيرة حفلت بالعديد من الروبوتات البرمجية التي تعتمد الذكاء الاصطناعي لأداء مهام مختلفة عبر شبكات الإنترنت حيث أصبح المساعدون الافتراضيون هذه الأيام تقنية شائعة جدًا.

ولكن ظهرت تقنية جديدة فريدة من نوعها فرضت نفسها علي الساحة بشكل كبير وواسع ودفعت الكثير لتجربتها والتعرف عليها وهي تقنية ChaTGPT .

ما مفهوم ChaTGPT :-

هو عبارة عن نموذج لغوي يمتلك القدرة على إحداث ثورة في مجال التعليم من خلال قدرته على فهم مدخلات اللغة الطبيعية والاستجابة لها ويمكن استخدامه بطرق مختلفة لتعزيز تجربة التعلم للطلاب وتقديم الدعم للمعلمين

رؤية تك - ChaTGPT للمعلمين

نموذج جديد من الذكاء الاصطناعي 4-Chat GPT

كما يعمل على تغيير طريقة تفكيرنا في التدريس والتعلم و المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير جلسات التدريس الافتراضية و لديه القدرة على إحداث ثورة في المشهد التعليمي.

كيف يمكن للمعلمين أستخدام ChatGPT :-

1/ يمكن استخدامه للإجابة على الأسئلة المتعلقة بموضوعات محددة مثل الرياضيات أو التاريخ، وتزويد الطلاب بشرح مفصل وموارد إضافية لمساعدتهم على فهم المادة كما يساعد الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا قيمًا للطلاب الذين يدرسون بمفردهم معتمدين على التعلم الذاتي.

2/ بالإضافة إلي قدرة المعلم علي أستخدامه في تقديم ملاحظات شخصية للطلاب

6 أشياء لا يستطيع ChatGPT القيام بها


على سبيل المثال يمكن للمعلمين استخدامه لتصنيف المهام والواجبات وتقديم النقد البناء وتقديم اقتراحات للتحسين ومساعدة الطلاب علي رؤية المجالات التي يحتاجون فيها إلى التحسين ومنحهم الدافع لمواصلة الإنجاز.

ولكن هذه التقنية تمتلك جانبا سلبيا فقد تقلل من فرص تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطالب وربما ساعدهم على نسخ البحوث والتقارير دون بذل جهد في الاستكشاف وجمع المعلومات ومن هنا يجب علي المعلم والمؤسسات التربوية ضبط استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة تضمن الحصول على إيجابيات تلك الأدوات دون سلبياتها.

سلبيات روبوت Chat GPT

والجدير بالذكر أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة وتقنية Chat GPt تمتلك القدرة على إحداث ثورة في مجال التعليم إذا تم توظيفها لفهم مدخلات اللغة الطبيعية والاستجابة لها وتعزيز تجربة التعلم للطلاب وتقديم الدعم للمعلمين سواء تم استخدامها كمدرس آلي أو لتقديم ملاحظات شخصية أو لإنشاء اختبارات تفاعلية أو لدعم الفصول الدراسية الافتراضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى