الذكاء الاصطناعي

تعرف على أنواع الأمن الإلكتروني  

 

كتبت: خلود أحمد

 

الأمن عادة هو الحياة الهادئة.. كل شخص اول ما يقوم بفعله هو اللجوء إلى الأمن، واللجوء أيضاً إلي الشعور بالاطمئنان على كل شيء يملكه.. سواء كان ذلك الشيء مادياً أو تكنولوجياً، لذلك وُجد الأمن بشكله العام والأمن الإلكتروني بشكل خاص… الأمن الإلكتروني يعتبر هو الملجأ الوحيد لأغلب المؤسسات والمنظمات التي تبحث عن طرق خاصة، لتقوم بحفظ المعلومات الخاصة بها .. يستطيعوا حينها أن يستمروا أغلب الأعمال الإلكترونية الخاصة بهم وهو يملكون حالة بسيطة من الاطمئنان على البرامج والمعلومات التي يمتلكونها.

 

 ماهو الأمن الإلكتروني

الأمن الإلكتروني أو ما يعرف باسم أمن المعلومات الإلكترونية، وأمن تكنولوجيا المعلومات، والأمن الرقمي .. ويعتبر مصطلح” الأمن الإلكتروني ” مصطلح يتم استخدامه في أغلب أعمال الحوسبة… الأمن الإلكتروني : هو حماية إلكترونية.. وهذه الحماية تكون للخوادم، وأنظمة الشبكات، وأجهزة الكمبيوتر، والأنظمة الإلكترونية، والأجهزة المحمولة، وأنظمة البيانات.. وذلك للحفاظ عليها من الهجمات الضارة.. وأيضاً يعتبر الأمن الإلكتروني هو ممارسة إلكترونية تقوم بحماية أجهزتنا، ومعلوماتنا الرقمية التي تشمل المعلومات الشخصية الخاصة بنا…

 

لكل شيء أهمية ما دام ذلك الشيء يؤثر على حياتنا بشكل خاص .. ومن خلال المفهوم الخاص بالأمن الإلكتروني يمكننا معرفة أهمية الأمن الإلكتروني .. وهي استخدام التقنيات الخاصة بالأمن الإلكتروني لحماية الأجهزة المعلوماتية، و الشبكات، والخوادم من بعض التهديدات التي يمكن أن يتعرض لها كل هذه الأجهزة والشبكات..

 

كلما زادت أهمية استخدام الشيء كلما زادت الأنواع الخاصة به لتحقيق أكبر نوع من الاستفادة منه.. لذلك يجب علينا معرفة أنواع الأمن الإلكتروني مثلما استطعنا معرفة أهميته الكبرى التي تساعد على حماية معلوماتنا الشخصية وكافة الأجهزة الخاصة بنا.. وتساعد على رفع مستوى الاستيعاب الذكي من قِبل الأجهزة المستخدمة.

 

أنواع الأمن الإلكتروني:

1- أمن المعلومات أو ما يطلق عليه” Information Security “..من أحد أنواع الأمن الإلكتروني الذي يعمل على حماية والحفاظ على سلامة البيانات والمعلومات.. والقيام بتثبيت خصوصيتها في حين تخزينها داخل الأنظمة.. وأيضاً عند نقلها عبر الشبكات من نظام إلي نظام آخر.

 

2- أمن الشبكات أو ما يطلق عليها” Network Security “.. يعتبر أمن الشبكات من أهم أنواع الأمن الإلكتروني وذلك بسبب احتلاله الوظيفة الضرورية والرئيسية في حفظ وحماية الشبكات من أي تهديد أو مشكلات خارجية يمكن أن تتعرض لها..خاصة لأن هذه الشبكات تُبنى عليها أغلب البرامج والأنظمة المستخدمة..حيث إنه يقوم بتوفير الحماية الداخلية التي تحمى هذه البرامج، كما أنه يقوم بعمل جدار لمنع المتسللين من استهداف الشبكات والتي يقومون باستخدامها عن طريق استغلال الثغرات التي بدأت في الانتشار او بعض البرامج التي تستهدف الشبكات.

 

3- أمن التطبيقات ويطلق عليها ” Application Security ” وهذا النوع من الأمن الإلكتروني يقوم بالتركيز على إبعاد البرامج والأجهزة الإلكترونية عن أي اختراق أو تهديد.. خاصة لأن هذا النوع من التهديدات يقوم بالوصول إلى البيانات المختلفة، ولكي يقوم أمن التطبيقات بمهامه الحقيقية يجب إنشاء مرحلة تصميمية التطبيقات قبل إصدار البرنامج نفسه .

 

4- تعليم المستخدم الأخير ويطلق عليها” End user education ” وهذا النوع هو أفضل الطرق الأمنية التي تقوم بحماية الشركات والأنظمة الإلكترونية من الأخطار الداخلية التي تنتج عن قيام العاملين بالمؤسسات ببعض الأخطاء الداخلية.

 

5- التعافي من الكوارث ” Disaster recovery “هذا النوع يقوم بتحديد نوع الاستجابة التي تشمل الحوادث الأمنية.. كما أنها تحدد للمؤسسات والشركات الطرق التي يمكن بها استرداد العمليات والمعلومات التي تم فقدها وذلك لكي تستعد قدرتها التشغيلية بداخل المنظمة الإلكترونية.

 

6- أمن التخزين السحابي ويطلق عليها ” Cloud Security ” هو نوع من أنواع الأمن الإلكتروني الذي يعتمد على عمليات التشفير الخاصة بالبيانات عند القيام بتخزينها أو انتقالها أو عند استخدامها في السحابة .

 

ومثلما استطعنا معرفة ما هي أهمية وأنواع الأمن الإلكتروني يجب أيضاً معرفة سلبيات الأمن الإلكتروني.. وتتمثل هذه السلبيات في سرقة الأموال عبر الإنترنت، وسرقة المعلومات، وسرقة التكنولوجيا، والقيام بصنع بعض البرامج الضارة التي تقوم بإرسال ضرر إلي الأجهزة.

 

اللجوء ليس خطأ ولكن تجنب الخطأ هو الحل الأمثل للحصول على أغلب النتائج التي تساعد في نجاحنا، ف اللجوء إلى الأمن هو الطريق الصحيح للحفاظ على خصوصية الامتلاك.. مهما اختلفت ذلك الامتلاك سواء كان امتلاك شخصي أو امتلاك عام عملي.. وكلا النوعين من الامتلاك يحتاج إلى الحماية التي تحافظ على ملكيتها إلى هذا الشيء.. كما أن الأمن ليس فقط يحافظ على هذه الامتلاكات.. لكنه أيضاً يقوم بحفظ الحقوق والخصوصية وحماية الأجهزة من البرامج الضارة القادرة على تدمير كافة المنظمات وأيضاً المعلومات الشخصية والعامة… لذلك الأمن الإلكتروني هو عنوان تقدم أفضل ومحافظة اقوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى