الذكاء الاصطناعي

استخدامات الذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية

 

كتبت: سندس أشرف

 

مؤخرًا أصبح للذكاء الاصطناعي وبرمجيات التداول تأثير واضح على أسواق المال ودخل الذكاء الاصطناعية بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ في عالم المال والأسواق المالية، حيث ساهمت ثورة الذكاء الاصطناعي في تغيير بعض مفاهيم التداول والاستثمار في أسواق المال العالمية وخصوصاً أسواق العملات والأسهم، أصبحت الآن أكثر دقة من خلال ما تقدمه من حلول حديثة وعصرية تلفت انتباه المستثمرين في الأسواق وتسارع العديد لاستخدام تلك البرمجيات المتطورة لتحقيق عوائد ممتازة.

دخل الذكاء الاصطناعي في عالم المال والأعمال بسرعة كبيرة حيث يسعى المستثمرون دائمًا أن يكونوا متقدمين تكنولوجيًا.

وأصبح هناك وساطة عالية السرعة عن طريق حواسيب تجري اوتوماتيكيًا آلاف الصفقات في الثانية الواحدة للاستفادة من التغيرات الطفيفة في الأسعار.

كيف تتعامل حكومات العالم مع مخاطر الذكاء الاصطناعي

وتفيد شركة التحليل “غرينيتش” بأن أكثر من 50% من شركات الأسواق المالية ستعتمدت إجراءات تستند إلى الذكاء الاصطناعي خلال سنتين من الآن.

حيث تستخدم صناديق الاستثمار والعاملين في محافظ مالية الذكاء الاصطناعي للتحكم بشكل أفضل بالأخطار، كما تستعين المصارف بالذكاء الاصطناعي لرصد عمليات الاحتيال والنصب المعلوماتي وتحديد سعر منتج ما وتحليل مواصفات الزبائن، ويعتبر أداة أيضا لخفض التكاليف.

أيضًا تلجأ الهيئات الناظمة إلى الذكاء الاصطناعي لرصد أحداث كارثية محتملة في الأسواق مثل عمليات الإفلاس المتتالية.

تعد أمريكا الشمالية واحدة من أكبر الأسواق وأكثرها تقدمًا للذكاء الاصطناعي في العالم، حيث سجلت أقصى قدر من اعتماد الذكاء الاصطناعى في حلول التكنولوجيا المالية، نظرًا للاقتصاد القوي بها ووجود أقوي موردين برامج وأنظمة الذكاء الاصطناعي، ويوجد بها أيضًا استثمار مشترك من قِبل المؤسسات الحكومية والخاصة لتطوير أنشطة البحث والتطوير.

رؤية تك - Roaya Tech الذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية

بعض استخدامات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي _ في مجال التمويل:

1- خدمة الزبائن:

يمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعى تقديم استشارات مالية، والإجابة على استفسارات العملاء، وتتم كل المهام الروتينية مثل: فتح حسابات جديدة أو تحديث معلومات العميل.

ومن أمثلة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعى في دعم العملاء هو برنامج “KAI” الذي أطلقته شركة “Mastercard” لمساعدة العملاء في الرد على استفسارات الحساب وتاريخ المعاملات، ويستخدم برنامج “KAI” خوارزميات التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم مساعدة مخصصة للعملاء عن طريق مجموعة متنوعة من القنوات من ضمنها الرسائل القصيرة و WhatsAppو Messenger.

2 – إدارة المخاطر:

يمكن للذكاء الاصطناعى استخدام تحليل البيانات المالية المعقدة لتحديد المخاطر المحتملة، والتنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية، وأيضًا تمكن البنوك والمؤسسات المالية الأخرى من اتخاذ قرارات مستنيرة.

هل أقترب الذكاء الاصطناعي من المستوى البشري

وتعتبر منصة Aladdin الخاصة بشركة BlackRock مثال على كيفية إدارة المخاطر باستخدام هذه التكنولوجيا الحديثة.

3 – تقييم اتجاهات السوق:

يمكن للذكاء الاصطناعى تقييم اتجاهات السوق سواء السابقة أو الحالية وبدقة عالية، وتحديد الأشكال والتنبؤ بالأسعار المستقبلية.

كما يمكن للذكاء الاصطناعى أيضًا إجراء المعاملات في وقت ما باستخدام قواعد وشروط مبرمجة مسبقًا، وهذه التكنولوجيا تمكن المستثمرين والمؤسسات المالية من اتخاذ قرارات معتمدة على تحليل كم كبير من البيانات.

4- إدارة المحافظ:

يمكن للذكاء الاصطناعى تحليل كميات هائلة من البيانات المالية وتقديم رؤى حول اتجاهات الاستثمار والفرص وأيضًا المخاطر وهذا الأمر الذي يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات أكثر دقة.

يعد “Wealthfront” المستشار الآلي مثالًا على إدارة المحافظ باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ويستخدم الخوارزميات لإدارة المحافظ الاستثمارية للعملاء، كما يعمل على إنشاء محافظ استثمارية مخصصة لهم بناءً على أهدافهم.
وتقوم المنصة بشكل تلقائي إعادة توازن المحفظة مع الحفاظ على تغير ظروف السوق وأهداف العميل.

5- نصائح مالية شخصية:

يمكن تقديم المشورة المالية الشخصية واستراتيجيات الاستثمار من خلال روبوتات مدعومة بالذكاء الاصطناعي بناءً على الوضع المالي للعميل وأهدافه، وقدرته على تحمل المخاطر المالية.
على سبيل المثال، يمكن لـ “Erika”، وهو روبوت الدردشة من “Bank of America” تقديم مشورة مالية مخصصة للعملاء والإجابة على جميع استفساراتهم.

يُقدر الذكاء الاصطناعى العالمي في سوق التكنولوجيا المالية بنحو 7.91 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل إلى 26.67 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أيضا أن يشهد السوق معدل نمو سنوي مركب بنسبة 23.17٪ خلال (2021 – 2026).

يعمل الذكاء الاصطناعى على تحسين النتائج من جوانب الجانب البشري.

هندسة الذكاء الاصطناعي

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لفحص الحسابات النقدية وحسابات الائتمان وحسابات الاستثمار للنظر في الصحة المالية العامة للفرد، كما أفاد الذكاء الاصطناعى والتعلم الآلي البنوك والتكنولوجيا المالية، حيث يمكنهم معالجة كميات هائلة من المعلومات حول العملاء. ثم تتم مقارنة هذه البيانات والمعلومات للحصول على نتائج حول الخدمات المناسبة التي يريدها العملاء التي ساعدت بشكل أساسي في تطوير العلاقات مع العملاء.

أعلنت شركة “SparkCognition” وهي شركة صناعية للذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا المالية اليابانية “MILZE Co. Ltd”، قد تقدم حلولا للكشف عن الاحتيال ومكافحة غسيل الأموال “AML” للمؤسسات المالية باستخدام برنامج التعلم الآلي لـ SparkCognition وبالتالي يشكف البرنامج المعاملات الاحتيالية بدقة تصل إلى 90٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى