التطبيقات

ماهو الفرق بين التخزين السحابي والحوسبة السحابية 

 

كتبت: إيمان حامد 

 

الحوسبة السحابية هي مجال من مجالات التكنولوجيا الحديثة وتعني التعامل مع المصادر والأنظمة الحاسوبية عبر شبكة الإنترنت ” السحابة ” حيث يمكن الوصول إلى الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية من مساحات تخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية التي تتوفر عبر الحوسبة من خلال الحواسيب العادية .

تمتلك قدرات معالجة برمجية وخدمات طباعة عن بعد ومعالجة البيانات المرفوعة و المخزنة عبر السحابة ” تخزين سحابي ” وإرسالها وتتميز ايضا بالسهولة حيث بإمكان المستخدم التحكم في الموارد بمجرد ارتباطه بشبكة الإنترنت عبر واجهة برنامج بسهولة و دون الإعتماد على جهاز الكمبيوتر الخاص به ما يعني بإختصار القيام بمهام حاسوبية سحابيا ” عبر الإنترنت”

ولكن هناك بعض الفوارق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي :- 

1/ على الرغم من التشابه بين مفهومي الحوسبة السحابية والتخزين السحابي إلا أنهما في الواقع يعبران عن مفهومين مختلفين وخصائص ومميزات مختلفة لذلك لا يمكن تعريفهما على أنهما مترادفان .

2/ يعد التخزين السحابي نظام يسمح لك بتخزين البيانات على الإنترنت تماما كما ستتوفر على الكمبيوتر حيث يمكنك من تحميل البيانات عبر الإنترنت إلى الخوادم المستندة إلى مجموعة النظراء و بمجرد تخزين بياناتك على السحابة يمكنك الوصول إليها من أجهزة متعددة بإستخدام الإنترنت كوسيط .

 

أبرز العوامل بين التخزين السحابي و الحوسبة السحابية :- 

1/ يعتبر التخزين السحابي وسيلة لتخزين البيانات و مشاركتها بينما تمنحك الحوسبة السحابية القدرة على العمل عن بُعد و تحويل البيانات .

على سبيل المثال ترميز تطبيق إلكتروني عن بُعد تعتبر هذه النقاط هي الإختلافات الأساسية بين مفهوم التخزين السحابي ” Cloud Storage” و أنظمة الحوسبة السحابية “Cloud Computing ” و على هذا الأساس فبقدر ما تكون مترابطة فهي مفاهيم مختلفة و يجب عدم الخلط بينها .

2/ تحتاج الحوسبة السحابية طاقة معالجة أعلى من التخزين السحابي في المقابل فإن التخزين السحابي يحتاج إلى مساحة تخزين أكبر

3/ يستخدم التخزين السحابي لأسباب مهنية وشخصية

بينما تستهدف الحوسبة السحابية الشركات .

4/ يمكن استخدام الحوسبة السحابية للعمل على المشاريع المحددة و إكمالها رغم أنها ترتبط بالتخزين السحابي حيث يتعين عليك نقل البيانات إلى السحابة ” التخزين السحابي” قبل أن تتمكن من إستخدام أنظمة الحوسبة السحابية و بمجرد نقل البيانات إلى السحابة يمكنك معالجتها في مواد مفيدة أو إرسالها أو مشاركتها .

5/ يحتوي التخزين السحابي على خدمات عديدة منها :- Google Drive أو DropBox أو iCloud وهي خدمات تخزين أفضل من التخزين العادي من ناحية التكلفة و سعة التخزين والمحافظة على المستندات والوثائق الهامة

بالإضافة إلى إتاحة إمكانية مشاركتها مع الآخرين والعمل عليها في مشروع مشترك .

6/ تمتلك الحوسبة السحابية أرضية في عالم الأعمال وخاصة الأعمال الرقمية نظرا لفوائدها العديدة فهي تضمن تعاونا وشفافية وكفاءة و إبتكار أفضل في حلولها والتقليل من الحواجز التي تحول دون التواصل والوصول إلى جمهور أوسع .

ختاما فأن عملية التخزين السحابي هو أحد أساسيات الحوسبة السحابية ولكن الفكرة أن حوسبة السحاب تقدم خدمات يمكن إستخدامها بشكل مباشر عبر الإنترنت بدون الحاجة بشكل أساسي إلى تطبيقات أو أجهزة أوأنظمة محلية عند المستخدم، هذه الخدمات مهما كان نوعها ينتج عنها بيانات والتي يتم تخزينها على السحاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى