التطبيقات

اشهر مواقع خدمات الحوسبة السحابية 

 

كتبت: إيمان حامد

 

خدمات الحوسبة السحابية  , كان تطوير البرمجيات يتطلب امتلاك فريق العمل مهارات البرمجة والتصميم وإدارة النظام ولكنها تستغرق وقتاً وجهداً ولا تتيح وقتاً كافياً للفريق لتصميم البرامج الأكثر ابتكاراً وتطوراً وبعد ذلك أصبح الاعتماد على ما يُعرف باسم “المنصة كخدمة” أو “PaaS” ضرورة لتقليل النفقات والتعقيدات.

يعد “PaaS” نموذج للحوسبة السحابية ويوفر للعملاء منصة سحابية كاملة كما تتضمن أجهزة وبرامج وبنية أساسية، ويريحهم من بعض جوانب إدارة الأنظمة ويوفر لهم المرونة الكافية لتصميم تطبيقات مخصصة في السحابة الإلكترونية.

بالإضافة إلى أن المستخدمين يحتاجون إلى وضع عدة أشياء في اعتبارهم عند تقييم مزودي خدمة “PaaS” لغات البرمجة، والتقنيات التي يقدمها مزود الخدمة، وخيارات تخزين البيانات ومدى تكامل تطبيق المستخدم في المنصة مع باقي التطبيقات، وتكاليف تشغيل التطبيقات في “PaaS”.

أبرز مواقع خدمات الحوسبة السحابية هي :- 

 

1/ منصة “Xen” :- 

تتيح هذه المنصة بنية مرنة تمكن المستخدمين من تخصيص تطبيقاتهم حسب احتياجاتهم كما تدعم مجموعة كبيرة من أنظمة التشغيل وتمكن المستخدمين من إصلاح أي ثغرات أمنية في سرية، بما يضمن تحديث التطبيقات وتأمينها قبل الإعلان عن أي مشكلة متعلقة بالأمن

 2/ موقع “Bitnami” :- 

تمنح هذه الخدمة العديد من أدوات البنية التحتية والأدوات السحابية، بالإضافة إلى التطبيقات الشهيرة مثل “ووردبريس” و”جوملا” و” دروبال” و”مودل” كما تقدم “بيتنامي” خدمات سحابية عبر خدمات أمازون ويب لأولئك الذين يريدون المزايا التي توفرها لكن لا يمتلكون الموارد لتحميل أو تثبيت التطبيقات.

اكبر مساحة تخزين سحابي مجاني

 3/ منصة “SUSE Studio” :- 

تم إطلاقها في عام 2009 وقد نالت أعجاب الكثيرين وتتيح للمستخدمين اختيار التطبيقات والحزم التي تناسب احتياجاتهم كما توفر لهم مجموعة متنوعة من الصور المحملة مسبقاً، بالإضافة إلى إمكانية تحميل الصور بصيغ مختلفة.

4/ منصة “VirtualBox” :- 

مكن أن تعمل هذه الخدمة على منصات وأنظمة تشغيل متعددة بما في ذلك “ويندوز” و” لينكس” و”ماكينتوش”، كما توفر للمستخدمين ميزة إعداد شبكات افتراضية لاختبار أمور مثل حالات الاختراق.

5/ موقع “OpenNebula” :-

يدعم تطوير مراكز بيانات افتراضية متقدمة، ويأمل المشروع في توفير برامج حوسبة سحابية ذات جودة عالية من خلال التعاون مع مشروعات مفتوحة المصدر وباحثين آخرين في مجال الحوسبة السحابية، وتتيح الخدمة مزايا مثل إدارة الأداء، وإدارة البنية التحتية الافتراضية، ومزايا الأمن للمؤسسات

6/ منصة “Cloudify” :- 

عمل هذه الخدمة على أتمتة تثبيت التطبيقات، والمراقبة والتحجيم التلقائي بناءً على الاستخدام، وتستخدم هذه الخدمة تقنية تُسمى “TOSCA”، والتي تعزز إمكانية نقل التطبيقات والخدمات السحابية.

7/ موقع “OpenStack” :- 

كما تعمل هذه الخدمة مع “Hadoop” لتلبية احتياجات البيانات الضخمة وتتوسع لتلبية احتياجات الحوسبة المتنوعة، وتوفير حوسبة عالية الأداء أعباء العمل الضخمة، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الصور.

8/ منصة “Stackato” :-

تمنحك عدد من المزايا مثل التطبيقات المخصصة، وإدارة الويب، والتحجيم التلقائي للتطبيقات، وإمكانية مشاركة الملفات، وإمكانية النشر في دقائق بدلاً من أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى