مقالاتالتطبيقات

بلو سكاي Bluesky المنافس الجديد لتويتر 

 

 

كتبت _ ياسمين أحمد 

 

ظهر مؤخرا الإعلان عن ” بلو سكاي” باعتباره تطبيق إجتماعي للتواصل كما أنه تطبيق منافس، وسيكون بديل لتويتر، ولأنه يتيح للمستخدم التحكم فيه، والسيطرة على جميع البيانات بداخله سيكون سبب في تحدي وتنافس كبير بينه وبين منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل سناب شات، الفيسبوك، والانستغرام.

تويتر

فمن المتوقع الأيام المقبلة حدوث منافسة بين إيلون ماسك الذي سيطر على تويتر مؤخرا، وجاك دورسي الذي أسس العصفور الأزرق Blue sky.

 

والجدير بالذكر أنه في عام 2017 تأسست شركة بلو سكاي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وبعد فترة قصيرة أنشأت إقليما تغطي من خلاله منطقتي الشرق والغرب للسعودية.

 

شركة بلو سكاي تعتبر واحدة من أفضل وأقوى الشركات المتقدمة في مجال الخدمات اللوجستية، وأيضاً النقل المتعدد، كما أنها تتمتع بالخبرة المهنية، و تمتلك مهارة الإدارة، ولديها تكنولوجيا المعلومات.

 

بلو سكاي إكسبريس يعمل على توفير مجموعة مختلفة من التخزين والنقل والتوزيع، وبالإضافة إلى ذلك خدمات النقل البري.

 

يهتم بلو سكاي بتقديم أفضل جودة للعملاء ومساعدتهم في حل المشاكل اللوجستية، وحل مشاكل الشحن، كما أنهم يوفروا مجموعة متكاملة من الخدمات المحلية، وأيضا العالمية، ولكنها بأسعار تنافس غيرها مع ضمان خدمة مميزة.

 

 وسيتم إطلاق بلو سكاي للمستخدمين للاختبار التجريبي قريبًا الذي أنشاه جاك دورسي، وهو أيضا مؤسس موقع تويتر 

 

والجدير بالذكر أن جاك دورسي قد أعلن يوم 18 أكتوبر 2022 عن أن هذا التطبيق الاجتماعي و اللامركزي الجديد يبحث عن مختبرين تجريبيين، وبعد ذلك الإعلان بيومين فقط حصل التطبيق على 30 ألف طلب تم وضعهم في خانة الانتظار واعتبارهم أول أشخاص متحمسين لتجربة التطبيق.

 

تويتر إيلون ماسك يحذف تغريدة أثارت موجة انتقادات وتكهنات حول مستقبل تويتر.

 

 بيانات المستخدمين ستكون بعيدة عن أي تدخل حكومي وسيطرة الشركات التي تحاول استغلالها في الأنشطة التسويقية، وتلك خطوة ربما تسبب في حدوث ثورة في اقتصاد البيانات الشخصية.

 

وبالإضافة إلى ذلك سيسمح التطبيق أيضاً بنقل بيانات حساب المستخدم من منصة إلى منصة أخرى، حيث يتيح لي مستخدمو بلو سكاي استخدام حساباتهم لتسجيل الدخول إلى أي تطبيق تواصل اجتماعي يعتمد البروتوكول المحدد لهم.

 

معني ذلك أن هذا الحساب الواحد والوحيد سوف يمنحهم إمكانية الوصول إلي أي منصة تواصل اجتماعي يرغبون في الوصول إليها. 

 

كما أن التطبيقات اللامركزية هي تطبيقات مفتوحة المصدر تعتمد في عملها على البلوك تشين أو شبكة (النظير إلى النظير) P2P، ليس لها أي ملكية مركزية ولكن الهدف منها هو منح كل المستخدمين سيطرة متساوية، لذلك فهي تختلف عن تطبيقات التواصل العادية التي ينشأها فرد أو شركة وتصبح ملك الشركة وتحت سيطرتهم الكاملة.

 

تلك التطبيقات اللامركزية تقدم العديد من الميزات مثل

تعدد سلطات الرقابة

حماية الخصوصية 

ولديها أيضا بعض من العيوب مثل 

صعوبة في تطوير واجهة المستخدم

صعوبة في تعديل الاكواد 

عدم قدرتها على التوسع.

 

أما عن تطبيق تويتر فهو يصنف تطبيق مركزي، يضم ملايين المستخدمين حول العالم، وتدبره جهة واحدة فقط وفقا لرغبتها.

 

وتطبيق “بلو سكاي” ليس مشروعًا حديثًا وإنما تحدث عنه دورسي لأول مرة خلال شهر ديسمبر 2019، باعتباره مبادرة لا تعتمد على الربح تحاول تطوير بروتوكول مفتوح لا مركزي لوسائل التواصل الاجتماعي، وأُطلق حساب “بلو سكاي” في تويتر قبل ذلك في نوفمبر 2019.

 

في عام 2021 قال دورسي: “إن البلوك تشين هو وسيلة يمكن للشبكات الاجتماعية اللامركزية من خلالها تنفيذ الاستضافة المفتوحة والدائمة، والحوكمة، وكذلك تحقيق الدخل”.

 

وفي نوفمبر 2021؛ ترك منصبه كرئيس تنفيذي لتلك المنصة التي شارك في تأسيسها في عام 2006، ليعلن خلال شهر فبراير 2022 عن تأسيس شركة “Bluesky PUBLIC” المستقلة من أجل المنفعة العامة، وأُدرج اسم دورسي ضمن أعضاء مجلس إدارتها.

 

وعلاوة على ذلك هي التقارير التي وضعها تطبيق بلو سكاي التي ستكون أهم مميزاته أنه يعمل ببروتوكول موزع بشكل لا مركزي 

 يُسمى “AT Protocol” لكي يتحكم كل شخص في بياناته بشكل مباشر.

تحديثات تويتر 2022

وختاما لهذا الموضوع هو قول دورسي عن هذا التطبيق حيث قال 

“إن بلو سكاي سيكون منافسًا لأي شركة تحاول امتلاك الأساسيات الأولية لوسائل التواصل الاجتماعي أو بيانات الأشخاص الذين يستخدمونها، وإن تويتر يمكنه أيضًا استخدام البنية الأساسية للبروتوكول الذي يجري تصميمه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى