الذكاء الاصطناعي

تقنية جديدة في الواقع الافتراضي تمكنك من الشم

 

كتبت : إيمان حامد

 

في ظل ما نشهده من تقدم تكنولوجي في جميع المجالات يوم بعد يوم نتساءل ماهو الجديد التي يمكن للتكنولوجيا أن تقدمه لنا أكثر ؟

وكانت الإجابة هي أن هناك عدد من العلماء قد توصلو إلي تقنية جديدة بالواقع الافتراضي تسمح برؤية البيئات المعززة ثلاثية الأبعاد وشمها أيضا و تهدف هذه التقنية الفريدة من نوعها إلى إطلاق تجربة مختلفة لمستخدمي الواقع الافتراضي من خلال توسيع نطاق “التجارب المادية” التي يمكن أن يعيشوها أثناء اللعب.

مراكز تسوق في الواقع الافتراضي

قدم مهندسون من جامعتي “بيهانغ” في الصين و”سيتي” في هونغ كونغ، سماعة رأس مستقبلية يمكن أن تنبعث منها 30 رائحة مختلفة لمن يرتديها بما في ذلك القهوة والفطائر والإيثانول موضحين أن الشم يلعب دورا مهما في التجارب الإدراكية للإنسان وهو أمر مهم بنفس القدر الذي تحظى به الرؤية والسمع.

رؤية تك - Roaya Tech الواقع الافتراضي

أشار المهندسون إلي أنه يتم أستخدم ضمادات صغيرة من شمع البارافين مملوءة برائحة يتم تسخينها بواسطة قطب كهربائي متصل لإطلاق الرائحة بالإضافة إلي أنه يمكن وضع مولدات الروائح اللاسلكية OGs مباشرة تحت أنف المستخدم.

افضل نظارات الواقع الافتراضى

وأضافو أنه يمكن استخدام مولدات الروائح خارج ألعاب الواقع الافتراضي المعززة لتعزيز تجربة الفصول الدراسية للتعلم عن بعد

كما يمكن استخدام الجهاز لمساعدة مرضى فقدان الذاكرة على استرجاع الذكريات المفقودة واستغلاله أيضا في تهدئة مشاعر المستخدمين .

وقد سلط العلماء الضوء علي أن الروائح التي تنبعث من الجهاز يمكن أن تثير المشاعر البشرية بحيث يمكن استرجاع الذكريات العاطفية لمن يعانون من الاكتئاب أو الإجهاد.

واحة الاستثمار وصناعة التكنولوجيا

وفي الخاتمة لازال هناك الكثير من التقدم التكنولوجي التي يمكن أن نشهده في الفترات القادمة في كافة المجالات والتي يمكن أن يسهل حياتنا اليومية وأعمالنا وأيضا يمنحنا الكثير من الترفيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى