الذكاء الاصطناعيمقالات

اختراعات ستكون جزءا من حياتنا اليومية 2030

كتبت : إيمان حامد

لاشك أن التطور التكنولوجي في تقدم سريع بأفضل التقنيات في جميع المجالات في مجال الطب أو التجارة او الأختراعات الجديدة التي تخدم حياتنا اليومية مثال علي ذلك أجهزة المحمول التي أصبحت تشهد تطور كبير من حيث التقنيات والجودة وايضا السيارات التي يتم تصنيعها بمهارة عالية بفعل التكنولوجيا وايضا الاجهزة المنزلية وغيرها .
التطور التكنولوجي الأختراعات
وهذه التكنولوجيا الرهيبة بالتأكيد سيكون لها دورا في حياتنا اليومية في المنزل يمكن ان تتوصل التكنولوجيا إلي تطورات كبيرة ليسهل علي الأنسان الكثير من المهام منها ستربط الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في منزلك بشبكة واحدة تعمل بشكل آلي دون اللجوء إلى التحكم اليدوي.
ويمكن أن تقوم هذه الشبكة بفتح نوافذ منزلك إلكترونيًا اعتمادًا على الطاقة الشمسية وستقوم بتشغيل الموسيقى اللطيفة التي تناسب مزاجك بينما تقوم الإضاءة الذكية بعرض مشهد لشروق الشمس مثلا وستصبح بيوتنا بأنظمة تشغيلية متكاملة تستطيع إعادة تدوير المياه الرمادية مباشرة وإعادتها إلى خزانات المياه وإرجاع الحرارة الزائدة إلى نظام تشغيلي خاص بها.
وسنحظى بنظام ذكاء اصطناعي يعمل على جدولة أعمالنا كل يوم بينما نقوم بتبديل ملابسنا ومن بين التغييرات التي سنشهدها قريبًا وفقًا لخبراء التكنولوجيا أنظمة حديثة تعمل بشكل تلقائي عند استيقاظك تقوم بإعداد وجبة إفطارمصممة لتلبية احتياجاتك الغذائية بناء على التحليل الكيميائي الذكي للفضلات التي تخرجها في مرحاضك الذكي.

من أهم الأختراعات التي يمكن أن نشهدها في عام 2030 :-

1 / شاشة العرض الاعتيادية :-
شاشة العرض الاعتيادية تستخدم اليوم من أجل الترفيه إلا أنها مزعجة وتعزل مستخدميها عن الواقع الحقيقي ولكن في المستقبل سيتيح علماء التكنولوجيا لنا أجهزة عرض رباعية الأبعاد “Light Field Displays ” ستقضي تمامًا على الحاجة إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضى ” Virtual Reality ” أو الأجهزة الاخرى التي توضع على الرأس.
لتصبح هذه الأجهزة قادرة علي عرض صور رباعية الأبعاد مباشرة على شبكة العين لتستطيع رؤية ما تود رؤيته دون الحاجة إلى شاشات عرض و هذه التقنية الجديدة ستحل محل أجهزة التلفاز وأجهزة آي باد وشاشات الهواتف في المستقبل.
2 / زراعة الأعضاء : –
سيشهد مجال زراعة الأعضاء تحول في المستقبل القريب من خلال عدسات تكبير تعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكن زراعتها في عين الإنسان لتمنحنا رؤية بمقدار ” 20/1 ” وهذا مثال من بين الكثير من الأمثلة التي تتحدث عن تكنولوجيا زراعة الأعضاء.
3 / تراجع نسبة الشراء و التسوق :-
هناك اعتقاد من عدد من الخبراء أن فكرة الشراء ستضعف مقابل فكرة الاقتراض بمجرد أن يحتاج شخص ما إلى شيء ما سوف يقترضه ولكن في الواقع الفكرة موجودة بالفعل بشكل آخر حيث أنه من الممكن استعارة سيارة بدل شرائها بل و يمكنك أقراض ملابس و مجوهرات لحضور حفل .
4/ السيارات الذكية ذاتية القيادة :-
التطور التكنولوجيا سيؤدي إلى تراجع عدد المستشفيات وذلك نتيجة لوجود السيارات الذكية ذاتية القيادة التي ستقلل من نسبة الحوادث و يمكن علاج الأمراض بسهولة أكبر بفضل التكنولوجيا الأكثر تقدمًا.
ومن جانب آخر سيتطور الطب الوقائي بشكل أكبر يعني تراجع نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض الشائعة بإضافة إلي تطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد التي من المحتمل أن تكون قادرة على صنع أعضاء اصطناعية تتطلب صيانة وتحكم أقل من الأعضاء الحقيقية
5/ التصنيع البيولوجي :-
يمكن استخدام النظم البيولوجية الحديثة لإنتاج المواد الحيوية ذات الأهمية التجارية لاستخدامها في معالجة الأدوية والأغذية والمشروبات وهذا يشمل اللقاحات والبروتينات والأجسام المضادة والأحماض الأمينية وغيرها.
ولكن تعتمد أنتاجها على مصادر طبيعية مثل الدم والبلازما حيث تسمح هذه التكنولوجيا للبكتيريا والطحالب والخلايا الأخرى أن تصبح مصانعَ بحد ذاتها فمثال لو كنت نباتيا ورغبت بأكل شطيرة لحم غير مأخوذة من حيوان فبإمكانك أن تأكل لحمًا تم إنتاجه دون ذبح أي حيوان.
وهذا ما بدأت شركات اللحوم بالعمل على تحسين بروتينات خالدة غير قابلة للموت في الجسم ليمكنها من إنتاج شريحة لحم غير مأخوذة من أي حيوان، مزودة بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة وفي الوقت ذاته خالية من الكولسترول.
6/ التعلم العميق “Deep Learning” :-
أوضحت بعض التقارير أن التعليم العميق سوف يضيف سلسلة قيمة اقتصادية أكثر مما فعل الإنترنت ووفقًا لبحث ARK سيضيف التعلم العميق 30 تريليون دولار إلى القيمة السوقية للأسهم العالمية خلال 15-20 سنة القادمة.
أشارت ARK إلي أن معالجات الخوادم ستنتشر فى العقد القادم حيث بدأت المعالجات الأرخص والأسرع والأكثر كفاءة فى استخدام الطاقة تحل محل Intel – التى كانت تستحوذ على أكثر من 90٪ من إجمالى عائدات المعالجات.
أضافت التقرير أن الحوسبة السحابية ووحدات معالجة الرسومات ARM وRISC-V ووحدات معالجة الرسومات ” GPU” من المرجح أن تظهر كمعالجات جديدة للطاقة بحيث يمكن أن تتوسع معًا بمعدل 45٪ سنويًا لتصل إيراداتها إلى 19 مليار دولار بحلول عام 2030″ .
7/ العوالم الافتراضية :-
أنتشار العوالم الافتراضية فى ألعاب الفيديو والواقع المعزز والواقع الافتراضي و ستتراكم الإيرادات من العوالم الافتراضية بنسبة 17٪ سنويًا من 180 مليار دولار تقريبًا اليوم إلى 390 مليار دولار .
8/ المحافظ الرقمية :-
كما نسلط الضوء علي ما يمكن ان يصل إليه التقدم التكنولوجي في العصور القادمة من تقدم مثال علي ذلك المحافظ الرقمية التي تعمل كمنصات لتوليد النشاط التجاري بخلاف المنتجات المالية .
التطور التكنولوجي
وتم تقدير قيمة المحافظ الرقمية ما بين 250 دولارًا و1900 دولارًا لكل مستخدم اليوم ولكن يمكن أن تصل إلى 20000 دولار لكل مستخدم مما يمثل 4.6 تريليون دولار فرصة فى الولايات المتحدة وحدها .
9 / طائرات التوصيل ذاتية القيادة :-
هناك بعض التقرير تشير إلي إن الطائرات في المستقبل ستصبح بدون طيار ويجب أن تقلل من تكلفة نقل البضائع والأشخاص بشكل كبير وتتوقع أن تحصد منصة تسليم الطائرات بدون طيار ما يقرب من 275 مليار دولار من عائدات التوصيل و50 مليار دولار من مبيعات الأجهزة و12 مليار دولار من إيرادات الخرائط بحلول عام 2030.
10 / الفضاء المداري :-
بفعل التقدم فى التعلم العميق والاتصال المحمول وأجهزة الاستشعار والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات أصبحت تكاليف الرحلات الفضائية التى كانت تتضخم منذ عقود فى الانخفاض ونتيجة لذلك فإن عدد عمليات إطلاق الأقمار الصناعية وهبوط الصواريخ آخذ فى الانتشار.

 

اقتحام الذكاء الاصطناعي المجالات الإبداعية

 

وأشار بحث ARK إلي أن فرصة الفضاء المدارى ستتذايد بما فى ذلك الاتصال عبر الأقمار الصناعية والرحلة التى تفوق سرعة الصوت – 370 مليار دولار سنويًا.
وأخيرا نحن علي دراية ان التقدم التكنولوجيا سيقدم لنا العديد من المفاجأت في المستقبل بما يخدم حياتنا في جميع المجالات ويدعم رغبتنا في الأستكشاف كل ما هو جديد ومختلف عن طريق تسهيل عمليات السفر إلي الفضاء وايضا هذا التقدم سيكون له دور في تسهيل المعاملات التجارية وكذلك عمليات التعلم العميق التي ستخدم الأنسان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى