الذكاء الاصطناعي

إيقاف مشروع Project Airsim .. مايكروسوفت تبتعد عن الميتافيرس

 

كتبت: سندس أشرف

أعادت شركة مايكروسوفت توجيه استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي نحو OpenAI، حيث قامت بوقف مشروعها الصناعي project Airsim، وأتى هذا القرار تماشيًا مع التغييرات الأخيرة في نهج عملاق التكنولوجيا تجاه الذكاء الاصطناعي ومشاريعه التعاونية. ولكن دعونا نعرف ما هو project Airsim؟

ما هو project Airsim؟ 

يعتبر مشروع project Airsim هو برنامج محاكاة الطائرات المسيرة المعتمد بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي والذي كان يعتبر جزءًا أساسيًا من رؤيتها للميتافيرس الصناعي، ولكن قامت شركة مايكروسوفت بوقف المشروع.

_لماذا توقف project Airsim؟

قامت شركة مايكروسوفت بوقف مشروعها Project Airsim، حيث تلقى الفريق الذي يقف وراء Project Airsim رسالة داخلية من مايكروسوفت تخبره بأنها قامت بتسريح جميع الفريق مع إيقاف المشروع، وأكدت مايكروسوفت إيقافها للمشروع بالكامل في 15 ديسمبر من هذا العام.

وقالت مايكروسوفت في بيان لها: “نحن فخورون بالتأثير الذي أحدثته هذه الحاضنة لعملائنا ونواصل الاستثمار في Azure بصفتها منصة حوسبة تدعم التحول الصناعي، وبصفتها مجموعة واسعة من مشاريع الذكاء الاصطناعي داخل الشركة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع عملائنا بشأن هذا التحول”.

وأتت الأخبار المتعلقة بـProject Airsim بعد توقف دعم مايكروسوفت عن دعم Project Bonsai رسميًا في 19 من أكتوبر ، ويعد project Bonsai منصة تطوير الذكاء الاصطناعي لبناء أنظمة مستقلة للاستخدام الصناعي، كما يعتبر كلا المشروعين جزءًا من الميتافيرس الصناعي لشركة مايكروسوفت.

في حين أطلقت الشركة Project Airsim في عام 2017 بصفته مشروعًا مفتوح المصدر، ولكنها غيرت تركيزها تدريجيًا إلى منتج للعملاء الصناعيين، ثم اشترت مايكروسوفت شركة الذكاء الاصطناعي Bonsai عام 2018.

ويعد Project Airsim و Project Bonsai جزءًا من الجهود التي بذلها “كيفن سكوت” كبير مسؤولي التكنولوجيا في مايكروسوفت والذي لعب دورًا محوريًا في تعزيز التعاون بين OpenAI و Microsoft.

وتحدث ساتيا ناديلا في وقت ما عن Project Bonsai بنفس الطريقة التي يتحدث بها اليوم عن OpenAI، وذكره في الاجتماعات العامة للموظفين بصفته جزءًا من مستقبل الذكاء الاصطناعي للشركة.

_مايكروسوفت تبتعد عن الميتافيرس لصالح الذكاء الاصطناعي:

أفادت التقارير الصادرة في الشهر الماضي أن الشركة أوقفت المنتجات التجريبية، مثل: “نظارة الرأس Surface”؛ للتركيز على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

أيضًا أوقفت الشركة في شهر فبراير الماضي مشروع آخر للميتافيرس الصناعي وسرّحت الفريق المسؤول عنه والمكون من 100 شخص وذلك بعد أشهر فقط من تشكيل هذا الفريق. وأشارت مايكروسوفت حينها إلى أنها تفضل المشاريع ذات الأجل القصير المدرة للإيرادات بشكل سريع وأن الميتافيرس أثر بالسلب على الشركة.

كما نظرت إلى هذه المشاريع في الأصل بصفتها وسيلة لجذب مطوري التطبيقات الصناعية إلى سحابة Azure لمساعدتها في التنافس مع خدمات ويب أمازون، ولكن الآن انخفض اهتمامها بهذه المشاريع لاعتماد شراكتها على الذكاء الاصطناعي وتكيفها مع OpenAI.

وبدأت مايكروسوفت في أوائل عام 2023 بالترويج للميتافيرس الصناعي، بالتزامن مع إعلانها شراكة موسعة مع OpenAI. وقالت في شهر فبراير 2023: “مفهوم الميتافيرس الصناعي يغير الطريقة التي يتعاون بها الأشخاص والآلات مع بعضهم بعضًا، هذه التكنولوجيا قادرة بمجرد نضجها على مساعدة اللاعبين الصناعيين في حل المشكلات بشكل استباقي من خلال تطوير الويب 3″.

في البداية حافظت مايكروسوفت على Project Airsim؛ لأنها اعتقدت أن هناك عددًا كبيرًا من العملاء المحتملين للمنتج، ولكن يعد ايقاف Project Bonsai و Project Airsim مثالًا واضحًا على كيفية تحويل مايكروسوفت الموارد للتركيز على استراتيجيتها مع OpenAI.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى