مقالاتالذكاء الاصطناعي

المحامى الروبوت يغزو المحاكم

 

سمر سعد

 

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن نعيش يوما نرى فيه الروبوتات تهاجم البشر مثل الأفلام السينمائية، لكن الحقيقة أن الذكاء الصناعي سيغير حياة الناس بدرجة لا توصف فمن المتوقع أن 30% من الوظائف الموجودة في عالمنا اليوم لن تحتاج إلى تدخل بشري بحلول 2030.

في حدث فريد حدث لأول مرة في التاريخ، رفع أول محامي روبوت في العالم مدعوم بالذكاء الاصطناعي دعوى قضائية للدفاع عن إنسان في دعوى قضائية تتعلق بالسرعة.

سيرفع أول “محامى روبوت” في العالم دعوى قضائية الشهر المقبل في الولايات المتحدة لمساعدة شخص في قضية مخالفات تجاوز السرعة ضده.

 

المحامى الروبوت يغزو المحاكم

بداية نبع هذة التقنية الحديثة 

نشأت هذه التقنيةفيDoNotPay، التي تأسست في عام 2015 من قبلالطلابالجددفي جامعة ستانفورد،وتم تطويرها في الأصل لمناشدةتذاكر وقوف السيارات..

– وظيفة الروبوت فى بداية تصنيعه فى المملكة المتحدة

عندما أطلق جوشوا براودر هذه التقنية لأول مرة، أنشأ روبوتًا لإعادة فتح تذاكر وقوف السيارات أولاً في المملكة المتحدة، لكنه توسع منذ ذلك الحين ليشمل الولايات المتحدة.

ظهور أول محامٍ روبوت في العالم

أعلنت شركة بيكر آند هوستلر للمحاماة عن توظيف روبوت آي بي إم الذكاء الاصطناعي ،روس، كمحامي الإفلاس.وفقًا لروسيا اليوم ،يضم قسم الإفلاس في الشركة حوالي 50موظفًا، ويمكن لمحامي الذكاء الاصطناعي هذا قراءة اللغة وفهمها، وتشكيل فرضيات عند طرح الأسئلة،وبناءًعلى المصادر والمراجع. لأنهامصممة لتوليد إجابة ودعم ادعاءاته .

ويقوم المحامى روس أيضا بالاطلاع على كل كتب القانون، ويعود بأجوبة مرفقة بالمراجع والتشريعات، ويستطيع الاستشهاد بقضايا مشابهة، وإضافة إلى ذلك يقوم بمراقبة القانون على مدار الساعة من أجل الاطلاع على القرارات الجديدة

ما ذكرته صحيفة «timesnownews» عن محامى روبوت

تم تطوير الروبوت بواسطة شركة ناشئة تسمى «DoNotPay»، على أن يتم تشغيله على هاتف ذكي ليستمع إلى جميع المرافعات في المحكمة في وقت حدوثها.

وتزعم الشركة أنها الآن «صاحبة أول محامي روبوت في العالم»، حيث صممت الروبوت لتقديم المشورة القانونية للمستهلكين الذين يتعاملون مع الرسوم أو الغرامات المتأخرة.

وتشير الصحيفة إلى أن اختيار محامي روبوت بدلًا من البشر يرجع لعدة أسباب، من بينها التكلفة حيث إن تعيين محام للدفاع ضد مخالفة السرعة يعتبر مكلف إذ أنه قد يكلف الشخص ما بين 200 جنيه إسترليني إلى 1000 جنيه إسترليني.

ومن المقرر عقد جلسة الاستماع في فبراير المقبل، لكن حتى الآن، لم يكشف صانعو الروبوت عن التاريخ الدقيق ومكان المحكمة واسم المدعى عليه!!

وسيتم استخدام تنسيق مشابه في قضية المحكمة في فبراير، لكنه سيستمع إلى المحادثات بين المدعي العام والمدعى عليه لإبلاغ موكله بما سيقوله بعد ذلك.

كما أنه قام بتعديل الأداة الصوتية بحيث لا تتفاعل مع العبارات على الفور، وبدلا من ذلك ترك المخالفة تنهي مناقشتها، وتحليل التعليقات ثم تقديم حل.

 

ميتافيرس وويب 3 نجوم معرض لاس فيجاس للإلكترونيات

 

ختاما في حين أنه من الصحيح أن العديد من المهن ستتغير في السنوات العشر القادمة أو نحو ذلك، فمن المرجح أن يكون هناك ما يكفي من العمل لمعظم الناس. ومع صعود الذكاء الاصطناعي، سيُتاح للبشر المزيد من الوقت للقيام بمهام أكثر إبداعاً، تلك التي تتطلب مشاركة عاطفية واتخاذ قرارات متقدمة. وينطبق هذا أيضًا على المحامين، الذين سيشعرون بالتغيير الذي يأتي مع التقدم التكنولوجي. لكننا نعتقد أنه سيكون تغييراً جيداً – تغيير يمنح المحامين مزيدًا من الوقت للقيام بالمهام التي يستمتعون بها بالفعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى