الذكاء الاصطناعي

تطبيقات جديدة من بايدو تعتمد على الذكاء الاصطناعي

 

كتبت: سندس أشرف

 

أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “بايدو” يوم الثلاثاء 5 سبتمبر عن أكثر من عشرة تطبيقات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وكان ذلك بعد أيام قليلة من إطلاقها روبوت الدردشة الخاص بها “Ernie” للاستخدام العام ويعد هذا الروبوت منافس لروبوت الذكاء الاصطناعي التوليدي “ChatGPT”.

_محرك البحث “بايدو”

أصبح محرك البحث “بايدو” أول مجموعة تطلق برنامجاً يعادل “شات جي بي تي” في الصين وهو قادراً على توفير إجابات سريعة على الأسئلة أو انتاج محتوى بناء.

عرضت أيضًا الشركة عدة منتجات مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتساعد في الأبحاث المالية والخدمات اللوجستية لمناجم الفهم وأيضًا حركة المرور، ومن بين المنتجات التي كشفت عنها كان تطبيق معالجة النصوص المدمج بالذكاء الاصطناعي ويدعى “WPS AI”، الذي طورته شركة Kingsoft” “Office المدرجة في شنغهاي.

واستخدمت شركة Kingsoft Office نموذج الذكاء الاصطناعي Ernie لبناء التطبيق، بالإضافة إلى منصة بايدو السحابية لنماذج الذكاء الاصطناعي Qianfan.

وصرحت بايدو أن ما يقرب من 10000 شركة تستخدم كل شهر منصتها السحابية Qianfan.

كما أعلنت بايدو أيضًا استخدام أكثر من 6 ملايين مستخدم لأداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي موجودة داخل منتجها السحابي الذي يشبه محرك البحث جوجل، حيث يمكن لمساعد الذكاء الاصطناعي البحث في المستندات و تلخيص النص وترجمته وإنشاء المحتوى.

وكشفت بايدو في شهر مارس الماضي لأول مرة عن الروبوت Ernie، ولكن في 31 أغسطس أطلقت الشركة Ernie للجمهور بعد موافقة الحكومة على إطلاقه.

ويعد “إرني” بارع في الذكاء الاصطناعي ومثيرة للإعجاب، حيث تم تحميله خلال 19 ساعة من إصداره مليون مرة، وهو ما يتجاوز معدل تنزيل “شات جي بي تي”، الذي طورته شركة “أوبن إيه آي”، أدى هذا النجاح إلى زيادة بنسبة 4% في أسهم بايدو في يوم إطلاق “إرني”.

وقالت المجلة البريطانية إن رحلة شركة “بايدو” المطورة لـ”إرني” نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي لم تحدث بين يوم وليلة، لقد حولت استثمار الشركة إلى واحدة من أكثر شركات الذكاء الاصطناعي تطورًا في الصين، حيث طوروا نظامًا شاملاً للذكاء الاصطناعي، يشمل تصميم الرقائق وأطر التعلم العميق، والتطبيقات الخاصة، وبدأ تطوير “إرني” في عام 2019، مما جعل “بايدو” واحدة من أوائل الشركات التي تبنت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية.

امتنعت “بايدو” عن تقديم بيانات مالية محددة بشأن مدى نجاح “إرني”، يعتقد بعض المحللون أن برنامج الدردشة الآلي سيجلب العديد من الزيارات إلى محرك البحث الخاص به والخدمات الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة إيرادات الإعلانات.

وأثبتت “بايدو” نفسها كأكبر مزود سحابي للذكاء الاصطناعي في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى