مقالات

أسرار نجاح البودكاست 2023 

 

كتبت _ ياسمين أحمد 

 

بدأت فكرة البودكاست أو التدوين الصوتي في السنوات الأخيرة أن تلقى رواجاً كبيراً في عالمنا العربي مؤخراً والان سوف نعرف معنى مصطلح البودكاست، البودكاست هو التطور العصري للراديو فكما أصبح اليوتيوب البديل العصري للتلفاز والإعلام التقليدي جاء البودكاست أيضاً ليصبح بديلاً للراديو.

يمكنك الآن الإستفادة من أوقات فراغك أو الأوقات الذي تقضيه في المواصلات أو التمرين أو أثناء القيام بالأعمال المنزلية من خلال الاستماع إلى بودكاست دون الاحتياج إلى تخصيص وقت إضافي لسامعه.

فالبودكاست ما هو إلا محتوى صوتي يتم بثه عن طريق الانترنت،

وغالبا يكون سلسلة او مجموعة من الملفات الصوتية الرقمية

يتم تقديمها عبر الانترنت إلى المنصات الرقمية بغرض توفيرها للإستماع والتنزيل في أي وقت.

البودكاست محتوى ممتع ومفيد للغاية ولن تشعر بالملل منه على الإطلاق.

تتميز صناعة المحتوى بالتميز والتنوع، حيث يوجد العديد من أشكال تقديم المحتوى كما يعد البودكاست أيضاً واحدا من أبرز هذه الأشكال وأكثرها انتشارا.

بشكل عام يتزايد عدد المستمعين للبودكاست بشكل كبير

يمنحك البودكاست ميزة التحكم فى استخدامه في أي وقت تريده وتحدده، كما أنك تستطيع اختيار المحتوى الذي تريده ويأتي هذا على عكس الإذاعات التقليدية وايضا برامج التلفاز حيث أن الوسائل التقليدية تملى عليك ما يجب أن تسمع، وفى الوقت الذي تحدده هى وفيها قد تفوتك بعض الحلقات التى ترغب فى الاستماع إليها.

تضاعف استهلاك البودكاست عما كان عليه قبل خمس سنوات تقريباً، هذا النمو لن يأتي فقط بسبب عدد البودكاست أو الوقت الذي يقضيه الناس في الاستماع إليه آخذ في الازدياد، بل أيضًا من خلال تقنية الإعلان التي تسمح للمعلنين باستهداف الجماهير بشكل أفضل وتشجيعهم أيضاً على إنفاق المزيد من الأموال.

كل سلسلة في البودكاست تتكون من عدة حلقات عادة ما يتكون البودكاست من محاور وهو الشخص الذي يدير المحادثة وضيف أو أكثر.

جاءت كلمة البودكاست اشتقاقًا من كلمتيْ الإذاعة (Broadcast) وآي بود (iPod) لتعبّر عن البرامج الإذاعيّة حسب الطلب.

الذكاء الاصطناعي وكيف يستفيد منه رواد الأعمال

فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات البودكاست، فمنها الدراما والكوميديا والرياضة والتحليل السياسي والتجارة والأعمال وغيرها

مميزات عديدة للاستماع لبرامج البودكاست أهمها ما يلي:

_ سماع مناقشات وحوارات لأشخاص ذو خبرة في مجالك بشأن الموضوع التي تهتم به.

_ سهولة الوصول للحلقات والإستماع لها او تنزيلها في أي وقت.

_ طرح المعلومات في إطار حواري

_ يوجد العديد من أنواع البودكاست وهذا يتيح فرصة اكبر تعمل على إرضاء الميول المختلفة.

من أنواع البودكاست :- 

٠ بودكاست تعليمية 

٠ اقتصادية

٠ طبية

بفضل التطورات المتلاحقة بشكل دائم التي تشهدها هذه الصناعة حيث تغيرت طريقة وضع الإعلانات في البودكاست بشكل واضح وملحوظ خلال العامين الماضيين؛ حيث شكلت الإعلانات الموضوعة ديناميكيًا أقل من نصف سوق إعلانات Podcast في عام.

شيئان يتوق إليه المستمعون حقًا من مضيفي البودكاست هما (الأصالة والعاطفة)، ها هو السبب في أنه من المهم اختيار موضوعات Podcast التي تحبها، والموضوعات التي تعرفها بالفعل؛ أي تلميح لسلوك غير أصيل أو أي تردد في معرفتك بالموضوع الذي اخترته سيرسل المستمعين إلى البث الصوتي الآخر.

ما هي أسرار نجاح البودكاست ؟ 

هذا السؤال يُطرح كثيرًا على طاولة البحث

الحقيقة أنه لا توجد طريقة واحدة لإنشاء Podcast ناجح، وذلك بفضل أن النجاح يظهر في جميع الأشكال والأحجام.

لن تحتاج بشكل ضروري إلى تطبيق النماذج الناجحة المتاحة في تلك الصناعة، ولكن باستطاعتك تحديد مدى نجاح البودكاست الخاص بك.

رؤية تك - Roaya Tech أسرار نجاح البودكاست

أما بالنسبة لبعض الأشخاص تعد صناعة البودكاست من أقوى الطرق لتوصيل الرسائل إلى الجماهير.

أغرب التقنيات لاختراق الحواسيب

قد توفر تلك الصناعة هدفاً من وراء عملك، كما أنها سوف تسمح لك المشاركة في محادثات تعمل على تغيير حياتك، وبشكل عام لن تعد المدونات الصوتية وسيلة لتواجد أمام الجمهور، تعمل علي تكوين الكثير من العلاقات في المجتمع، بالتأكيد العلاقات مع الأشخاص الذين تقابلهم في رحلتك مع صناعة Podcast تفيدك بطرق لا تُعد.

لا ينبغي أن يكون إنشاء البودكاست التزامًا أو مهمة؛ حيث يتم إنشاء ملفات Podcast الناجحة بواسطة أشخاص يحبون حقًا إجراء مقابلات مع الآخرين، أو تقديم التحدث إلى الجمهور.

_ القيام بي محادثات شخصية

تُعتبر المحادثات الشخصية واحدة من أهم أسرار نجاح Podcast، وتلك الطريقة تجعل المستمع يشعر بأن يُسمح له بالدخول في محادثة شخصية، تلك المحادثات تعمل على تزويد القراء بالمعلومات والبصيرة والقصص المقنعة.

_ استثمر في المعدات المناسبة

تأتي هذه الخُطوة القائمه على الاستثمار في المعدات المناسبة على رأس قائمة أسرار نجاح Podcast، بالتأكيد لا تقلل المعدات ذات الجودة الرديئة من جودة البودكاست الإجمالية، ولكنها تقلل أيضًا من إمكانيات البث والحرية والإبداع في المحتوى، كلما كانت المعدات التي تستثمر فيها أفضل الآن ستؤتي ثمارها لاحقًا.

_ التزم بجدول إصدار ثابت

لا يُمكن الحديث عن أسرار نجاح البودكاست من دون توضيح و تأكيد دور الالتزام بالجدول و ضرورته في إصدار ثابت، إذا كان هناك شيء واحد يحبه المستمعون فهو الاتساق.

يحب على المستمعون ترقب كل حلقة جديدة من كل أسبوع، والأكثر من ذلك إنهم يحبون وجود بعض المحتويات المثيرة للاهتمام، والجديدة لكي يأخذها من شخص يحبونه وهو أنت هذا الشخص بالتأكيد!

_ كُن أصليًا دائمًا

 من المهم والضروري أن اختيار موضوعات البودكاست التي تحبها والموضوعات التي تعرفها بالفعل؛ أي تلميح لسلوك غير أصيل أو أي تردد في معرفتك بالموضوع الذي اخترته.

_ اجعل المستمعين مستمتعين

يريد المستمعون الاستماع والتعلم من Podcast الخاص بك، ولكن هذا صعب جدا عندما يتحدث شخص ما في كل ثانية من الحلقة.

ولمجرد أن لديك بودكاست لا يعني أنه يجب عليك التحدث طوال الوقت. 

_ اكتشف طرق تحقيق الدخل

بالنسبة لمعظم الناس فإن فكرة كونك ناشر بودكاست ناجحًا تعني أن Podcast الخاص بهم يساعدهم في كسب بعض المال، هذا هو الهدف أليس كذلك؟ 

الأمن السيبراني وأمن المعلومات

 مع أخذ ذلك في الاعتبار فإن أحد الجوانب الرئيسية لإنشاء بودكاست ناجح هو تحقيق الدخل، ولكن كيف يمكنك تحقيق الدخل من Podcast الخاص بك؟ حسنًا هناك العديد من الطرق ويجب عليك استكشافها جميعًا.

يوجد العديد من منصات الاستماع إلى بودكاست أشهرها هو برنامج _ جوجل بودكاست 

_ سبوتيفاي 

_ ساوندكلاود 

_ ابل Podcast لمستخدمي نظام IOS ستجد أغلب البرامج تود متابعتها تُقدم على معظم هذه المنصات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى