مقالات

الأكثر هيمنة في الفضاء .. إيلون ماسك يثير قلق الجيوش والقادة

 

كتبت: آية فتحي

 

 الأقمار الصناعية أصبحت محل قلق أمريكي ودولي كبير بسبب غموض إيلون ماسك وعدم قدرته على التنبؤ بقدرته ، فما هي الحكاية ؟

منذ عام 2019 إيلون ماسك أرسل صواريخ تسمى “سبيس إكس” إلى الفضاء كل اسبوع، وتتواصل الأقمار الصناعية مع المحطات على الأرض والتي تنقل عشرات الأقمار الصناعية حتى يتم تمكينها من إرسالها بسرعة للإنترنت على أركان الكوكب .

إيلون ماسك يثير قلق الجيوش والقادة

وجمع إيلون ماسك ثبات القوة على مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لما لها من أهمية استراتيجية ، وأصبح إيلون هو الذي يقود شركات سبيس إكس وتيسلا وتويتر.

بينما اليوم يوجد 4500 قمر صناعي تابع لستارنيك في السماء بل وأكثر وهو يمثل 50% من جميع الأقمار الصناعية النشطة وتغير لون سماء الليل ، ويخطط ماسك لامتلاك 42 ألف قمر صناعي في السنوات القادمة ، لكن أسلوبه المتقلب يثير قلق القادة السياسيين والجيوش في أنحاء العالم.

وتعتبر الطريقة الوحيدة للوصول إلى الإنترنت في مناطق الحرب هو ستارلينك التي يتم استخدامه في أوكرانيا لجمع المعلومات الاستخبارية.

ماذا حدث في أوكرانيا؟

تحققت بعض المخاوف في أوكرانيا والأشخاص المطلعون على الوضع قالوا: إن إيلون ماسك قيد الوصول إلى ستارلينك مرات عديدة أثناء الحرب، وفي مرحلة ما رفض الجيش الأوكراني تشغيل ستارلينك التي كانت بالقرب من شبه جزيرة القرم، وتواصل المسؤولون الأوكرانيون مع خدمات الإنترنت الآخرين عبر الأقمار الصناعية بسبب قلقهم من الاعتماد على تكنولوجيا ماسك.

أيضا في الصين لها مخاوف خاصة ، حيث قال ماسك أن سعت الحصول على تأكيدات بأنه لن يشغل ستارلينك داخل البلاد والانترنت يخضع لرقابة الدولة، والاتحاد الأوروبي خصص مدفوع جزئي بشأن ستارلينك ماسك 2.6 مليار دولار العام الماضي لبناء كوكب أقمار صناعية.

بالإضافة إلى وفر ستارلينك سرعات تنزيل الإنترنت بحوالي 100 ميغابت في الثانية، وتحول الملياردير إيلون ماسك إلى قوة مهيمنة في تكنولوجيا الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بشكل يثير مخاوف عالمية.

ووفقا لقرارات أوكرانيا في المعركة فهي تعتمد على استمرار خدمة ستار لينك للاتصالات لضمان الوصول للخدمة بسلاسة.

فقد سأل ” زالوغني ميلي ” عن تقييم الولايات المتحدة لماسك ولكنه لم يحصل على إجابة صريحة في هذا الشأن من رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وبوصفه مبتكراً عبقرياً فيتم الترحيب بماسك لأنه يمكنه في أي وقت إيقاف خدمة ستارلينك لعميل أو دولة ولديه القدرة على الاستفادة من المعلومات الحساسة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى