مقالات

تقنية جوجل الجديدة .. مفتاح المرور بديلة لكلمات المرور

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

جوجل يقدم تقنية جديدة لجعل الحساب مُبسط وأكثر أمانا، يشير هذا إلى إزالة كلمة المرور واستخدام الحساب بدونها، وتستطيع أيضاً تسجيل الدخول بدونها، وهذا سنتعرف عليه.

تقنية جوجل الجديدة
على الرغم من أنه يمكن تخمين كلمات المرور أو سرقتها، إلا أنه يمكن توفير لك مصادقة عن طريق بصمات الأصابع أو توفير الاستجابة المناسبة على هاتفك المحمول في الوقت المناسب.

كيف تساعد هذه التقنية على حماية الحساب؟

_ حيث استخدام خطوات تسجيل الدخول المختلفة مثل Microsoft Authenticator التطبيق والمقابيس الحيوية، ومفاتيح الأمان الفعلية كل هذا سيجعلها أكثر أمانا من كلمات المرور المعتادة التي يسهل معرفتها أو اختراقها.

كيف تنتقل بدون كلمة مرور؟

_ باستخدام حساب Microsoft الخاص بك تستطيع أن تذهب بدون أن تستخدم كلمة مرور، وهذا هو الجيل الآخر من حماية الحساب، الذي يجعله سريع وأكثر أمانا.

كيف يتم تسجيل الدخول بدون كلمة مرور؟

_ عن طريق إزالة كلمة المرور من حسابك الشخصي، وبالتالي ستقوم بتسجيل الدخول دون الحاجة لكلمة مرور تتمم العملية، وهذا ما يحدث في تطبيقات Microsoft Authenticator أو Windows Hello أو مفاتيح الأمان الفعلية أو رموز SMS.

كيفية إزالة كلمة المرور من حساب Microsoft ؟

_ أولا عليك تنزيل تطبيق Microsoft Authenticator وتثبيته قبل إزالة كلمة المرور، وتحديث الجهاز مهم.

ماذا يحدث إذا لم تستطع الوصول إلى Microsoft Authenticator ؟

_ إذا فقدت إمكانية الوصول إلى تطبيقك الخاص، يمكنك الوصول إلى حساب Microsoft وذلك عن طريقة استرداد بديلة مثل عنوان البريد الإلكتروني الاحتياطي التي تحددها أو الرسالة النصية. يتوفر لك إمكانية التحقق من خطوتين من أجل التشغيل، لهذا يجب أن تمتلك حق الوصول إلى طريقتي استرداد، وهذا يعطيك أكثر من فرصة اختيارية.

لماذا لا يمكنني رؤية هذه الميزة؟

_ قريبا ستبدأ طرح تلك الميزة للعملاء المستخدمين في حساباتهم الشخصية خلال الأشهر القادمة، قريبا ستتوفر للجميع.

والجدير بالذكر أنه لا يتم دعم فكرة إزالة كلمة المرور فقط إذا استخدمت خدمات Microsoft التي تساعدك على الدخول إلى حساب العمل أو المدرسة.

هل يمكنني إضافة كلمة مرور أخرى ؟

_ نعم، اتبع الخطوات التالية من أجل الاضافة

١_ سجل الدخول إلى خيارات الأمان الإضافية لحساب Microsoft.

٢_ حدد إيقاف التشغيل ثم اضغط التالي.

٣_ اتبع الخطوات من أجل إضافة كلمة مرور مرة أخرى ضمن حسابك.

هل ما زلت بحاجة إلى كلمات مرور التطبيق؟

_ نعم سيظل الجميع في احتياج إلى كلمة مرور لتطبيقه الخاص. بعد تمكين خاصية التحقق على خطوتين وأصبح هناك القدرة و التمكن من الانتقال بدون كلمة مرور، ستحتاج فقط بعض التطبيقات أو الأجهزة القديمة (بما في ذلك Outlook 2010 و Xbox 360 وأيضا أجهزة إرسال البريد مثل كاميرات الأمان) إلى كلمة مرور تطبيق.

تقنية جوجل الجديدة

 

هل ممكن يعمل الحساب بدون كلمة مرور مع جميع التطبيقات ؟

_ لا. مازالت بعض الإصدارات Windows والتطبيقات والخدمات بحاجة إلى كلمة مرور. لذلك الرجاء الاستمرار في استخدام كلمة مرور إذا كنت تستخدم أي من الأجهزة التالية فما يلي:

المنتجات والخدمات التي تستخدم خدمات البريد الإلكتروني IMAP و POP

Xbox 360.

Office 2010 و إصداراته السابقة.

Office for Mac 2011

Windows 8.1، Windows 7 أو الإصدارات السابقة

و بعض Windows بما في ذلك سطح المكتب البعيد و أيضاً مدير بيانات الاعتماد.

مستقبل إنترنت افتراضي من ميتا 

لهذا ننصحك لا تنشِئ “كلمة مرور التطبيقات” إلا إذا كنت لغيت تفعيل ميزة “تسجيل الدخول باستخدام حساب Google” على التطبيق أو الجهاز التي تريد ربطه بحسابك.

عند استخدام ميزة “التحقّق بخطوتين”، قد يتم حظر وصول بعض الأجهزة أو التطبيقات فقط الأقل أمانًا إلى حساب Google. “كلمات مرور التطبيقات” هي طريقة الوحيدة التي سوف تتيح للتطبيق أو الجهاز المحظور الوصول إلى حساب Google.

يمكن استخدام “كلمة مرور التطبيقات” مرة واحدة فقط. ويمكنك إنشاء “كلمة مرور التطبيقات” جديدة في أي وقت.

ماذا تفعل في حال فقدان جهاز يستخدم “كلمات مرور التطبيقات”؟
فقط عليك اتباع الخطوات التالية:_
وهو أن تقوم بالانتقال الى حساب جوجل ثم اتجه إلى أعلى الصفحة، وانقر على الأمان وبعد ذلك قم باختيار كلمات مرور التطبيقات ومن خلاله تستطيع إبطال “كلمات مرور التطبيقات” على حسابك المفقود، وفي النهاية سوف تحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى